الرئيسية » الآثار والتنقيبات » مجلس انس وطرب في المتحف البريطاني

مجلس انس وطرب في المتحف البريطاني

هذا الاناء الفضي صنع في طبرستان جنوب بحر قزوين في القرن الثامن الميلادي ، أي قبل اكثر من الف عام، يصور مجلس انس وطرب .
كانت الاواني المعدنية والزجاجية تصور العصر الذي صنعت فيه ، واشتهرت طبرستان في صناعة الاواني الفضية وزخرفتها مستلهمة حياة الملوك الساسانيين، كما استمرت صناعتها على هذه الشاكلة حتى بعد الفتح الاسلامي للعراق وفارس، وكانت هذه الاواني ترسل من طبرستان الى بلاط الخلفاء في دمشق حين كانت عاصمة الدولة الاموية هناك وفيما بعد الى بغداد حين انتقلت الخلافة العباسية اليها .
في هذا الاناء يظهر الامبراطور الساساني بالزي الملكي مستلقيا على عرش ذي عجلات يحيط به الندامى والمغنيات والموسيقيين، وحوله لوازم الانس والطرب من ماء وشراب وغذاء في جلسة حميمة في بستان تدل عليه دالية العنب وعناقيدها التي تتدلى فوق رؤوس المحتفلين .
نلاحظ انائين ملونين للنبيذ في ثلاجة للتبريد موضوعة الى جانب قربة الماء الكبيرة ، وفي الجانب الاخر من القربة موقد نار لتحضير الطعام .
يرتدي الندامى ملابس انيقة وتحمل امرأة الة العود ورجل الة البوق الذي كان الة مشهورة لدى الملوك الساسانيين تعلن عن حضورهم .
تميزت الصناعات الفضية في العهد الساساني بدقة صنعها وتقنيتها المتطورة التي كانت تشكل الشخوص والاشكال وتضيفها الى المصنوعات الفضية ، واسلوب صناعتها يوجب صنع الاشكال على صفحة رقيقة من الفضة اولا ومن ثم قطعها ولصقها على اوجه الاواني .
حازت هذه الصناعة الساسانية الانيقة والجميلة شهرة كبيرة فانتشرت في الاصقاع شرقا وغربا فقلدتها الصين خلال حكم اسرة تانغ واخذت اسلوبها ومواضيعها وطريقة صنعها من ايران.

قطر الاناء : حوالي 20 سم

ME OA 1963.12-10.3 رقم الا ناء في المتحف البريطاني- لندن/ قاعة رقم34: