الرئيسية » الآثار والتنقيبات » متحف الشرق جرة تاريخية عمرها ستة الاف عام

متحف الشرق جرة تاريخية عمرها ستة الاف عام

انتشرت صناعة الفخار في القرى الزراعية في الشرق الاوسط منذ الاف السنين ، واشتهرت عيلام ( ايلام – كوردستان ) وعاصمتها التاريخية سوسة ( سوزة ، حسب قراءتي وتعنى الخضراء بالكردية- مؤيد) ، والقرى المحيطة بها في صناعة الخزف الملون الجميل ، منذ الالف الرابعة قبل الميلاد.
كانت الاواني الفخارية تستخدم لخزن الحبوب وتقديم الطعام وحفظ المواد الغذائية وغير ذلك ، وكانت تصنع بطرق يدوية مختلفة ، وهذه الجرة – البستوكة – تعد احدى القطع النادرة في صناعة الخزف – السيراميك – الفنية ، وتعود صناعتها للالف الرابعة قبل الميلاد ، اي يقدر عمرها باكثر من ستة الاف سنة ، عثر عليها في تبه سيالك ( قرب اصفهان ) ايران ، وهي وعاء خزفي كبير الحجم ملونة باللون البني الفاتح رسم – نقش – عليها ماعز جبلي باللون البني الغامق .
نلاحظ دقة هندسة الرسم على الجرة ، اذ تنقسم المساحة التي تستخدم للرسم الى ثلاثة اقسام وفي كل قسم منها رسم لماعز جبلي له قرون طويلة رسمت على شكل قوس كبير مبالغ فيه ، والموتيف مرسوم من الجانب الايمن.
كان الماعز الجبلي موضوعا شائعا في الرسم على الخزف وفي الصناعات المبكرة في كوردستان وايران عموما ولربما يعود ذلك لكونه هدفا للصيد والصيادين .

 

ارتفاع الجرة 53 سم
متحف الميتروبوليتان للفنون