الرئيسية » بيستون » لقاء ونداء للكورد الفيليين

لقاء ونداء للكورد الفيليين

كلكامش : 11 كانون الثاني 2014

في لقاء جرى يوم جمعة 10 كانون الثاني 2014 في مقر القنصلية العراقية في مدينة مانشستر البريطانية بين السيد قنصل جمهورية العراق د. احسان علاوي حسين ورئيسة مركز كلكامش للدراسات والبحوث الكوردية د. منيرة أميد للتباحث والتنسيق في كيفية تطبيق قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء المعمم من قبل وزارة الخارجية الى البعثات العراقية في الخارج بخصوص (قانون أزالة الأثار السيئة ) لممارسات نظام السابق بحق الكورد الفيليين ويقصد به ازالة أثار حملة الابادة الجماعية التي مورست بحقهم منذ استلام البعث للحكم في العراق عام 1968 ولحين سقوطهم المريع سنة 2003.
وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد اصدرت حكمها في قضية إبادة وتهجير الكرد الفيليين في جلسة النطق بالحكم بتاريخ 29/11/2010 إستناداً إلى المادة (11) من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم (10) لسنة 2005 المعدل والتي اعتبرت تلك الجرائم ( جرائم أبادة جماعية وضد الانسانية).
واعقبها صدور قرار من مجلس الوزراء رقم (426) لسنة2010 في الجلسته (48) الإعتيادية بتأريخ 8/12/2010 ((نشرت في الوقائع العراقية في العدد 4171 بتاريخ 27/12/ 2010))، مرحباً بالحكم الصادر من المحكمة الجنائية العراقية العليا والقاضي بإعتبار قضية إبادة وتهجير الكرد الفيليين جريمة من جرائم الإبادة الجماعية بكل المقاييس مع تعهده بإزالة جميع الآثار السيئة التي نتجت عن القرارات الجائرة التي أصدرها النظام البائد بحق أبناء الشعب العراقي من الكورد الفيليين كإسقاط الجنسية العراقية ومصادرة الأموال المُنقولة وغير المُنقولة وغيرها من حقوق.
لذا نهيب بكافة الاخوة من الكورد الفيليين المتواجدين في الخارج وكذلك كل المنظمات الفيليية الاسراع بالاتصال بالهيئات الدبلوماسية العراقية في بلدان تواجدهم من اجل تسجيل أسماءهم وتثبيت حقوقهم .