الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

18-6-2013

·         مصر: حبس (موساد) ي (15) يوماً ووطني سنة !!

حسب خبر في (الجزيرة TV ي مباشر مصر) ان نيابة أمن الدولة العامة بمصر قضت بحبس متهم بالتجسس للموساد الأسرائيلي كان يعمل في شركة خاصة لمدة (15) يوماً، فيما قضت محكمة جنح مستأنف المنشية بحبس الناشط حسن مصطفى مدة سنة لأدانته بالأعتداء على وكيل للنائب العام !!!

·         ايران: روحاني… أول الغيث مطر !

بعد ساعات من فوزه برئاسة إيران، فاجأ الرئيس الأيراني الجديد حسن روحاني العالم الذي توسم الاعتدال فيه بانتهاج سياسة معتدلة، بقوله: (ان أسرائيل شيطان صهيوني أكبر) و (على الغرب ان يعترف بحقوق أيران النووية) وتزامناً مع فوزه جاء في الأخبار، ان إيران ستبعث بـ 4000 مقاتل من الحرس الثوري الأيراني للقتال إلى جانب جيش الأسد لمقاتلة المعارضة السورية ! وعند مريم رجوي الخبر اليقين التي قالت: (إن الانتخابات الايرانية مسرحية هزلية أنهيت بسرعة) !! صدقت رجوي.

·         ايران: محنة الكرد والسنة.

طالب عدد من الشخصيات الكردية والسنية والأيرانية وعددهم (25) شخصاً من المرشحين الشيعة لرئاسة الجمهورية الأيرانية ان لا يهملوا المواد الدستورية (3 و15 و19 و20 و22 و23) التي تتحدث عن ضمان حقوق الايرانيين ومساواتهم، والأهتمام بثقافة المكونات كافة، لكن يبدو ان أولئك المرشحين ومن بينهم روحاني لم يلتفتوا إلى مطالبهم ولم يعبروها آذاناً صاغية، كذلك وضع الكرد والسنة في العراق الذي يتدهور يوماً بعد آخر.

·         ليبيا: بركات (الربيع العربي) !

وسط الأحداث الدموية اليومية في ليبيا، حذر رئيس أركان الجيش الليبي من (حمام دم) في شرق ليبيا، وذكر آخرون ان الدولة في مصر الآن على وشك الانهيار، وتشهد تونس منذ سقوط بن علي أظطرابات مروعة..الخ فعن أي ربيع عربي يتحدثون ؟

·         السودان: واكثرهم (للبشير) كارهون.

بلغت الأزمة بين حكومة عمر البشير في السودان وبين حكومة جنوب السودان ذروتها بحيث دفعت بالبشير إلى وقف ضخ النفط من جنوب السودان عبر شمال السودان إلى البحر الأحمر، وفي الوقت ذاته خاض جيش البشير معارك ضارية في منطقة النيل الأزرق وما زال يخوضها في كردفان وفي أقليم دارفور كذلك، فيما دعت المعارضة السودانية إلى أحتجاجات حاشدة ضد البشير.

·         فرنسا: على الضد من الأنسانية.

ورد في خبر لـ (أ.ف.ب) ان لوحتين لبابلو بيكاسو بحوزة حفيدته مارينا بيكاسو عرضتا في مزاد علني بباريس (مقابل 5,2 ملايين يورو، إلا ان المزاد وحسب الوكالة لم يشهد حماسة لأن المبلغ خصص لقضايا أنسانية تشمل دعم الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الصعوبات) علماً ان ماريا تتبنى ثلاثة أطفال فيتناميين.

·         فرنسا: الف ليلة وليلة سعودية في ديزني لاند.

بمناسبة نيله لشهادة جامعية قالت B.B.C ان الأمیر فهد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود صرف خلال (3) ايام فقط 20 مليون دولار في حديقة ديزني لاند في فرنسا، وهذا المبلغ يفوق مصاريف حجاج كردستان الى الديار المقدسة كل عام حسب صحيفة كردية وذكرت B.C.C  أيضاَ ان حراسة مشددة تحيط به بعد أن استأجر الحديقة المذكورة من جانبها كتبت صحيفة (اويست فرانس) ان 80 راقصاً وراقصة شاركوا في احتفال تخرجه على مدى (3) ايام، جدير ذكره ان هذا الأمير صرف في العام الماضي وفي الحديقة نفسها مبلغ 800 الف يورو وليوم واحد فقط ..اذا دخل الملوك (فرنسا) أفسدوا فيها.

  • المكسيك: عبودية في غياب سبارتاكوس وزاباتا.

تحت عنوان (الشرطة المكسيكية تحرر275 عبداً) نشرت صحيفة (الصباح) العراقية ان الشرطة المكسيكية حررت مجموعة تضم نحو 275 شخصاً كانوا محتجزين في شبه عبودية من قبل شركة لانتاج الطماطم وتصديرها في غرب البلاد، واضافت ان المحتجزين من ولايات مكسيكية عدة، كانوا محتجزين بالقوة ويعانون من ضيق المكان والقذارة وسوء التغذية ويتعرضون للضرب عند محاولتهم الهروب، واتى اقتحام الشرطة بعد بلاغ من عامل سابق تمكن من الفرار والوصول الى غوانالا خارا عاصمة احدى الولايات المكسيكية.

  • العراق: المؤمنون كأسنان المشط أم اصابع اليدين؟!

في تقرير لمراسل صحيفة كوردستانى نوى لسان حال الأتحاد الوطني الكردستاني ان إنتخابات مجالس المحافظات في محافظة صلاح الدين اسفرت عن حرمان الكرد والتركمان من اية حقيبة ادارية، وقال الدكتور امين عزيز النائب السابق لمحافظ صلاح الدين للصحيفة المذكورة: انه تم اهمال دور الكرد والتركمان، مضيفاً ان الشيعة والعرب السنة اهملوا الكرد والسنة في مجلس المحافظة ورئاسة المحافظة في آن، ومرحباً بالمساواة بين المؤمنين وبالأخوة العربية الكردية التركمانية!

  • سوق المناصب في العراق!

كشف النائب عن التيار الصدري علي التميمي عن معلومات افادت ( إلى ان منصب قائد الفرقة الاولى في الجيش العراقي تم شراؤه بمبلغ قدره(300) الف دولار، مطالباً باستبدال قائد تلك الفرقة مع آمر اللواء الرابع شرطة اتحادية، بسبب من فشلهما في مجال حفظ الأمن والاستقرار، جدير ذكره، انه سبق وان اثير شراء المناصب في وقت سابق اكثر من مرة.

  •  الدعم السياسي مانعاً للأستجواب!

صرح النائب عدي عواد عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، من ان الدعم السياسي لوزير الكهرباء العراقي عبدالكريم عفتان يحول دون استجوابه في مجلس النواب جدير ذكره ان الدعم السياسي حال دون استجواب متنفذين آخرين في البرلمان العراقي.

  • هل البالة وحدها تسيء إلى سمعة العائلة العراقية؟.

أعلن مصدر في الحكومة العراقية من أن إستيراد البالة يؤثر سلباً على سمعة العائلة العراقية! غريب عجيب، ترى هل اللجوء الى البالة من جانب الشعب الفقير الجائع وحده يؤدي الى الاساءة الى سمعة العائلة العراقية، وماذا عن الاطفال الذين يفتشون القمامة بحثاً عن فضلات الطعام ..الخ من الصور المخيفة المخلة بسمعتها؟.

Al_botani2008@yahoo.com