الرئيسية » بيستون » حول مقترح تجمع عالمي للكورد الفيليين

حول مقترح تجمع عالمي للكورد الفيليين

اشارة الى مقال السيد عباس الفيلي المنشور في موقع شفق نيوز والذي يقترح فيه تأسيس) تجمع عالمي للكورد الفيليين( اود القول ان تشكيل اي تجمع او مؤسسة رصينة شاملة تضم العناصر الناشطة من الكورد الفيليين ضرورة ماسة لا بد من العمل المتواصل لانجاح تشكيلها كي تعمل على تحقيق الامال الكثيرة التي ينشدها الكورد الفيليون بسبب ما تعرضوا له من اضطهاد في العهود السابقة ، ومن تهميش بعد تحرير العراق من قبضة النظام الصدامي .
ان مثل هذا المشروع كان وما يزال على قائمة آمال الكورد الفيليين منذ اليوم الذي تنشقوا فيههواء الحرية بعد زوال الكابوس الصدامي .
وقد عقد ابناء الشريحة الفيلية عدة مؤتمرات والعديد من الاجتماعات في مختلف الدول من أجل انجاح هذا المشروع ، من بينها اجتماعات في المانيا وفرنسا والسويد والدانمرك ، وقد تكللت الجهود اخيرا في عقد مؤتمر تمهيدي عام 2008 وفيما بعد عقد مؤتمر ستوكهولم الذي انبثقت عنه هيئة تنفيذية للبرلمان الكوردي الفيلي العراقي.
كان الهدف من تشكيل البرلمان الكوردي الفيلي العراقي هو فسح المجال أمام جميع المنظمات والاحزاب والشخصيات الكردية الفيلية المساهمة في هذا البرلمان والعمل على تحقيق الاهداف التي يناضل من أجلها الكورد الفيليون وازالة الحيف والظلم الذي وقع عليهم لسنوات طويلة دفعوا خلالها الاف الشهداء وصودرت ممتلكاتهم وجردوا من وثائقهم الثبوتية العراقية .
وفيما يلي اهم النقاط المقترحة التي وردت في معظم المؤتمرات والاجتماعات التي عقدها نشطاء الكورد الفيليين خلال العقد الماضي من السنين .

1- تشكيل منظمة ديمقراطية كوردية فيلية تعمل على انتزاع حقوق الكورد الفيليين وتحقيق مطالبهم ، على ان تكون سندا و رديفا للمنظمات الكوردية العراقية الاخرى ، ونأمل من حكومة اقليم كوردستان تقديم الدعم الحقيقي لها لتحقيق آمال الكورد الفيليين مثلما عمل الكورد الفيليون على تحقيق آمال واهداف شعبهم وضحوا بالغالي والنفيس من الاموال والارواح في سبيل شعبهم الكوردي خاصة والشعب العراقي عامة ، وان لا تكون المواقف السياسية قصيرة النظر اسفينا يدق بين الكورد الفيليين وابناء شعبهم الكوردي ، تارة بحجة المذهب واخرى بحجة الانتخابات ، والجميع يعلم ان كل من يحاول شق صفوف الكورد هو عدو لهم يعمل على طمس حقوقهم المشروعة .

2- تطوير الواقع الثقافي الكوردي الفيلي من خلال :
أ – انشاء معهد دراسات خاص بالثقافة الكوردية الفيلية يعنى بـ :
اللغة الكوردية عامة / اللهجة الفيلية خاصة ، ووضع برامج لتدريسها والبحث في العلاقة اللغوية بينها وبين لغات العراق القديمة الاخرى ، والعناية بالتراث الشعبي الكردي الفيلي.
ب- الاهتمام بالاثارالموجودة في مناطق الكورد الفيليين وتخصيص مؤسسة خاصة بها و متحفا للعناية بعرضها.
ج – انشاء مركز للصناعات الشعبية الكردية الفيلية والاهتمام بتطويرها مثل صناعات السجاد والسيراميك والنحاس والصناعات الجلدية و الصوفية وغيرها.
د – انشاء معهد الاعلام للدراسات الكردية يعنى بـ العلاقات الدولية بين العراق وايران من خلال تطوير العلاقات بين قسمي الكورد في العراق وايران، و يختص بالعلاقات المتبادلة بين الشعبين العراقي والايراني وشعوب العالم .
هـ – اصدار مجلة خاصة بالدراسات الكردية الفيلية .
3- اقامة مركز دائم لتمثيل الكورد الفيليين داخل العراق وخارجه ، يكون بمثابة منبر سياسي وثقافي واجتماعي واقتصادي ، ينطلق منه النشاط الكوردي الفيلي لتحقيق الاهداف المنشودة ، وانشاء صندوق مالي لدعم النشاطات القادمة والاعتماد على أبناء الشعب الكوردي والعراقي في المساهمة والتبرع لهذا الصندوق .

4- وضع الحلول الجادة لمسـألة الجنسية وشهادة الجنسية العراقية واعادة حق المواطنة الكريمة لكل من كان يملكها، لانها سلبت دون وجه حق من الكورد الفيليين وهم اصحاب حق تاريخي في وطنهم اسوة بجميع ابناء الشعب العراقي الابي ، وتشريع القوانين الخاصة بذلك واعادة اموال وممتلكات الكورد الفيليين التي سلبت والكشف عن مصير الاف الشهداء الذين غيبهم النظام الصدامي البائد، واعادة الاعتبار للشهداء واقامة تمثال رمزي لهم ، وتعويض ذوي الشهداء جراء ما عانوه طوال السنوات الماضية .
5- اعادة المهجرين الذين مازالوا يقيمون في مخيمات ايران وتوفير المساعدات اللازمة لهم للعودة الى وطنهم الام العراق واعادة اوراقهم الثبوتية ومنحهم التسهيلات التي تمكنهم من العودة الى سابق عهدهم والعيش في وطنهم العراق الجديد وتخصيص رواتب تقاعدية للمسنين منهم.

6- اعادة الحياة لمدن الكورد الفيليين التي عانت من الخراب والاهمال مثل خانقين وزرباطية ومندلي وبدرة وجلولاء وغيرها وتعويض اصحاب البساتين والاراضي لاعادة اعمار مدنهم وبيوتهم واصلاح البنى التحتية والخدمية لتلك المدن .

7- ضرورة حصول الكورد الفيليين على تمثيل عادل في المؤسسات الحكومية ومجلس النواب وتخصيص نسبة معقولة لهم من الوظائف الحكومية والمقاعد الدراسية والبعثات لمعالجة الغبن الذي اصابهم طوال السنوات السابقة.

8- محاسبة المسؤولين عن الجرائم التي اقترفت بحق الكورد الفيليين والكشف عن مصير ابنائهم والاسراع بمحاكمة كل من ساهم في تهجيرهم وتنفيذ حرب الابادة بحقهم والتي كانت أول تمرين لعمليات الانفال التي اجراها نظام صدام المجرم بحق الشعب الكوردي .

*رابط مؤتمر البرلمان الكوردي الفيلي العراقي المنعقد في ستوكهولم عام 2008

http://www.youtube.com/watch?v=efG7k9IZuus

** رابط مقال السيد عباس الفيلي                            

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/faily-issue/59566-2013-06-19-12-16-52.html