الرئيسية » مقالات » بعض (حقيقة) اسقاط الجنسية عن الجواهري!!

بعض (حقيقة) اسقاط الجنسية عن الجواهري!!

متابعة وعرضسامر علي احمد:

مركز الجواهري في براغ  
———————————————————————————

   أجرى،وبث،الاستاذ مؤيدالحيدري،في وقت سابق، ومن اذاعة اوربا الحرة الشهيرة، في براغ، حوارا موجزا، و”دردشة”مع رئيس مركزالجواهري: رواءالجصانيأثرنااعادة اقتطاف بعض  الخلاصات عنها،وبخاصةعنحقيقةاسقاط جنسية الشاعر العظيم!! ومديحه لعدد من الملوك والرؤساء!!! وكذلك عن قصيدة- شعوذةسل مضجعيك!!.. مع خاتمة بنص الحوار بالصوت وفي التالي نصوص من الخلاصات التي نشرها الحيدري::

—————————————————-

   لرئيس َمركز الجواهري في براغ الإعلامي رواء الجصاني أكثر من صفة تجعلهُ خير من يتحدث عن الجواهري، ففضلا عن انه ابن أخت الشاعر الكبير، وأحد المقربين منه رافقه سنوات عديدة  تعلم منهُ، ونقل عنه الكثير، فهو كاتبٌ وصحفي وباحث في تراث الجواهري وشعره وتاريخه.

      نعرج خلال الحوار على قصة انتقاله من مسقط رأسه النجف، مدينة الأدب وجذوة الثورات الفكرية والفقه والتدين، حيث ترعرع في كنف والده وعائلته العريقة بالادب والفكر، فليس غريبا ان ينشأ محاطاً بايقاعات الشعر وقصائد البحتري والمتنبي وغيرهما من قمم الشعر العربي، وان يبدع ويتميز مبكرا في هذا الشأن… والنجف بكل قوانينها الاجتماعية الصارمة وأجوائها دفعت الشاب محمد مهدي الجواهري، الى التمرد والبحث عن فضاءات تستوعب أحلامه وتطلعاته المفتوحة،  فيمم صوب بغداد، التي أغوت الشاعرَ ببريقها وانفتاح حياتها الزاخرة بالحرية والمتعة والاكتشاف نهاية العشرينات من القرن الماضي.x  الجصاني مع الجواهريالجصاني مع الجواهري

    يرى الجصاني ان الجواهري باعتباره سابقا لجيله لم يطق قيود الحياة في النجف وضوابطها فلجأ الى التمرد بعبقريته الشهرية كان مفتونا ببغداد بل كان متمردا حتى على نفسه ليعبر عن دواخله.

    ويتناول الحوار مع الجصاني روح التمرد والتحدي لدى الجواهري، التي كثيرا ما انعكست على أشعاره، فنتوقف عند تركه العمل في بلاط الملك فيصل الأول برغم رعاية الملك واحتضانه له، بعد تماديه في نشر قصائده المثيرة للجدل والاهتمام، ويذكرالجواهري في مذكراته أن قصيدة جربيني كانت وراء تركه العمل في البلاط الملكي.
وتمثل قصيدة “جربيني” حينها  تحدٍ للمجتمع والناس، واثارت استياء المتزمتين  بقدر ما كانت موضع ترحاب الداعين الى التمرد والتحرر الاجتماعي، يقول الجواهري فيها:

جربيني من قبل أن تزدريني  وإذا ما ذممتني فاهجريني
ويقيناً ستندمين على أنك     من قبل كنتِ لم تعرفيني
كل ما في الحياة من متع العيش ومن لذة بها يزدهيني
التقاليد والمداجاة في الناس ..عدوّ لكل حرٍ فطين

… ويرجع رئيس مركز الجواهري في براغ، رواء الجصاني، حضور الشاعر الجواهري في ذاكرة الشعب وعشاق الادب والشعر حتى بعد رحيله، إلى كونه الرمز الوطني العربي والإنساني الذي أرّخ للأحداث والمواقف والأشخاص، مقتحماً ومتباهياً وأحيانا كثيرا مهاجماً.

