الرئيسية » مقالات » مؤسسة الشهداء: تعديل رواتب اهالي الشهداء وبدل نقدي عن المساكن الموعودة

مؤسسة الشهداء: تعديل رواتب اهالي الشهداء وبدل نقدي عن المساكن الموعودة

تأسست مؤسسة الشهيد بعد سقوط النظام السابق كمؤسسة تدافع عن حقوق اهالي الضحايا الذين سقطوا شهداءعلى يد النظام الفاشي  البائد وازلامه …
المؤسسة ناضلت بكل بسالة رغم الضروف الصعبة من اجل ان ترد الى اهالي الضحايا جزء من حقوقهم المسلوبة ولو بتعويض مادي واخر معنوي في اقامة ندوات ومؤتمرات للكشف عن تلك الجرائم ولتظل الصوت الذي يذكر العراقيين والحكومة بالجرائم الابادة الجماعية والقتل والتهجير الذي مارسه النظام البعثي.

بداية وقبل ان يقر نظام الرواتب التقاعدية وللتأخير في اكمال الراتب التقاعدي لذوي الشهداء في دائرة التقاعد العامة  ،أمردولة رئيس الوزراء  ولحين أكمال الراتب التقاعدي أن تستلم عوائل الشهداء منحة قدرها نصف مليون دينار عراقي لكل ورثة الشهيد الواحد، و750 الف دينار لورثة اكثر من شهيد وهو ما سمي مجازاً ( بشهيد ونص).

كما وعد ان تمنح عوائل الشهداء قطعة ارض سكنية مع قرض يعتبر نصفه دعماً غير مسترجع كمنحة للبناء.

طالت الاعوام واهالي الشهداء ينتظرون، وتتجاذب حقوقهم الصراعات السياسية، ولكن شخص رئيس المؤسسة الدكتور خلف عبدالصمد  والطاقم المؤسسة ظل يلاحق حقوق هؤلاء المظلومين وخاصة عندما اقر قانون التقاعد، اصيبت بالهضم هذه العوائل وذلك لضئالة ماحصلوا عليه من حقوق تقاعدية، اما مسألة حصولهم على قطعة الارض وقرض بناء فاصبحت امنية من الامنيات.

ولكن مثابرة المؤسسة كما اسلفنا وسعيها الى انتزاع الكثير من الحقوق ومنه اقرار قانون تعديل الرواتب التقاعدية الذي اقر ونشر في الصحف العراقية الرسمية مطلع العام الحالي، وكذلك شمول عوائل الشهداء ببدل نقدي عوضاً عن الدار السكنية او قطعة الارض مع قرض بناء.. ونظراً لورود الكثير من الاستفسارات حول الموضوع كنا قد توجهنا الى الاخ رئيس مؤسسة الشهداء للاجابة على اسئلتنا ونظراً لكونه مسافراً فكان لنا هذا اللقاء مع الاستاذ محمد حردان السوداني سكرتيره الخاص والذي اجاب على كل استفساراتنا وبصدر رحب نشكره عليه.

س: مقدماً  أخ محمد نرحب بكم ونتمنى ان ترد على اسئلتنا الملحة، سؤالنا الاول عن تعديل الرواتب التقاعدية لعوائل الشهداء؟ وكيف تصرف؟

حول تعديل الرواتب التقاعدية ،  يمكنكم الاطلاع على الجدول التالي الذي سيوضح توزيع الرواتب التقاعدي لذوي الشهداء ممن كان موظفا قبل استشهاده او عازباً وكذلك في حالة ورثة الشهيد الواحد اواكثر من شهيد؟







 س: متى سيتم صرف الرواتب حسب التعديل الجديد؟ 
 
ج: سيتم صرف الراتب الجديد من تأ ريخ  نشر القانون في الجريدة الرسمية اي  شهر كانون الثاني  2010وجاري العمل الان على التعديل وسيتم الصرف في الشهر التاسع من هذه السنة أن شاء الله.

س: ماذا عن  قطعة الارض ؟ او الوحدة السكنية ؟

ج:أن منح قطعة الارض هو حق ينص علية قانون مؤسسة الشهداء 3 لسنة 2006 حسب المادة (17) يخصص لزوجة الشهيد وحدة سكنية أو قطعة أرض  سكنية كما تخصص قطعة أرض لوالدي الشهيد وتلتزم الوزارات الحكومية المعنية من وزارة البلديات والاشغال العامه ووزارة الاسكان لتنفيذ ذلك بأسرع وقت وأن تكون الاولية لهولاء على كل التخصيصات.

اما بشأن البدل النقدي الذي أقر عن الارض السكنية فانه سيتم حسب الواقع التالي: 82 مليوناً لورثة الشهيد الواحد و124 مليوناً لورثة اكثر من شهيد تلافياً لاجراءات الانتظار للحصول على قطع الاراضي ثم القرض والبناء، وهذا اعتبر حلاً مثالياً وخاصة عندما يكون للشهيد عدد كبير من الورثة.

في نهاية اللقاء شكرنا الاخ محمد السوداني لتعاونه معنا ورده الواضح على اسئلتنا متمنين له وللمؤسسة التي يعمل فيها النجاح والتوفيق. 

الى كافة الاخوة والاخوات المعلقين والذين عندهم شكاوي او استفسارات مراسلة موقع المؤسسة مباشرة وعلى العناوين المتواجدة في هذا الرابط :
http://www.alshuhadaa.com/call.htm
وسيستلمون الرد ولو متأخر بعض من الوقت، لذا ودّدنا التنويه