الرئيسية » مقالات » إعلان يوم 26 يناير من كل عام يوم دولي لتغيير العالم

إعلان يوم 26 يناير من كل عام يوم دولي لتغيير العالم

في 26 ينايرعام 1951 مرت مصر بحدث عصيب من الصعب نسيانه. وهو حدث حريق القاهرة. هل يمكن أن يتخيل أحد كيف يكون احتراق العاصمة المصرية؟ بناسها ومبانيها وآثارها. حدث ذلك للنيل من عزيمة المقاومة الشعبية ضد الاحتلال البريطاني. هذه المقاومة التي لم تكل برغم موت الأبرياء، بل زاد ذلك من عزيمتها للثأر من المحتل حتى تكلل ذلك بالنجاح والجلاء. وتغيير الواقع من واقع احتلال إلى واقع نصر.

وبهذه المناسبة خطرت لي فكرة. وهي أن نحتذي حذو أسلافنا المقاومين العظام الذين استطاعوا تغيير التاريخ، وأن نسعى لإعلان يوم 26 يناير يوم عالمي لتغيير العالم. أن نتكاتف جميعا من أجل ذلك.

قد تبدو المسألة صعبة ومعقدة لكنها في الحقيقة أبسط من ذلك بكثير. يمكننا أن نبدأ باعتبار هذا اليوم يوم شعبي لتغيير العالم. في هذا اليوم يسعى كل فرد وكل جماعة بقد ما تستطيع من جهد أن تغير شيئاً، ولو بسيطا في عالمها الشخصي أو العام. أن تزرع شجرة، أن تقضي اليوم مع الأطفال في مستشفي السرطان، أو في ملجأ أو في دار للمسنين أو المعاقين الخ.. أن تبدأ مشروعا من اجل الانسانية..

سأعطيكم مثلا: هناك فنان بريطاني مقيم بالاسكندرية عرضت عليه الفكره فاقترح – لأنه يعمل ذلك اليوم ولا يستطيع تكريس اليوم كله لفعل من أجل التغيير – اقترح أن يعد لوحة كبيرة جدا من القماش ويجهزها للرسم ويضع فيها أول خط، ويتبرع بها ومعها أدوات للرسم لدار أيتام قريب من بيته ليلة السادس والعشرين من يناير، ويطلب من القائمين على هذه الدار أن يتركوا وقتا للأطفال في ذلك اليوم لكي يتشاركوا رسم اللوحة وأن يرسموا فيها ما يعتقدون أنه سيغير عالمهم إلى الأجمل..

يمكننا أن نفعل شيئا. أنا واثقة من ذلك.

وإن كنتم واثقون مثلي، فأرجو أيضا أن تخططوا شيئا لهذا اليوم في بلدانكم، في مدنكم وقراكم. وأن ترسلوا لي ما ستفعلونه في هذا اليوم. وعندما تنفذون أفكاركم أرجو أن ترسلوا لي ما يوثق ذلك من صور وكتابات حتى أنشرها في هذه المدونة الخاصة بذلك. لتكون نبراسا لنا في الأعوام القادمة.

ارسلوا إلى
‏january26@googlegroups.com‏
Group name: January26
* Group home page: http://groups.google.com/group/january26?hl=en
* Group email address january26@googlegroups.com


With love
Hoda Hussein
universal embassador for peace in Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *