الرئيسية » مقالات » موسوعة رومانيا

موسوعة رومانيا

التسمية الرسمية:
رومانيا ( أطلق هذا الاسم على البلاد عام 1862، بعد اتحاد إمارتَي فالاهيا ومولدوفـا الرومانيتين عام 1859(.
العاصمة: بوخارست
الوضع الدولي : دولة عضو في الاتحاد الأوربي منذ 1/1/2007 وعضو فــي منظمة الأمم المتحدة منذ عام 1955 وفي اليونسكو منذ عام 1956 وفــي مجلـس أوروبا منذ عام 1993 وفي الحلف الأطلسي(الناتو) منذ عـام 2004 ، وعضــو فعالة في منظمة بلدان البحر الأسود.

الموقع الجغرافي
تقع رومانيا في جنوب شرق أوربا تحدها من الشمال أوكرانيا بخط حدودي يبلغ طوله ( 531 ) كيلو متر، ومن الغرب تحدها هنغاريا بخط حدودي يبلغ طوله ( 443 ) كيلو متر وصربيا بخط حدودي يبلغ طوله ( 476 ) كيلو متر، ومن الجنوب تحدها بلغاريا بخط حدودي يبلغ طوله ( 608 ) كيلو متر ومن الشرق تحدها ملدوفا بخط حدودي يبلغ طوله ( 450 ) كيلو متر والبحر الأسود بحدود تبلغ 225 كيلو متر.
المساحة:
238391 كيلومترا مربعا ، تمثل الأراضي الزراعية حوالي 39 % منها ، والغابات حوالي 28 %، والمروج حوالي 21 % والمياه 4 % تقريبا .
اللغة الرسمية : الرومانية ، وهي من اللغات المنحدرة من أصل لاتيني .
العيد الوطني:
الأول من ديسمبر كانون الأول وهو اليوم الذي أُعلن فيه عام 1918 بمدينة آلبا يوليا الواقعة وسط رومانيا بتوحيد كل الأراضي التي تقطنها أكثرية رومانية في دولة واحدة.

العَلَم :
يتكون من ثلاثة ألوان ، هي الأزرق والأصفر والأحمر ، وهي مرتبة عموديا فــي ثلاثة أشرطة متساوية العرض .
السلام الوطني :
أنشودة “استيقِظ أيها الروماني”، من تأليف الشاعر الروماني أندريه موريشانو، لحنها الملحن والشاعر والمغني الروماني آنتون بان .

الشعار:
يتكون من نسر ذهبي في منقاره صليب (وهو رمز للانتماء إلى أسرة الشعـــوب اللاتينية ويدل على الشجاعة والقوة والعزيمة )، وهو يقف علـى تـرس لازوردي يرمز إلى السماء ويمسك بمخالبه صولجانا وسيفا ، وهما رمزان للسيادة . وعلــى صدر النسر شعار فيه رموز المناطق التاريخية الرومانية: (مولدوفا) و (ترانسيلفانيا) و(ماراموريش) و(كريشانا) و( بانات ) والأراضي المتاخمة للبحر الأسود .
التوقيت الرسمي:
توقيت أوروبا الشرقية ( زائد ساعتان عن كرينج في الشتاء ، وثلاثا في الصيف .
العطل والاعياد الرسمية
ـ الأول من كانون الأول عيد الاستقلال الروماني
ـ 25/12 عيد ميلاد السيد المسيح وهو مناسبة دينية ( عطلة رسمية لمدة يومين)، وتحتفل رومانيا بعيد الفصح المسيحي والذي يكون عادة في نهاية شهر نيسان او بداية شهر أيار من كل عام ( عطلة رسمية لمدة يومين).
ـ الأول من كانون الثاني راس السنة الميلادية ( عطلة رسمية لمدة يومين)
ـ وتحتفل رومانيا بعيد العمال العالمي في الأول من شهر ايار من كل عام حيث تكون عطلة رسمية.
