الرئيسية » نشاطات الفيلية » انصفوا الكورد الفيلية بإعطائهم حقهم في مقاعد الكوتا في مجلس النواب العراقي

انصفوا الكورد الفيلية بإعطائهم حقهم في مقاعد الكوتا في مجلس النواب العراقي

الأربعاء 02 أكتوبر / تشرين الأول 2013
بعد صدور بياناتنا المتعلقة بطلب الكورد الفيلية مقاعد كوتا في مجلس النواب العراقي صدرت ردود فعل ايجابية من بعض الكتل البرلمانية وجرى حراك كوردي فيلي عام ملحوظ تأييدا لحصول المكون العراقي الكوردي الفيلي على حقهم المشروع في ان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي والحصول على مقاعد كوتا يتناسب مع عددهم في العراق والمهجر (الكورد الفيلية العراقيين في المهجر لم يغادروا العراق طوعا بل قام النظام السابق بإسقاط جنسيتهم العراقية وأمر بأبعادهم من العراق حسب الفقرة الثانية من قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 666 الصادر في 7/5/1980 والمنشور في صحيفة الوقائع العراقية الرسمية، بغداد، العدد 2776 بتاريخ 26/5/1980. لقد ابعد النظام السابق 600,000 منهم سنوات 1980-1990 وحجز وقتل “اكثر من 20,000” من شبيبتهم).

لقد أيد الكورد الفيلية واجمعت الفصائل الكوردية الفيلية على طلب تمثيل عادل للكورد الفيلية في مجلس النواب العراقي على اساس نظام الكوتا واصدرت بيانات وقامت باتصالات حول الموضوع، الامر الذي يستحق التقدير ويدعو الى التفاؤل.

كما يبدو من تصريحات الاستاذ محسن السعدون ان التحالف الكوردستاني قد عقد العزم على تأييد مطلب الكورد الفيلية اذ صرح قائلا “التحالف الكوردستاني مصر على مطلب أن تكون للكورد الفيلية كوتا وفق حسابات فنية توافقية، بعكسه فأن التحالف الكوردستاني سينسحب من جلسة التصويت على مشروع قانون الانتخابات” (راجع موقع الاتحاد http://www.faylee.org/?article=646).

كما ان النائبة الدكتورة ماجدة عبد اللطيف التميمي قدمت اقتراحا في 20/8/2013 بإدخال فقرة في مسودة قانون الانتخابات بتخصيص مقاعد كوتا للكورد الفيلية في مجلس النواب العراقي.

يتوقع الكورد الفيلية ويتطلعون الى ان تقوم الكتل البرلمانية الاخرى بتأييد مطلبهم العادل والمشروع هذا، ونخص بالذكر كتلة دولة القانون وكتلة المواطن وكتلة الاحرار المعروفة بتأييدها لقضايا الكورد الفيلية وتفهمها لما عانوا من ظلم واضطهاد وابادة جماعية. ونأمل ايضا ان تؤيد كتلة العراقية هذا المطلب ايضا لمكون عراقي ساهم في بناء وتطوير العراق في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والرياضية وغيرها وضحى كثيرا من أجل العراق وشعبه.

ونناشد المرجعية الموقرة، التي سبق وان اكدت ان الكورد الفيلية هم المكون العراقي الأكثر تعرضا لمظالم النظام السابق، بان تطلب من القوى السياسية العراقية المختلفة ان تنصف الكورد الفيلية بان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي حسب نظام الكوتا يتناسب مع عددهم الفعلي، سواء من القاطنين في العراق ومن الذين أبعدهم النظام السابق قسرا عن وطنهم العراق حسب القرار رقم 666 المشار اليه اعلاه.

يقدر الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي والكورد الفيلية عاليا جهود ودعم ومساندة كل الكتل البرلمانية والقوى والمنظمات والشخصيات السياسية العراقية للمطلب المشروع للكورد الفيلية بان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي حسب نظام الكوتا لا يقل عن خمسة مقاعد.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

info@faylee.org www.faylee.org

2/10/2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *