الرئيسية » الآداب » من حصاد المطابع

من حصاد المطابع

* المحترقون الكورد، الجزء الاول، الحياة والموت، تأليف الدكتور هاشم رمضان(ابو عنتر) لم يقصد الكاتب (ابو عنتر) في كتابته لبعض محطات حياته ان يخلد ولم يدفعه الى ذلك طموح بان يكون قائدا او مؤرخا او ناقدا لمرحلة مهمة في التاريخ الكوردي.. بل اراد ان يسجل ملاحظات لتصحيح الاخطاء التي وقع فيها بعض الكتاب.. واراد ان ينقل واقع الثورة الكوردية التي عايشها في تلك المرحلة الحرجة..
هكذا يبدأ الكاتب والمناضل الكوردي (ابو عنتر) مقدمة كتابه (المحترقون الكورد) الجزء الاول ويقول: كان هدفي تدوين الحقائق التي شهدها بنفسه والتي عايش تفاصيلها وهي مرحلة بناء وانطلاق ثورة 26/ايار 1976 والتي جاءت مكملة لثورتها التي انتكست عام 1975.
ان مادونه الكاتب في هذا الكتاب هو من قلب الاحداث التي عاصرها لانها كتابات تعبر عن احاسيسه ونظرته الواقعية في تلك المرحلة للامور التي قد تقترب من اسلوب السيرة الذاتية احيانا وتبتعد عن الاسلوب الاكاديمي في كتابة التاريخ احيانا اخرى.. الجدير بالذكر ان الكتاب الذي يقع في (405) صفحات بالحجم الكبير يحوي ملحقا بالالوان يضم صورا وثائقية لعدد من المناضلين الكورد..
طبع الكتاب في مطبعة حاج هاشم باربيل..
*اتحاد الادباء الكورد في دهوك منظمة ثقافية ادبية تعنى بنشر وتوزيع وطبع نتاجات الادباء والمثقفين الكوردوذلك منذ بداية تاسيس هذا الاتحاد في السبعينيات في القرن الماضي ولغاية يومنا هذا فقد تمكن الاتحاد من طبع ونشر العديد من الكتب الادبية والثقافية والتاريخية من قصة وقصيدة ورواية وبحوث ادبية مختلفة وذلك دعما للحركة الادبية والثقافة الكوردية وتشجيعا لشريحة الادباء والمثقفين الكورد في محافظة دهوك على وجه الخصوص..
*فقد صدرت عن اتحاد الادباء الكورد بدهوك مؤخرا مجموعة قصائد للدكتور خيري نعمو شيخاني بعنوان (عرس الحياة ضمن سلسلة اصدارات اتحاد الادباء بدهوك ويحمل تسلسل(129) تقع هذه المجموعة القصصية في (84) صفحة من الحجم المتوسط.. قام الفنان سيروان باران عارف برسم لوحة الغلاف كما قام الفنان مسعود خالد كولى بتصميم الغلاف والكتاب.. وقد طبع الكتاب في مطبعة هاوار بدهوك عام 2008.
*كما صدرت عن اتحاد الادباء الكورد بدهوك مجموعة قصصية للقاص الكوردي غه مكين رمو بعنوان – كه به زي خه ونا- وبالحروف اللاتينية تضم هذه المجموعة القصصية احدى عشرة قصة قصيرة وتقع في (88) صفحة من الحجم المتوسط وطبعت في مطبعة هاوار بدهوك ويتحمل تسلسل (130) ضمن اصدارات اتحاد الادباء الكورد بدهوك.
*الميناء (بندر)..عنوان المجموعة الشعرية للكاتبة الكوردية (ديا جوان) وهي ايضا ضمن اصدارات اتحاد الادباء الكورد بدهوك تحت تسلسل (131) وتقع في 120 صفحة من الحجم المتوسط.. هذه المجموعة الشعرية كتبت بالحروف اللاتينية وطبعت في مطبعة هاوار بدهوك.