الرئيسية » نشاطات الفيلية » مهم جدا للكورد الفيليين / انتخبوا قائمة التغيير – كوران 329

مهم جدا للكورد الفيليين / انتخبوا قائمة التغيير – كوران 329

تحية النضال … تحية الابطال … تحية الحرية …
دون خــــــــوف … و تردد … اصواتنا للتغيير
بالتغيير نصنع المستقبل و به نتجاوز الصعاب
لقد صنعنا التغيير … و بالتغيير نواصل حياتنا

تحية لكل مواطن عراقي ينتظر و يراقب المشهد السياسي العراقي
تحية لكل مناضل عراقي من جميع مكوناته و الذين كانوا ضحايا النظام البائد
تحية اجلال و اكبار لشهدائنا جميعا الذين ضحوا من اجل وطننا و من اجل اهلنا و ابنائنا
و من هذا المنطلق و لوجود قضايا هامة و مشاكل ملحة و تحديات جديدة تواجه العراق و الشعب اضع بين ايديكم البرنامج الانتخابي لقائمة التغيير – كوران 329 لتكون صمام الامان و الكلمة الشريفة و الوعد الصادق لاعادة الحقوق المسلوبة و كما وعدناكم سابقا” في مقالاتنا بأننا ننتظر و نترقب بصبر و تأني و نراقب الساحة السياسية العراقية من كل جوانبها لغرض العمل ضمن الجهة التي تعيد لنا الحقوق و رفع التهميش عنا كوننا في السابق و منذ عام 2003 قد طالبنا من جميع الاحزاب المتنفذة في الحكومة و الشخصيات التي تعمل فيها و التي كانت تنادي باعادة الحقوق و ابعاد التهميش عن الكورد الفيليين و الاقليات و لكن و مع الاسف كانت جميع هذه الوعود مزيفة و مجرد مصالح كونهم عندما ياخذون المناصب الحكومية و المنافع المادية بعدها تهمش القضية و لا حول و لا قوة لنا منهم و نقول حسبنا الله و نعم الوكيل .
سادتي الافاضل …
لقد صبرنا كثيرا و ضحينا كثيرا و الان قد اثمر الصبر لمعرفة الجهة التي تعيد لنا حقوقنا المسلوبة و المهمشة بكل وفاء و بكلمة صدق من شخص صادق و مناضل الاستاذ ( نوشيروان مصطفى ) الذي قال ” نحن سنكون حماة حقوق شعبنا في بغداد و الجنوب ” ان حركة التغيير – كوران جائت لخدمة و حماية الشعب العراقي و صيانة الدستور و الدفاع عن الوطن و من ضمنها انصاف الكورد الفيليين و الاقليات و معاملتهم بالمساواة وفق القانون و اعادة حقوقهم و ضمان مصالحهم و مشاركتهم الفعلية المستقلة في بغداد و الجنوب و من هنا لابد من التصويت لقائمة التغيير – كوران 329 .
السيدات و السادة ادناه البرنامج السياسي لقائمة التغيير – كوران 329 للاطلاع عليه مع التقدير كما سوف ننشر اسماء و صور مرشحي القائمة في بغداد و المحافظات قريبا …
المنظمة العراقية للكورد الفيليين
خالد الفيلي
14/2/2010 Khalid_alfaylee@yahoo.com iraqiorgfk@yahoo.com
البرنامج السیاسي لقائمة التغيير (گۆڕان) 329

