الرئيسية » اخبار كوردستانية » برلمان كوردستان يصادق على قانون الاكاديمية الكوردية في آخر جلسة للعام 2007

برلمان كوردستان يصادق على قانون الاكاديمية الكوردية في آخر جلسة للعام 2007

PUKmedia

عقد برلمان اقليم كوردستان العراق قبل ظهر اليوم الإثنين، آخر جلسة له في العام 2007، وهي الجلسة الـ39 للدورة الانتخابية الثانية برئاسة السيد عدنان المفتي رئيس البرلمان وحضور د. كمال كركوكي نائب رئيس البرلمان وفرست احمد سكرتير البرلمان.

تضمن برنامج عمل الجلسة النقاط الآتية:

1. عرض ومناقشة قانون حق التصرف بالاملاك الزراعية

2. عرض ومناقشة تنظيم المظاهرات والتجمعات العامة

3. عرض ومناقشة قانون احتساب خدمة رؤساء الوحدات الادارية أسوة بالحكام

4. عرض ومناقشة قانون الاكاديمية الكردية

5. عرض ومناقشة قانون تعديل قانون الايجار.

في بداية الجلسة تم تأجيل النقاط الثلاث الاولى من برنامج عمل الجلسة.

وفي النقطة الرابعة والتي كانت عرض ومناقشة قانون الاكاديمية الكردية قرأت اللجنة القانونية نص المشروع المقدم من قبل مجلس الوزراء و تم عرض تقارير اللجنتين القانونية والتربية بخصوص القانون، ففي النقطة الاولى طرح اعضاء البرلمان آراءهم حول تسمية الاكاديمية، فقد رأى البعض منح القوميات المتآخية في كوردستان حق تأسيس الاكاديميات لهم وفي ضوء هذه المناقشات تم طرح اقتراح تعديل اسم الاكاديمية الكوردية الى الاكاديمية الكوردستانية من قبل عدد من اعضاء البرلمان وعرض رئيس البرلمان هذا المقترح على التصويت ولم ينل المصادقة بالاكثرية. ررأى منح

وأوضح رئيس البرلمان كيفية تأسيس المجمع العلمي العراقي ومن ثم المجمع الكردي مؤكدا بان للاخوة الكلدوآشوريين اكاديمية مماثلة.

وفي المادة الثانية قرأت اللجنة القانونية نص المادة وكان (يؤسس مجمع باسم الاكاديمية الكردية ويرتبط بمجلس الوزراء، واثناء المناقشات اقترح عدد من اعضاء البرلمان تعديل تابعية المجمع من مجلس الوزراء الى وزارة الثقافة وبعد عرض هذا المقترح على التصويت لم يصادق البرلمان عليه وبقي ارتباط المجمع بمجلس الوزراء).

اما النقطة الثالثة فكانت تعديل المادة الرابعة من القانون الرقم 12 من قانون المجمع العلمي الكوردي لسنة 1997، فقد تم تعديل بعض اهداف المجمع، وبغية فسح المجال للمناقشات تم تأجيل الجلسة لمدة عشرين دقيقة

وبعد استراحة قصيرة باشر البرلمان مناقشة مواد المشروع وبعد تعديل بعض الفقرات في المادة الرابعة صادق البرلمان بالأكثرية عليها.

بعد ذلك تم اقتراح زيادة مادة أخرى الى سياق مواد القانون وصادق البرلمان بالأكثرية على هذا المقترح

وتوالت مناقشة مواد المتبقية من القانون.

وبعد مصادقة مواد المشروع عرض رئيس البرلمان نص المشروع على شكل نص قانوني للتصويت ونال المصادقة بالاجماع، بذلك يحل مجمع الأكاديمية الكوردية محل المجمع العلمي الكوردي والذي تم تأسيسه وفقا للقانون الرقم 12 لسنة 1997.

وفي النقطة الاخيرة من برنامج عمل الجلسة والتي كانت عرض ومناقشة مشروع تعديل قانون ايجار العقارات، اقترح رئيس الكتلة الصفراء في البرلمان تأجيلها لكونها نقطة مهمة وتخص عدة وزارات ومن الضروري حضور الوزراء المختصين وساندت رئيسة كلتة الاتحاد الوطني الكردستاني المقترح وعرض رئيس البرلمان هذا المقترح ونال الاقتراح المصادقة بالاكثرية وتم تأجيل هذه الفقرة الى جلسات الدورة القادمة للبرلمان.

وقبل إنهاء الجلسة هنأ رئيس البرلمان الاخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة مؤكدا بان برلمان اقليم كوردستان خلال الدورة الحالية قدم العديد من القوانين والقرارات، وشكر اعضاء اللجان البرلمانية لجهودهم المخلصة واكد بان وجود الخلافات في وجهات النظر شيء طبيعي ونحن نخطو نحو الديمقراطية وقال: واذا ما تلمسنا اية نواقص في قوانيننا فنحن شرعنا وبامكاننا تعديله اذا لزم الامر.

وفي سياق حديثه قال المفتي: امامنا العديد من القوانين والقرارات اجريت لها القراءة الاولية وعلينا عدم التريث في اصدارها وان وجود عطلة البرلمان يعني عدم عقد الجلسات وليس تعطيل اعمال البرلمان. وعن مشروع الدستور قال المفتي: صحيح أن مشروع الدستور قد تأخر بعض الوقت وهذا التأخير ضرورية لإعداد دستور بشكل يسد كل الثغرات الموجودة و يأمن حقوق كافة القوميات ومع وجود بعض المقترحات بصدد تأخير مناقشة الدستور الى حين تنفيذ المادة 140 او تعديل الدستور العراقي الا اننا نستمر في اغناء المشروع ومع اكماله في جميع االجوانب فسوف نبت فيه.

وحول حضور رئيس مجلس الوزراء لمناقشة العقود المبرم في مجال النفط قال المفتي: كان من المفروض ان يحضر رئيس حكومة اقليم كوردستان إلى برلمان كوردستان الا اننا نسعى الى ان يعرض رئيس الحكومة هذه العقود بصورة شفافة وصريحة لان هذه الشفافية تزيل بعض الانتقادات وتوضح الامور بشكل احسن وتخيب آمال الذين يستغلون هذه العقود لخلق الفتنة والفوضى بين اقليم كوردستان والحكومة العراقية.

وفي نهاية حديثه طلب رئيس البرلمان حكومة اقليم كوردستان والجهات ذات العلاقة الاسراع في توحيد الوزارات التي لم يتم توحيدها حتى الان وهي وزارات المالية والداخلية والبيشمركة..

وانهى السيد عدنان المفتي الجلسة الاخيرة من جلسات البرلمان لعام 2007 متمنيا للجميع عاما سعيدا واللقاء في شهر آذار القادم بعد عطلة البرلمان.