الرئيسية » مقالات » منح لقب معلم اللغة الأم لعام 2008 في السويد للأستاذ ميخائيل ممو

منح لقب معلم اللغة الأم لعام 2008 في السويد للأستاذ ميخائيل ممو

بقرار من مصلحة الدولة لشؤون تطوير المدارس في السويد ، تم اعتماد لجنة خاصة لمنح جائزة سنوية خاصة للمعلم / المدرس الذي يعمل في مجال تعليم اللغة الأم في المدارس السويدية ، وتوجتها بعبارة ” معلم اللغة الأم لعام 2008 في السويد “.

وعادة ما تمنح هذه الجائزة من خلال اختيارالمعلم الذي قدم خدمات تعليمية حسنة وتوجيهات تربوية صائبة وأثبت كفاءة عالية في مجال عمله في خدمة التلاميذ وتعاونه مع زملائه في الحقل المدرسي ، اضافة لحرصه على إيجاد السبل الكفيلة لتطويرمسار تعليم اللغة الأم في المدارس السويدية الرسمية والتي تشمل ابناء الطلبة الأجانب من بلدان مختلفة.

ومن بين عشرات الأسماء التي وردت وتم ترشيحها لنيل هذه الجائزة بلقب ” معلم اللغة الأم لعام 2008 ” وقع الإختيار بقرار اللجنة الجماعي على زميلنا الأديب والشاعر الآشوري ميخائيل ممو من مدينة يونشوبينغ ، علماً بأن الأستاذ ميخائيل ممو كان قد تم تكريمه ايضاً عام 2007 من قبل اتحاد الأدباء والكتاب الناطقين بالسريانية في العراق اثناء انعقاد مؤتمره الرابع في جامعة دهوك. اضافة لفوزه بلقب أحسن كاتب باللغة الآشورية وثاني لقب بالعربية بإستفتاء موقع عينكاوا لعام 2004.

كما وسيتم استلامه لجائزة هذا العام في حفل خاص يقام بمدينة مالمو بمناسبة يوم اللغة الأم العالمي المصادف 21 شباط 2008.

وهنا لا يخفى علينا دور المحتفى به في المجال الأدبي بالعربية والآشورية منذ منتصف الستينيات في العراق ، ومواكبة عمله منذ أن وطأت أقدامه بلاد الهجرة في السويد وذلك في منتصف السبعينيات ، حيث رافق المسيرة الأدبية في حقل الكتابة ، وأمتهن التعليم في المدارس السويدية بما يقارب الثلاثة عقود كمدرس للغة الآشورية والعربية في المرحلة الثانوية ومساعدة التلاميذ بالسويدية ، وتأليفه سبعة كتب كمنهج تعليمي يستعمل في العديد من الدول ، إضافة لتوليه مسؤوليات عديدة في المؤسسات الثقافية والإجتماعية ولحد اليوم دون كلل أو ملل.

موقع عينكاوا كوم يهنئ زميلنا الأستاذ ميخائيل ممو ويتمنى له الصحة والعطاء الدائم.