الرئيسية » مقالات » نجاح تجربة زراعة (الفراولة) بمزارع العتبة العباسية في كربلاء

نجاح تجربة زراعة (الفراولة) بمزارع العتبة العباسية في كربلاء

كربلاء المقدسة /: قال رئيس مجلس إدارة شركة الكفيل للاستثمار التابعة للعتبة العباسية فائز الشهرستاني ” بعد الاطلاع على التطورات الحاصلة في مجال زراعة محصول الفراولة ومن أجل المساعدة في تنويع الإنتاج الزراعي في مزارع خيرات ابي الفضل في العتبة العباسية قدمنا الدعم والعون لتجربة زراعة محصول الفراولة”.

وأضاف الشهرستاني بين ” أنها المحاولة الأولى لزرعة هذا النوع في هذه المزارع وهذا النجاح يعتبر خطوة ايجابية من أجل توسعته على مساحات زراعية اكبر داخل مزارع خيرات أبي الفضل العباس لان نوعية المنتج من الفراولة ممتاز وينافس المحصول الأجنبي المستورد وان نجاح نتائج التجربة سيدفع مزارعين ومستثمرين آخرين في محافظة كربلاء إلى زراعتها في المناطق الصحراوية وأتساع رقعتها الزراعية بهدف سد حاجة الأسواق المحلية مستقبلاً”.

وتابع” التجربة كانت بواقع بيتين بلاستيكيين مساحة البيت الواحد 516 متر مربع استخدمت في زراعتها التقنيات الحديثة في الزراعة كالري بالتنقيط والتسميد بالري والاعتماد على السماد العضوي بدل الكيميائي ومكافحة الإصابات التي رافقت عملية الزراعة بكادر فني زراعي متخصص بأشراف علمي”.

وعن الجدوى الاقتصادية من زراعة هذا المحصول، بين الشهرستاني” ان التجربة قد حققت جدوى اقتصادية وبشكل كبير وذلك عن طريق النوعية الجيدة للصنف المزروع وارتفاع نسبة إنتاجيته ومقاومته للأمراض ولظروف الخزن والنقل كذلك تميزت بكبر حجمها ولونها الزاهي وطعمها اللذيذ أذا ما قورنت بالمنتج الأجنبي الموجود في السواق المحلية”.

والفراولة أو الفريز أو التوت الأرضي نبات عشبي ويدعى بفاكهة الرشاقة وتعود الفراولة إلى جنس الشليك من الفصيلة الوردية وهي من محاصيل الخضر غير التقليدية ويمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة وتشترك مع الخضروات في استخداماتها سواء للأكل أو العصائر.