العملة الوطنية:
الليو (ويعني الأسد ، جمعه : لي – الأسود )، وهو منقسم إلى مائة بان . وقد أصبح الليو قابلا للتحويل داخليا في شهر نوفمبر تشرين الثاني عام 1991. وقد قــرر البنك المركزي الروماني إسقاط أربعة أصفار من القيمة الحالية للعملة الوطنية فـي الأول من شهر يوليو تموز عام 2005 وتحويله إلى ما يسمى بالليو الجديد . وتأمل رومانيا في تبني العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) بعد انضمامها إلى الاتـــحاد الأوروبي ، في الفترة ما بين عامي 2012 و 2014. علماً بأن اليورو يعمل به في رومانيا بشكل واسع.
تعداد السكان:
21,680.000 مليون نسمة حسب التعداد الذي أجري في ال18 من شهر مارس آذار عام 2002 ، وتشغل رومانيا المرتبة التاسعة في أوروبا من حيـث تعـداد السكان . وفي الفترة ما بعد التعداد السابق الذي أجري عام 1992، انخفض عـدد سكان رومانيا بحوالي مليون نسمة ، بسبب أرتفاع نسبة الوفيات وهجرة عدد كبـير من المواطنـين الرومانيين إلى الخارج .
يعيش خارج رومانيا ما بين 10الى12مليون روماني ، معظمهم فـي جمهورية مولدوفا ذات الأكثرية الرومانية ، وكذلك في الولايات المتحدة وكندا وأوكرانيا واتحاد صربيا والجبل الأسود وألمانيا وهنغاريا واليونان وألبانيا واستراليا وجنوب أفريقيا وأمريكــا الجنوبية ، يضاف إليهم الرومانيون الذين استقروا مؤخرا خصوصا في إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وإيرلندا.
نسبة القوة العاملة من مجموع السكان : 40,7 %
نسبة البطالة: 6,2 % من القوة العاملة في شهر نوفمبر تشرين الثاني عام2004 .
الراتب الشهري: كان معدل الراتب الشهري بمستوى البلاد في شهر ديسمبر كانون الأول عام 2002 هو .0006,875 مليون ليو ، أي ما يعادل حوالي 180 يور وحاليًا حوالي 275 يورو .
نسبة سكان المدن : 52,7 في المائة.
خريجي التعليم العالي : 1,370.000 مليون شخص ، أي 7 % من مجموع السكان .
معدل أعمار السكان: 37,3 سنة ، ومعدل أعمار النساء 38,6 سنة ، فيما يبلغ معدل أعمار الرجال 35,9 سنة. أما نسبة الأشخاص المتجاوزة أعمارهم 60 سنة ، فقد ارتفعت في السنوات العشر الأخيرة من حوالي 26 % إلى ما يزيد عن 30 %.
التركيب الإثني : 89,5 % من السكان – رومانيون ، و6,6 % منهم مجريون، و2,5 من الغجر، و0,3 منهم ألمان و2,3 منهم أوكرانيون.
اللغة الأم: صرح 91 % من سكان البلاد في التعداد الأخير بأن لغتهم الأم هي الرومانية ، وصرح 6،7 % منهم بأنهم ناطقون بالمجرية، و1,1 % ينطقون بالغجرية، و0,3 بالأوكرانية و0،2 بالألمانية.
الانتماء الديني:86,8 % من مجموع السكان يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية، و4،7 % بالمسيحية الكاثوليكية، و3،2 % بالبروتستانتية و0،3 % بالإسلام، وما دون 0,1 % من اليهود .
السلطات في الدولة :ينص الدستور الروماني الذي تم تبنيه عام 2003 بعد إجراء استفتاء عام عليه ، ينص على تنظيم الدولة على أساس مبدأ فصل السلطات التشريعية والتنفيذيــة والقضائية والحفاظ على التوازن بينهما .
السلطة التنفيذية:
– رئيس الجمهورية : ترايان باسيسكو ، وقد انتخب في شهر ديسمبر كانون
الأول عام 2004 لولاية مدتها خمس سنوات . يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت المباشر لولايتين فقط ، ويمكن أن تكون متتاليتين .
