الرئيسية » الآداب » (بانوراما الحرية) في مدينة دهوك .. اكبر تمثال من البرونز في العراق

(بانوراما الحرية) في مدينة دهوك .. اكبر تمثال من البرونز في العراق

دهوك:
يجري العمل حاليا لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع اكبر تمثال برونزي في العراق باسم (بانوراما الحرية) في مدينة دهوك وعلى ارض مساحتها 500 متر مربع، بإضافة اربعة اجزاء تحكي بعد استكماله التراجيديا التي كابدها الفرد الكوردي.
وقال النحات عدنان شينو صاحب فكرة المشروع إن “الأجزاء الأربعة التي أضيفت الى النصب مصنوعة من الاسمنت والبولستر باحجام مختلفة هي ( 3.5 – 2.5 و 2.5 – 2.5 ) متر مربع وذلك لملء الفراغ القائم بين النصبين العملاقين ما يعزز من قوة إيحاءات النصب”.
وقد بوشر بانجاز المرحلة الثانية من المشروع الذي ينجز على نفقة ادارة محافظة دهوك ومن المتوقع انجاز المشروع كليا في غضون شهر ونصف من الان حيث سيكون جزءا من مشروع سياحي يقام على ارض مساحتها 36 الف متر مربع.
واضاف النحات شينو ان “تعابير نصب بانوراما الحرية تحكي التراجيديا الانسانية التي كابدها الانسان الكوردي منذ فجر الخليقة لحين عصر التحرر وتعكس مظاهر الجهل والظلم في مختلف مناحي حياة الانسان الكوردي، وتشرف على المشروع مديرية الثقافة والفنون في محافظة دهوك”.
عدنان شينو من مواليد دياربكر عام 1963 اكمل دراسته الاكاديمية في السليمانية وبغداد، وهو احد مؤسسي معهد الفنون الجميلة في دهوك، ويعمل في مجال النحت منذ 30 عاما، واقام حتى الان 13 معرضا شخصيا في العراق والاقليم واوروبا اضافة الى المشاركة في 45 معرضا مشتركا.
التآخي