الرئيسية » مقالات » كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب

المحافظ القوي !
طالب السيد أحمد الصافي ممثل المرجعية الدينية في كربلاء المقدسة في خطبة الجمعة ليوم 7-6-2012 باختيار (المحافظ القوي ) للوقوف بوجه الأرهاب، ما يعني الوجه الأخر لقوله ضمنا ان محافظي المحافظات العراقية ضعفاء لاحول لهم ولاقوة، في حين ان الوقائع تقول خلاف ذلك، فلو كان محافظ صلاح الدين ضعيفا لما صمد أمام اربع محاولات اغتيال خلال اسبوع واحد، كما وثبت محافظون أخرون في الأنبار وديالي ونينوى امام محاولات اغتيال ضدهم، فهل هناك محافظون اقوى من هؤلاء؟ ام ان الحاكم القوى مازال في نظرهم يجب ان يكون مثل الحجاج وصدام حسين وستالين؟ العيب يا سيدي الكريم ليس في المحافظين بل في اداء حكومتهم.

·        النخيب ضحية التهرب من المادة 140.

على اثر المذبحة البشعة التي نفذت بحق 15 مواطناً بريئاً بناحية النخيب الشيعية جنوب الانبار، اقترحت لجنة الأمن النيابية في البرلمان العراقي ضم النخيب الى قيادة عمليات الفرات الأوسط وكان الاصح المطالبة بضمها الى كربلاء التي اقتطعت منها سابقاً وسبق للنخيب وان تعرضت الى مجازر اخرى وستلاحقها  المجازرفي المستقبل اتعرفون لماذا، لأن المادة (140) لاتطبق بحقها، ولوضمت المناطق المستقطعة من  كردستان الى الاخيرة، لما حصل فيها الارهاب ولكان وضعها الأمني أفضل.

·         الكهرباء سر لايدركه الأ الله والراسخون في العلم!

نسب مقال هام في مجلة (صوت الاخر) الكردية الراقية الى المالكي القول (ان العراق سيوفر الطاقة الكهربائية للمواطنين على مدار الساعة خلال العام الحالي) ولقد مضت 6 اشهر من هذا العام وازمة الكهرباء على حالها. واعلن الشهرستاني (ان العراق سيصدر الطاقة الكهربائية خلال العام الحالي)الأمر الذي لم يحصل بدوره. وزين وزير الكهرباء عبدالكريم عفتان لاصحاب المولدات الاهلية الأقدام  على مغامرة غير محسوبة النتائج عندما دعاهم الى بيع مولداتهم (لمعامل الصلب كحديد خرده (سكراب) وذلك اعتقاداً منه (بعدم حاجة العراقيين اليها) ولم يضع السيد الوزير بباله ملايين المولدات الصغيرة في بيوت العراقيين.. الخ الا ان خبراء الكهرباء فندوا اقوال اولئك المسؤولين عندما قالوا: ( ان مشكلة الكهرباء خليط من الفساد الخفي والقضايا الملتبسة والارقام المتناقضة وخفايا لايمكن الوصول الى اسرارها)!!!

·        زيارة المبعث النبوي (2) مليون والكاظم (8) ملايين.

ذكر ان نحو مليوني  شخص شاركوا في زيارة ليلة الاسراء والمعراج والمبعث النبوي الشريف في النجف الاشرف، في حين تجاوز عدد الزائرين للكاظمية بمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع) ال8 ملايين! هذه هي الطائفية التي تقدم التلميذ على الاستاذ ان جاز القول، دع جانباً عدد الذين قاموا بالزيارة الشعبانية قبل فترة والذي بلغ اكثر من 14 مليون نسمة في حين قلما يتجاوز عدد (حجاج بيت الله الحرام الثلاثة ملايين. اذكر في احدى السنوات حين جرى احتفال بالمولود النبوي ايام العهد البعثي، ورد اسم صدام حسين في شعارات الاحتفال (10) مرات واسم النبي (2) مرة فقط مع الفارق طبعاً بين العظيم موسى الكاظم  (ع) والطاغية صدام ومكمن الخلل هو في الطائفية والعنصرية القومية.

·         وماذا عن بدناء الما ل؟.