– رئيس الوزراء: كالين بوبيسكو تاريجيانو ، وقد تولى منصبه فـي شهــر
ديسمبر كانون الأول عام 2004 ، وهو سياسي ليبرالي يترأس حكومـــة
ائتلافية متكونة من الحزبين الحزب القومي الليبراليPNL والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR .
السلطة التشريعية:
-البرلمان
يتألف البرلمان الروماني من مجلسي الشيوخ والنواب ويبلغ عدد أعضاء مجلس الشيوخ 137 أما مجلس النواب الروماني فيبلغ عدد أعضاءه ( 332) و ينتخبون بشكل مباشرة من قبل الشعب ولمدة أربع سنوات وفق طريقة القوائم الحزبية.
اسم رئيس مجلس الشيوخ ونوابه
1ـ السيد نيكولاي فاكرويو Nicolae Vacaroiu ( رئيس المجلس ) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD .
2ـ السيد رادو برجيانو Radu Bercianu (نائب رئيس المجلس) من الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L.
3ـ السيدة نوريكا نيكولاي Norica Nicolae (نائب رئيس المجلس) من الحزب القومي الليبرالي PNL.
4ـ السيد دور إيوان تراجيلا Doru Ioan Taracila (نائب رئيس المجلس) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD .
5ـ السيد كورنليو فاديم تودور Corneliu Vadim Tudor (نائب رئيس المجلس) من حزب رومانيا الكبرى PRM.
اسم رئيس مجلس النواب ونوابه
1ـ السيد بوكدان اولتيانو Bogdan Olteanu (رئيس مجلس النواب) من الحزب القومي الليبرالي PNL.
2ـ السيد يوجين نيكولاي Eugen Nicolae (نائب رئيس مجلس النواب) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD.
3ـ السيد فالر اولتيانو Valer Domeanu (نائب رئيس مجلس النواب) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD.
4ـ السيد إيوان اولتيان Ioan Oltean (نائب رئيس مجلس النواب) من الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L.
5ـ لوشيان اوكوستين بولكاش Lucian Augustin Bolcas (نائب رئيس مجلس النواب) من حزب رومانيا الكبرى PRM.
. والأحزاب التي دخلت البرلمان بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في الثامن والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني عام 2004 هي :
-تحالف حزبيPNL و PDL
– الاتحاد الديمقراطي للمجريين في رومانيا UDMR – المشارك في الحكم
– الحزب الاجتماعي الديمقراطي – PSD المعارض
– حزب رومانيا الكبرى PRM- القومي المتطرف – المعارض
– مجموعة ممثلي الأقليات القومية غير المجرية ، وينص الدستور على تمثيــل كل أقلية قومية في البرلمان بنائب واحد على الأقل ، وإن لم يحصل على عــدد كـافٍ من الأصوات يضمن له دخول البرلمان .
الاحزاب السياسية الرومانية الرئيسة:
1ـ الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ويعتبر من أحزاب يسار الوسط، ويتراسة السيد ميرجا جوانا(Mircea Joana).
2ـ الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L ويعتبر من أحزاب يمين الوسط (حزب الرئيس ترايان باسيسكو) والذي جاء نتيجة اندماج الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD ويترأسه السيد إميل بوك Emil Boc)).
3ـ الحزب القومي الليبرالي PNL ويعتبر من أحزاب يمين الوسط ويترأسه رئيس الوزراء السيد كالين بوبسكو تريجيانو Calin Popescu Tericianu)).
4ـ حزب رومانيا الكبرى PRM ويعتبر من الأحزاب القومية العنصرية ويترأسه السيد كورنليو فاديم تودور (Corneliu Vadim Tudor).
5ـ الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR ويمثل الأقلية الهنغارية في رومانيا ويترأسه السيد ماركو بلا Marco Bela)).
6ـ حزب المحافظين PC وتترأسه دانيلا بوبا Daniela Popa.