البرنامج السیاسي لقائمة التغيير (گۆڕان) لانتخابات مجلس النواب العراقي/ آذار 2010
المحور الأول: الأهداف السياسية العامة
1- ترسيخ مباديء النظام الديمقراطي على أساس الشراكة الحقيقية بين مكونات الشعب العراقي فيما يتعلق بإدارة مفاصل الدولة الاتحادية واتخاذ القرارات الاستراتيجية والتوزيع العادل للثروات.
2- تأسيس مجلس الإتحاد و تفعيله‌ بما يضمن حقوق الأقاليم وتوزيع الصلاحيات بين السلطة الاتحادية والأقاليم.
3- هيكلة مؤسسات الدولة الاتحادية وفق دستور العراق والمعايير العصرية والإشراك العادل لأبناء الشعب العراقي فيها على أساس المواطنة والكفاءة، وتشكيل المجالس والهيئات الاتحادية العليا بعيداً عن التبعية والمحاصصة السياسية والحزبية والفئوية الضيقة.
4- تثبيت سلطة القانون وتعزيز مبدأ الفصل بين السلطات التشریعیة والتنفيذية والقضائية، وإحترام إستقلالية القضاء وتفعيل دور المحكمة الاتحادية بعيداً عن المحاصصة والتدخلات السياسية.
5- تحديد سلطة الأحزاب وتأطير أنشطتها باعتبارها تنظيمات سياسية مجردة من الميلشيات والأجهزة السرية والمصالح الإحتکارية.
6- دعم المجتمع المدني والعمل على استقلالية النقابات والمنظمات والجمعيات والإتحادات بما تخدم المصالح المدنية والمهنية للشرائح الاجتماعية وتنظيم نشاطاتها عبر هيئة مستقلة عليا.
7- اصلاح وتطوير النظام الأمني ‌ على أساس المهنية والولاء للوطن وترسيخ دعائم دولة القانون والحد من انتهاكات حقوق الإنسان، وتحصينه‌ ضد الانتماءات الحزبية والسياسية والفئوية الضيقة.
8- محاربة التعصب والارهاب والعنصرية والتشدد، ومنع التمييز بين المواطنين على أساس القومية أو الدين أو المذهب أو العقيدة أو الجنس أو الانتماء الحزبي أو الموقع الإجتماعي.
المحور الثاني: العلاقة بين إقليم کردستان والحكومة الاتحادية
1- تبني السبل السلمية والديمقراطية في حل المشاكل العالقة بين إقليم کردستان وبغداد ووفقا لدستور العراق وعلی أساس الشراکة السياسية الحقيقية بما يضمن تثبيت کل ما ورد في الدستور بشأن حقوق الکرد والصلاحيات والسلطات الممنوحة للأقاليم وعدم التهاون بشأنها.
2- إنفتاح إقليم کردستان بوجه‌ العراقيين دون تمييز للعمل والاستثمار والتعليم والسياحة اسوة بسائر مناطق العراق.
3- بناء أواصر الثقة بين الكرد والعرب والتركمان والآشوريين والكلدان والأرمن وسائر مكونات الشعب العراقي وخاصة في الاقليم وفي المناطق المتنازع عليها عن طريق تعزيز الحوار والتعايش.
4- ترسيم الحدود الجغرافية لإقليم کردستان وحل مشاكل المناطق المتنازع عليها وفق المواد المنصوص عليها في دستور العراق والحوار المشترك بين سکانها الأصليين، وخصوصاً ما يتعلق منها بقضية كركوك من خلال تطبيق المادة 140 من دستور العراق، ومعالجة المشاكل المتعلقة بمناطق سنجار وزمار وتلعفر وشيخان ومخمور وخانقين ومندلي وغیرها من المناطق المتنازع علیها، بما يضمن حقوق قاطنيها جميعا دون تمييز.
5- العمل على رفع الغبن القومي والديني عن الكرد الفيليين والأيزيديين و تعويضهم ماديا ومعنويا وتنمية مناطقهم الأصلية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
6- ضمان حقوق أبناء شعب کردستان في مجال تقلد المناصب السيادية والوزارية والاتحادية کما في المجالات المالية والنفطية.
7- ضمان مشاركة أبناء شعب کردستان بجميع مکوناته‌ في وكالات ومنظمات الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
8- تأسيس ممثليات لاقليم کردستان في السفارات والقنصليات العراقية وتفعيل دورها وفق معايير عادلة بعيداً عن المحاصصة الحزبية الضيقة.
9- تثبيت العمل باللغة الكردية كلغة رسمية على مستوى العراق في المؤسسات الاتحادية والشؤون المنصوص عليها في دستور العراق.
10- العمل على تنظيم قوات البيشمرگة وتسليحها وتدريبها وفق معايير عصرية وتوحيدها ضمن قوات حرس الاقليم وحرس الحدود ورفع المستوى المعيشي لمنتسبيها أسوة بمنتسبي القوات المسلحة النظامية العراقية كجزء من منظومة الدفاع في الدولة الاتحادية.