     ويشير الجصاني الى أن الجواهري حرص َعلى توثيق كل حالة وموقف مر به في  حياته،  فهو يقول في موقف الفخر والطموح وهو بعدُ في مرحلة الشباب:


كلما حُدثتُ عن نجمٍ بدا   حدثتني النفسُ أنْ ذاك أنا!


وفي موقف التحدي والتحذير يقول الجواهري انه وديعٌ  كالحمامة، إلا أنه يكون منتفضا

 كالنسر حين يستثيره الخصوم:

 

عندي وداع حمامةٍ   فإذا استثرتُ فجوعُ نسرِ

   وفي النزالات السياسية وخصوماته مع حاسديه – كما كان يسميهم ترى الجواهري مهاجماً  يلوّح بغضبه و ثورته إذ يقول:

انأ حتفهم ألجُ البيوتَ عليهمُ  أغري الوليدَ بشتمهم والحاجبا


   ويلاحظ الجصاني أن خصوم الجواهري أو ناقديه ما كانوا لينازلوه تجنبا لوقع هجائه وشدة غضبه شعرياًّ، هذا عدا أنهم لا يجرؤون على الرد عليه خشية المزيد من الغضب والهجاء!

 

*** قصيدة “أأنتَ العراقيُ أم أنا…”  ليست للجواهري!

 

تتداول العديد من المواقع الإخبارية والأدبية والاجتماعية قصيدة ًتنسب الى الشاعر الجواهري، على انه قالها بحق الرئيس السابق صدام حسين عند قرارالنظام البعثي  اسقاط الجنسية عنه اوائل التسعينات، اثر مشاركته في مهرجان الجنادرية في المملكة السعودية، بُعيد حرب الخليج. وتقول سطور القصيدة المنسوبة:


يا غادرا إن رمت تسألني أجيبك من أنا
..
سلْ مضجعيك يا ابن الزنا أأنت العراقي أم أنا

ويشدد رئيس مركز الجواهري في براغ رواء الجصاني على أن هذه القصيدة  ليست من الجواهري بشئ و أن أيَ متدبر للشعر واللغة يدرك أنها لا ترقى إلى أن  تنسب للجواهري.

وبهذا الشأن ينفي الجصاني أن يكون النظام السابق قد اسقط الجنسية العراقية عن الجواهري كما يشاع دائما، برغم وجود البعض من رجالات النظام كان يود لو قام بهذه الخطوة، لكنهم لم يجرأوا على ذلك كما يقول الجصاني، الذي يذكر ان البعض عمل على نشر هذه القصة المثيرة إعلاميا لينتفع منها وشخصيا! 

 

** الجواهري المقتحم والمشاكس، هل كان مداحا ومتكسبا للشعر؟يعيبُ البعض على الشاعر الجواهري انه نظم في مناسبات عدة قصائدَ في مدح أو تحية قادة وملوك ورؤساء، بما يضعه في موضع التكسب من شعره.

   وبهذا الشان ينقل رئيس مركز الجواهري رواء الجصاني، عن خاله الشاعر الكبير عندما شاكسه في ساعة استرخاء متسائلا عن قصائده التي قالها تحية ومدحا لقادة وملوك ورؤساء، وفيما اذا ما كانت تلك القصائد تضر بشخصيته شاعرا عملاقا فردا، فكان رد الجواهري: انهم يحيّوني، ويضيّفوني فهم البادئون بالتحية فبأي شئ أرد عليهم وأنا الشاعر؟ويؤرخ الجواهري للأمر شعرياً اذ يقول:

وما انأ طالبٌ مالاً لأني تاركٌ هناك مالاً … وآلا
ولا جاهاً فعندي منه إرث تليد لا كجاهِهم انتحالا!

** مقاطع صوتية على الرابط التالي:

http://www.iraqhurr.org/content/article/24660444.html

مع تحيات مركز الجواهري الثقافي

www.jawahiri.com