اولويات السياسة الخارجية لرومانيا:
خلال انعقاد المؤتمر السنوي للدبلوماسية الرومانية الذي عقد في بخارست بتاريخ 3/9/2007 تم التأكيد على اولويات السياسة الخارجية الرومانية خلال السنوات العشرة القادمة والتي كان من اهمها التركيز على موضوع كون رومانيا عضواً في الاتحاد الاوربي وحلف الناتو وبالتالي فان على رومانيا الاهتمام بشكل كبير بالقضايا التي تخص هاتين المنظمتين وخاصة موضوع كوسوفو.
كما تم التـاكيد على موضوع علاقة رومانيا مع الدول الاسيوية والافريقية والدول العربية، وفيما يخص الدول العربية فقد تم الـتاكيد على ان هذه العلاقة شهدت في الفترة الاخيرة تطور ملحوظاً من خلال الزيارات المتبادلة ومنها زيارة الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الى القاهرة في 21/2/2007 .
وخلال اللقاء الذي جمع الرئيس تريان باسيسكو مع رؤساء البعثات الدبلوماسية في بخارست بتاريخ 23/1/2008 اكد على ان اهداف السياسة الخارجية الرومانية خلال السنوات القادمة ستتركز على اقامة علاقات متوازنة مع الدول الاسيوية والافريقية و دول امريكا اللاتينية باعتبارها دول عضو في الاتحاد الاوربي.
وبالرغم من ان الحكومة الرومانية تعلن دائماً عن ان سياستها الخارجية تسعى الى تعزيز علاقتها مع دول الاتحاد الاوربي والدول الاخرى ، تبقى علاقتها مع الولايات المتحدة الامريكية ذات طابع خاص ادراكاً منها ان هذه العلاقة ستكسبها فوائد على الساحة الدولية اكثر مما ستجنيه من علاقاتها مع دول الاتحاد الاوربي.

العلاقات الرومانية ـ العراقية
إتسمت العلاقات العراقية ـ الرومانية في فترة حكم شاوشيسكو بطابع متميز اذ شملت جميع المجالات سواء السياسية او الإقتصادية أو العسكرية، إلا أن الإطاحة بالنظام الشيوعي في عام 1989 قد غير إتجاهات السياسة الخارجية الرومانية في السنوات اللاحقة ومحاولتها للإنضمام إلى حلف الناتو والإتحاد الأوربي، بالإضافة إلى قيام النظام الدكتاتوري في العراق بشن حرب عدوانية ضد الكويت مما جعل رومانيا تتخذ موقفاً مغايراً لمواقفها السابقة كباقي دول العالم التي شجبت وأدانت هذا العدوان، فقد أيدت رومانيا جميع قرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن احتلال العراق للكويت ومن ضمنها القرار ( 687 ) 1990 وقد إلتزمت رومانيا بالحظر الذي فرض على العراق انسجاماً مع مواقفها الجديدة التي املتها عليها ظروف ما بعد الخروج من العالم الشيوعي واقامة علاقات مع الدول الرأسمالية والولايات المتحدة الامريكية التي اتخذت موقفاً حاسماً من قضية احتلال الكويت العراق مما جعل العلاقات تمر بفترة من الركود.
وإستمر الحال هذا حتى عام 2002 عندما أعلنت الحكومة الرومانية تأييدها لموقف الولايات المتحدة الأمريكية من العراق، إذ أشار وزير الدفاع الروماني السابق يون ميرتشا باشكو في ايلول 2002 إلى ( أن رومانيا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في أية حملة عسكرية ضد العراق وأن رومانيا ستسمح بمرور الطائرات الأمريكية في الأجواء الرومانية وإستخدام اراضيها ). والأكثر من ذلك فقد أكد الرئيس الروماني السابق آليسكو في شباط 2003 على مساندة رومانيا للولايات المتحدة الأمريكية ومشاركتها في القوات العسكرية التي ستدخل العراق حتى بدون موافقة الأمم المتحدة.
وقد وافق البرلمان الروماني في 12/2/2003 على مساهمة رومانيا في قوات غير قتالية تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على ان تقدم هذه القوات كافة التسهيلات إلى قوات التحالف في حال إندلاع الحرب ضد العراق وأن رومانيا بموجب ذلك قد سمحت بإستخدام مجالها الجوي والقواعد العسكرية الرومانية لتقديم هذه التسهيلات.