11- ضمان مشاركة أبناء شعب کردستان بجميع مکوناته في الجيش العراقي ووزارة الدفاع والمؤسسات الأمنية الاتحادية وهيئة الأركان والقوات البرية والجوية والبحرية.
12- ضمان حصة إقليم کردستان من المشاريع الاستراتيجية الاتحادية في قطاعات النقل البري والجوي وسکک الحديد وقطاعات النفط والغاز والمعادن وتخزين المياه بما ينعش البنی التحتية لاقليم کردستان.
13- تفعيل دور الهيئة العامة لمراقبة وتخصيص الواردات الاتحادية لضمان نصيب إقليم کردستان من المنح والمساعدات والموارد المالية الاتحادية وضمان الشفافية والعدالة وفقا لنصوص دستور العراق.
المحور الثالث: الاصلاح الاداري و الاقتصادي
1- إعتماد مبدأ الشفافية في التعامل مع المیزانية العامة، فيما يتعلق بتفاصيلها ومصادرها وكيفية صرفها وتوزيعها على القطاعات والمناطق والأقاليم.
2- تطوير الاقتصاد والادارة العامة والمال العام وتحريره‌ من الإحتکار والفساد، وتشجیع الاستثمار والتقنية المعلوماتية وتطویر القطاعات الانتاجية في مجالات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية وتشجيع وتطویر قطاع السياحة.
3- وضع خطط استراتيجية كفيلة باصلاح وتحديث قطاعات الصحة والتربية والتعليم.
4- تنفيذ مشاريع إستراتيجية في مجال الطرق و الاسکان وسكك الحديد والكهرباء والنفط والغاز والماء وشبکات الصرف الصحي والجسور والسدود.
5- إنشاء صندوق خاص بدعم الفلاحين وتفعيله‌ لغرض إعادة إسکانهم في قراهم بشکل لائق وتشجيعهم علی المساهمة في جهود رفع مستوی الانتاج الزراعي بهدف إنعاش إقتصاد الريف وتأمين الأمن الغذائي الوطني.
المحور الرابع: العدالة الاجتماعية وإنماء الثروة البشرية
1- العمل على معالجة الفقر وأزمة البطالة من خلال ايجاد فرص عمل للمواطنين وإنجاز مشاريع تنموية كبرى ورصد تمويل مادي اتحادي مناسب لهذا الغرض.
2- الاهتمام بالاطفال والشباب، وتأهيلهم من النواحي الفنية والجسدية عبر تطویر قطاعات الفنون والریاضة وتأمين فرص عمل متکافئة للشباب في القطاعات الخاصة والعامة والمختلطة.
3- تثبيت نظام عادل للضمان الصحي والاجتماعي والتقاعدي للموظفين والمواطنين المنتجين في القطاعين العام و الخاص، وضحايا الحروب والأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.
4- تعويض المناطق التي تعرضت لعمليات الابادة الجماعية من الناحية الاقتصادية وإعادة إعمارها بصورة عصرية.
5- تطوير الجامعات والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الدراسات والبحوث، والعمل علی رفع المستوی العلمي لها، ومنع تدخل الأحزاب في شؤونها، وضمان استقلاليتها مع تخصيص نفقات مالية كافية لها.
6- إجراء إصلاحات عادلة في نظام الرواتب والأجور والتقاعد والمخصصات والامتيازات، وتحديد الحد الأعلى للنثريات وعدد حراس المسؤولين وامتيازاتهم الخاصة.
7- العمل علی انهاء كافة أشكال العنف الجسدي والنفسي والتمييز بحق الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والعجزة والشرائح المهمشة في المجتمع.
8- الاهتمام بالجالية العراقية خارج البلاد، والعمل علی تهيئة الارضية المناسبة للهجرة المعاکسة الطوعية دون إکراه‌، وخاصة للعلماء والمختصين وذوي الكفاءات والخبرات وضمان إشراکهم في مشاريع التنمية الاقتصادية والعلمية والمعرفية والبشرية للبلاد.
9- ضمان حرية الرأي والتعبير ودعم المشاريع الثقافية والفنية ووسائل الإعلام الحر وإزالة العقبات التي تعترضها، وحماية الآثار والأماكن التاريخية وترميمها.
10- حماية البيئة والعمل على نشر ثقافتها فيما يخص مخاطر التلوث والملوحة والتصحر وحماية الغابات و الحیاة الطبیعية وتوسيع رقعة المساحات الخضراء ومنع العبث بها.


بقلم خالد الفيلي / المنظمة العراقية للكورد الفيليين/ بغداد
khalid_alfaylee@yahoo.com  
iraqiorgfk@yahoo.com  
14/2/2010