الرئيسية » نشاطات الفيلية » اربيل..احياء الذكرى الـ28 لمأساة الكورد الفيليين

اربيل..احياء الذكرى الـ28 لمأساة الكورد الفيليين





PUKmedia / اربيل:  


بمناسبة الذكرى الـ28 لمأساة الكورد الفيليين اقامت وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان بالتعاون مع مؤسسة الكورد الفيليين الثقافية (شفق) اليوم الاحد مراسيم خاصة تكريما لضحايا هذه الجريمة على قاعة (بيشة وا) بمدينة اربيل.



حضر المراسيم عدد من اعضاء من برلمان اقليم كوردستان وعدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين وجمع غفير من الكورد الفيليين من ارجاء العراق.



بدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء كوردستان ومن ثم عزف نشيد (اي رقيب)، وفي كلمة الترحيب اشار ايوب كلالي مدير عام ديوان وزارة الشهداء والمؤنفلين الى فاجعة الكورد الفيليين، مؤكدا على نضال الكورد الفيليين من اجل تحقيق حقوقهم وحقوق الشعب الكوردي.



واضاف: في يوم 5 نيسان 1980 اقدم النظام المقبور على تنفيذ جريمته البشعة حيث شن حملة دموية على المناطق التي يسكنها الكورد الفيليين وقام بترحيل العديد منهم الى ايران ونفي قسم آخر الى المحافظات الجنوبية.



ومن ثم قدم علي حسين فيلي كلمة مؤسسة شفق، اشار فيها الى المآسي التي لحقت بالكرد الفيليين بسبب هويتهم الكوردية، مؤكدا على ترحيل اكثر من 450 الف كوردي فيلي واعتقال اعداد كبيرة منهم في معتقلات النظام المقبور، بالاضافة الى دفن اعداد كبيرة منهم في القبور الجماعية، مؤكدا عدم العثور على مقابر للكرد الفيليين حتى الان ولم تعوض عوائلهم مادياً او معنوياً.



بعد ذلك تم تقديم فيلم وثائقي تناول حياة الكورد الفيليين في اماكنهم الاصلية وبعد تهجيرهم من قبل النظام البائد.



ومن ثم قدمت اربع بحوث حول الابادة الجماعية للكورد الفيليين من قبل خبراء وباحثين اجتماعيين.