وقد توترت العلاقات بين العراق ورومانيا في تلك الفترة وخاصة بعد ان طردت رومانيا في آذار 2003 خمسة دبلوماسيين عراقيين بسبب (تخطيطهم لضرب سفارات اجنبية في بخارست ) وهذا الإجراء جاء إنسجاماً مع طلب الولايات المتحدة الأمريكية بطرد بعض الأشخاص العراقيين المشكوك فيهم وذلك لإحتمال قيامهم بضرب المصالح الأمريكية، وقد علل وزير الداخلية السابق Ioan Rus أسباب طرد الدبلوماسيين العراقيين بالإضافة الى ( 20 ) مواطن عراقي( لأسباب أمنية ) وقد تم إغلاق السفارة العراقية في بخارست بتاريخ 4/3/2003، وأشار وزير الخارجية السابق ميرتشا جوانا إلى أن هذا الإجراء طبيعي لحماية الشعب الروماني.
وبعد سقوط النظام الدكتاتوري في العراق رحبت الحكومة الرومانية بتشكيل مجلس الحكم ومن ثم اصدار قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية( الدستور المؤقت ) في 8/3/2004 و بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة الدكتور اياد علاوي في 1/6/2004 واعتبرت الحكومة الرومانية تشكيل مجلس الحكم خطوة نحو التقدم في بناء عراق ديمقراطي يجمع كل الاطياف السياسية والقومية والدينية وجددت دعمها للعملية السياسية في العراق، كما رحبت الحكومة الرومانية بعملية نقل السيادة من سلطة الائتلاف المؤقتة الى الحكومة العراقية بتاريخ28/6/2004 بموجب القرار الدولي1546.
وقد شاركت رومانيا بـ ( 860 ) جندي ضمن قوات التحالف الدولي يمارسون أعمالاً إنسانية وأمنية غير قتالية، ولم تتكبد القوات الرومانية أية خسائر بشرية بسبب إنتشارها في المناطق الجنوبية من العراق. وفي آخر تصريح للرئيس الروماني الحالي باسيسكو في 22/2/2007 أكد على أن القوات العسكرية الرومانية في العراق ستبقى هناك حتى تستطيع الحكومة العرقية ضمان الأمن في البلاد، مضيفاً ( أن الحكومة العراقية لاتستطيع السيطرة على الوضع دون مساعدة قوات الإئتلاف، سنبقى في العراق إلى اللحظة التي تطلب منا الحكومة العراقية المغادرة ).
العلاقات الدبلوماسية: اعلن عن اقامة العلاقات الدبلوماسية بين العراق ورومانيا بعد ثورة 14 تموز 1958 وذلك في نهاية شهر اب 1958 على مستوى سفارة في كلا البلدين لغاية عام 2003 وبتاريخ 4/3/2003 اصدرت وزارة الخارجية الرومانية بياناً قررت فيه غلق سفارتها بشكل مؤقت في بغداد ، وقد تم اعادة فتح السفارة في كلا البلدين في عام 2004 .
اللجان المشتركة:
تم انشاء اللجنة المشتركة الرومانية ـ العراقية للتجارة والتعاون الاقتصادي والفني بموجب الاتفاقية التجارية التي وقعت بتاريخ 12/5/1975 في بغداد وبدأت اعمالها منذ عام 1975 واستمرت اللجنة بعقد اجتماعاتها لغاية عام 1990 واستأنفت اجتماعاتها في بغداد في كانون الاول 1999 وكان هذا الاجتماع اخر اجتماع يعقد للجنة، اذ تم خلاله التوقيع على بروتوكول خاص بالتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي بين وزارة النقل والمواصلات العراقية وبين وزارة التجارة والصناعة الرومانية وقد تم عقد 12 اجتماع بين الجانب العراقي والروماني منذ انشاء اللجنة المشتركة بين البلدين.
