الرئيسية » شؤون كوردستانية » خطيب بدلة في بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني

خطيب بدلة في بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني

– للكتابة في ظل الثورة شقين : راهني وإنساني
-! هل نستطيع بناء دولة مدنية جديدة ؟
بدعوة من منتدى المجتمع المدني – بيت قامشلو ، أحيا الكاتب السوري المعروف خطيب بدلة ، امسية ثقافية تحت عنوان : قراءات في الاستبداد .. والثورة / حوار مفتوح . تناول فيه العديد من القضايا المتصلة بمسألة الكتابة والابداع الأدبي في سورية ، وخاصة في المرحلة الحالية ، الممتدة منذ استيلاء نظام الدكتاتورية والاستبداد على السلطة في سورية وحتى اليوم . واشار الى ان الثورة هدمت جدار الحذر والخوف ، لدى كثير من الكتاب والأدباء ، اما بالنسبة له، يقول خطيب بدلة أنه اجتاز حاجز الخوف منذ بواكير الكتابة لديه، وكان في كل نص جديد يتقدم خطوة ، مانحاً كتابته أفقا أوسع من الحرية ، ومن الجرأة في طرح الموضوعات ، التي تعرّي المستبد وعوالم الفساد التي يبنيها. .

ثم انتقل خطيب بدلة ، إلى قراءة مجموعة من النصوص الجديدة ، التي كتبها خلال الفترة الماضية ، متناولا فيها بعضا من سلوكيات المستبد واحواله ، منها : اسطورة عنتر بن شداد ، طريق الريحانية – انطاكية ، طريق اسكندرون ، وغيرها . وتميزت النصوص باسلوبه الفني الساخر والفريد ، الذي تميز به المبدع خطيب بدلة ، وببساطة المفرادت المستخدمة ، وعمق دلالاتها .

بعدها فتح باب الحوار ، والذي أثيرت فيه عدة قضايا متعلقة بالادب والثورة ، والاستبداد وطبيعته ، اسلمة الثورة والمجتمع المدني .وتساءل نصر الدين احمه ابو رامان عن دور المثقف السوري وعلاقته بالثورة ، وخاصة الادباء والكتاب والصحفيين ، مشيرا إلى غيابهم الواضح عن ساحة الفعل الثوري ، بدءاً بالمشاركة بالمظاهرات وصولا إلى أن يكون المبدع جزءا حقيقيا من الثورة . كما تحدث ولات احمه مطالبا الكتاب بالارتقاء إلى مستوى الحدث والحراك الثوري، وان يكون قلمه معبرا عن نضال الشعب السوري للانعتاق من الاستبداد، والسعي نحو الحرية .

وشارك في المناقشة ، عبر أفكار اغنت الامسية التفاعلية ، محمد حجي درويش ، جميلة ..، حفيظ عبد الرحمن ، ايمن الحداد ، وآخرون . تمحورت حول الاستبداد والابداع وسقف الحرية ، الثورة كمصدر للالهام ، اخطاء الثورة ودور المثقفين في الاشارة اليها من اجل حماية الثورة ، ودفع مسارها الثوري نحو الهدف الوطني – الإنساني ، المواطنة والدولة المدنية ،الثورة والمجتمع المدني ، . أجاب فيها الكاتب ” محاورا ومتداخلا ” حول القضايا والأفكار التي اثيرت، ثم اختتم اللقاء الثقافي بقراءات جديدة للكاتب ” بدلة ” .
يذكر ان خطيب بدلة قاص من اهم كتاب الأدب الساخر في العالم العربي وسوريا خاصة ، صدر له أكثر من اثني عشرة مجموعة قصصية ، كتب 7 اعمال للدراما التلفزيونية ، وله مقالات في الصحافة السورية على مدار اكثر من ثلاثين عاما من تجربته المميزة . ادار الحوار وقدم له الكاتب السوري عبد الرحمن مطر.

بيت قامشلو لكل السوريين – منتدى المجتمع المدني

تركيا – انطاكيا
9 – كانون الأول -2012

صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعي :
https://www.facebook.com/MalaQamishlo?fref=ts  
البريد الالكتروني :
kamishlohouse@gmail.com