طالب حاكم مدينة بينز الروسية قادة حكومته المحلية بتخفيف أوزانهم والأ فأنهم سيتعرضون الى الفصل من الوظيفة في حال بقائهم بدناء! ترى اما كان الاولى به التضييق على بدناء الما ل ولصوصه من الذين تضخمت ثرواتهم كثيرا ،  وبالاخص في العراق. بحيث ان  معظم المسؤلين يرفضون الكشف عن اموالهم، و بلغ الثراء  الفاحش لبعضهم حداً بات يثير الاحتجاجات المشروعة.

·        الاسوأ من الانقلاب العسكري.

في رفضه لتظاهرات ميدان (تقسيم) قال أردوغان ان زمن الانقلابات العسكرية قد ولى، يبدو أنه نسي ان من الانقلاب العسكري اهون شراً وبكثير من ثورات على غرار (الربيع  العربي) فالانقلابات العسكرية في الماضي لم تشهد الفوضى والانفلاتات الامنية. لذا عليه ان يخشى (ربيعا تركيا) بدل الخشية من الانقلاب العسكري.

·         الديمقراطية نعمة لبعضهم ونقمة على بعضهم.

يوم كانت امريكا منشغلة بحروبها المدمرة ضد شعوب أقطار الهند الصينية، وقتلت فرنسا مليون جزائري وعلى غرارهما كانت: بريطانيا وهولندا وبلجيكا. لاننسى ان نظم هذه الدول كانت ديمقراطية وما تزال لشعوبها ونظام حرب ودكتاتورية ضد شعوب المستعمرات، كذلك الديمقراطية التركية التي يتحدث عنها بعضهم بكثافة هذه الايام، ينعم بها الاتراك في حين يذوق الكرد والارمن والعرب والعلويين في ظلها مر العذاب  لذا يجب ان يتقدم الأستقلال  اللامم  على الديمقراطية.

·         لكل مرقد لواء عسكري يحيه.

فوجئنا باعلان من سوريا عن تشكيل (لواء ذو الفقار) لحماية مرقد السيدة زينب، انظروا لواء من الجيش لحماية مرقد، وللمراقد والمساجد رب يحميها وليس القوات العسكرية! وماذا لو تعرضت مراقد ومزارات اخرى للعدوان، فهل يخصص لواء لكل مرقد؟ لم يبقى امام النظم الدكتاتورية الطائفية الا تأسيس جيوش وشرطة باسم الجيش او الشرطة الدينية او المذهبية على غرار (الشرطة النهرية..) الخ لحماية المقدسات الدينية.

·        وفضلنا بعضكم على بعض (بالنقل)!

لفت انتباه بعضهم، قيام طائرة عسكرية امريكية ذات مواصفات امنية متقدمة لنقل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من بغداد الى اربيل لحضور اجتماع مجلس الوزراء العراقي في الاخيرة، فيما تم نقل الوزراء بواسطة طائرة مدنية عادية!

·         الماء محكاً للوطنيتين المصرية والعراقية!!

ما أن اعلنت اثيوبيا عن بناء سد على النيل ومايترتب عليه من ضرر قاتل لمصر، حتى عم السخط والغضب المشروعين مصر حكومة وشعباً مع التلميح الى اتخاذ أجراء عسكري ضد (أديس ابابا). بالمقابل نجد الرد العراقي على  سدود الكاب التركية يكاد يكون معدوماً بالرغم من ان تلك السدود ستجر بكارثة رهيبة على العراق بعد انجازها دونها بكثير الكارثة التي ستلم بمصر جراء السد الاثيوبي!

·         أيهما اخطر باتريوت الاردن أم اس اس 300 سوريا؟

حذر سفير سوريا لدى الاردن الاخيرة من ( ان صواريخ الكسندر المتطورة السوفيتية التصميم قد تستهدف المملكة الأردنية  في حال نشر الجيش الامريكي بطاريتين على الاقل من صواريخ باتريوت. ترى اي من السلاحين اخطر، السلاح السوري الذي يفتك يوميا بالعشرات من الابرياء واحيانا يطول عدوانه دول الجوار السوري ايضا، ام صواريخ باتريوت الذي نصبت في تركيا أولا ثم في الاردن لأغراض دفاعية طبعا؟

Al_botani2008@yahoo.com