الـديـون
ليس للعراق ديون تذكر بذمة رومانيا، أما الديون الرومانية التي بذمة العراق فهي تقدر بحوالي ( 2.7 ) مليار دولار أمريكي، منها الفوائد والتي تقدر بحوالي ( 900 ) مليون دولار.
وفي 24 /8/ 2005أبرمت رومانيا مع العراق اتفاقية وقعت في عمان شطبت رومانيا بموجبها حوالي(80%) من ديون العراق البالغة حوالي(2.7) مليار دولار وفقاً لمبادئ نادي باريس، علماً ان رومانيا ليست عضواً في نادي باريس وتعتبر رومانيا اول دولة من خارج نادي باريس توقع اتفاقية مع العراق لتسوية الديون وتلك البادرة حفزت الدول الاخرى لاطفاء ديونها بنسب مختلفة.
ويتوجب استناداً لهذه الاتفاقية دفع مبلغ(977) مليون دولار فقط من المبلغ الاجمالي خلال مدة(23) عام.
القوات العسكرية الرومانية في العراق : شاركت رومانيا بـ ( 860 ) جندي يمارسون أعمالاً إنسانية وأمنية غير قتالية في المناطق الجنوبية ( الناصرية، السماوة) ويتواجد حالياً 608 جندي بعد قيام الحكومة الرومانية بسحب بعض من قواتها المتواجدة في العراق.
التعويضات: قدمت الحكومة الرومانية وبناء على قرار مجلس الامن الدولي المرقم 687 في 1991 مطالباتها الى لجنة الامم المتحدة للتعويضات التي انشئت بناء على القرار اعلاه وتقدر حجم المطالبات الرومانية المقدمة الى اللجنة بـ 7،767،446 مليون دولار امريكي وقد تم دفع مبالغها بشكل كامل.
الممتلكات العراقية في رومانيا : لا توجد ممتلكات عراقية في رومانيا، حيث ان مبنى البعثة ودار السكن هي ابنية مؤجرة وليست ملكاً للعراق ، وكذلك لا توجد اموال عراقية او ارصدة مجمدة او سفن او طائرات عراقية في رومانيا.
الجالية العراقية ومشاكلها: كان عدد الجالية العراقية قليلاً واقتصر على فئة رجال الاعمال واللاجئين و الطلبة في عهد شاوشيسكو، لكن المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تلت سقوط النظام ادت الى زيادة اعداد العراقيين بشكل كبير بسبب سهولة الحصول على الاقامة وتوفر فرص العمل وتحقيق الارباح من العمل التجاري لغاية عام 1996 ومنذ عام 1996 ولغاية عام 2007 تناقص العدد بشكل ملحوظ بسبب اصدار قوانين جديدة تحد من اقامة الاجانب اذ يشترط حصول الاجنبي على شهادات صحية وعدم محكومية ورصيد مالي في احدى البنوك المحلية وضرورة اجادة اللغة المحلية قراءة وكتابة.
نوع وعدد الجالية: تنقسم الجالية العراقية في رومانيا كالاتي:
5% يحملون الجنسية الرومانية، 15% طالبي لجوء، 20% اقامة زوجية ، 5% اقامة دراسية،55% اقامات تجارية مع اجازة عمل .
عدد الجالية: حوالي ثلاثة الاف
الاختصاصات: 75% تجارة عامة، 15% مهندسين، 10%متفرقة.
وقد استطاعت السفارة وباشراف مباشر من قبل السيد السفير الى جمع شمل ابناء الجالية العراقية وانتخاب هيئة ادارية تمثلهم وذلك بتاريخ 3/12/2007 وقد جرت هذه الانتخابات بصورة ديمقراطية حرة
المشاكل التي تواجه الجالية: يعتبر موضوع اجازة السوق من اكثر المشاكل التي تواجه العراقيين في رومانيا اذ ان السلطات الرومانية ترفض استبدال اجازة السوق العراقية باجازة سوق رومانية اسوة بباقي الجاليات العربية كون العراق لم يوقع اتفاقية المرور الدولية لعام 1963.

أُعد التقرير بتاريخ 15/2/2008