الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 6 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 6 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ من الواضح ان صلاحيات الرئيس الروماني باسيسكو قد اصبحت اكثر مما كانت عليه في السابق، فهو قادر على ان يطلب من القضاء ملاحقة كبار مسؤولي الدولة من الوزراء دون الرجوع الى اللجنة الرئاسية التي كانت تعمل في السابق والتي الغيت بقرار حكومي.
فقد نشرت المحكمة الدستورية الرومانية يوم أمس المصادف 5/12/2007 الاسباب التي دعتها الى اعتبار القرار الحكومي بالغاء اللجنة الرئاسية المذكورة أعلاه هو قرار غير دستوري، حيث أوضح قضاة المحكمة الدستورية ان تشكيل لجنة خاصة من القضاء بقرار حكومي يمكن ان يتعارض مع الصلاحيات الدستورية لرئيس الدولة.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس ترايان باسيسكو كان قد أوضح في العديد من التصريحات انه يؤيد الفكرة والتي بموجبها يتم إرسال ملفات المسؤولين السياسيين الى القضاء حيث يتسنى لهم الدفاع عن أنفسهم.
ومن المتوقع ان يقوم الرئيس باسيسكو بطلب الملاحقة الجنائية بحق وزير العدل السيد تودور كيواريو ووزير العمل السيد باول بكورارو ولكن بعد نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في6/12/2007 ).
2ـ التقى السيد كالين بوسيسكو تريجيانو رئيس الوزراء الروماني يوم أمس المصادف 5/12/2007 مع السيد غوردن براون رئيس الوزراء البريطاني في مقر اقامته في 10 Dawning Street وتم بحث عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك، أبرزها موضوع العمالة الرومانية في المملكة المتحدة ، حيث اكد الجانب البريطاني على بقاء العمل بالقوانين التي تقيد دخول العمالة الرومانية الى المملكة المتحدة، على ان يقوم الجانب الروماني بالعمل لتحسين صورتهم في الخارج أولاً، حيث أوضح السيد براون ان هذه القيود التي تشمل المواطنين الرومانيين والبلغاريين لا تخالف القوانين الأوربية بهذا الشأن.
ويشار الى ان الحكومة البريطانية اتخذت قرارا بتمديد فترة العمل بهذه القيود حتى نهاية عام 2008.
كما ناقش السيد تريجيانو مسألة العمالة الرومانية مع العديد من أعضاء البرلمان البريطاني طالباً منهم رفعها وموضحاً في ذات الوقت ان وجود هذه القيود يمكن ان تشجع سوق العمل الغير الشرعي (السوق السوداء)، ولقي هذا الاقتراح الدعم من الجانب البريطاني ولكن بشرط ان تتم عملية تحسين صورة الرومانيين في أوربا.
ويرافق السيد تريجيانو في هذه الزيارة كل من وزير الخارجية الروماني السيد أدريان شوريانو والسيد فاروجان فوزكانيان وزير المالية والاقتصاد.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في6/12/2007.).
3ـ قرر كل من الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD أن يكون الاعلان الرسمي لتشكيل الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL في الخامس عشر من الشهر الجاري، وذلك بعد ان تتم الدعوة الى مؤتمرات استثنائية لكلا الحزبين لمناقشة عملية تأسيس الحزب الجديد.
وعلى الرغم من الاعتراضات والتصريحات التي صدرت من بعض قيادات الحزب الديمقراطي، الا ان الموافقة على قرار تشكيل الحزب الجديد والذي اتخذ يوم أمس المصادف 5/12/2007 في اجتماع القادة الميدانيين للحزب قد حصل على أغلبية كبيرة من الأصوات حيث صوت 52 لصالح القرار في حين صوت 2 ضد القرار.
ومن الجدير بالذكر ان السيد سورين فرونزا فردا وزير الدفاع السابق ونائب رئيس الحزب الديمقراطي كان من المصوتين ضد هذا القرار.
وتشير مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي من ان الرئيس ترايان باسيسكو التقى بعدد من القادة البارزين من الحزب الديمقراطي مساء الثلاثاء الماضي، حيث تمت مناقشة موضوع تشكيل الحزب الجديد، وان قادة الحزب الديمقراطي حاولوا اقناع الرئيس باسيسكو بأنهم غير معترضين على تشكيل الحزب الجديد ولكن اعتراضاتهم تكمن في اختيار الوقت الذي اعتبروه غير مناسب.
وأشارت هذه المصادر بأن الرئيس باسيسكو أوضح خلال هذا اللقاء بأن قراره جيد وانتقد موقف نائب رئيس الحزب سورين فرونزا فرده على الرغم من اختياره على رأس قائمة الحزب الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية الأوربية، كما انتقد النتائج التي حققها الحزب في الانتخابات الأخيرة.
أما بالنسبة للحزب الليبرالي الديمقراطي فقد صوت 68 لصالح قرار تشكيل الحزب الجديد وصوت 2 ضد القرار وذلك في الاجتماع الذي عقد يوم أمس للقيادات المحلية للحزب.
اما القادة المحليين في الحزب الليبرالي الديمقراطي فقد تمت تهدأتهم وذلك بتقديم الوعود بمنحهم مناصب في الحزب الجديد، وان اختيار هذا الوقت يعتبر من الأمور الجيدة. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في6/12/2007 ).
4ـ صوت البرلمان الروماني يوم امس على تسمية السيد ميهاي رزفان انكوريانو كمدير لجهاز المخابرات الخارجية SIE، والذي كان شاغراً منذ حوالي تسعة أشهر، فقد حصل السيد انكوريانو على 295 صوتاً من اصل 318 صوت، وصرح انكوريانو بعد هذا التصويت بأنه لم يعمل او يتعاون في يوم ما مع أجهزة الشرطة السياسية او أجهزة المخابرات السابقة.
ويشار الى ان التصويت على تسمية ارنكوريانو لم يثير أي اعتراضات او مشاكل على الرغم من انه يعتبر مقرب للرئيس باسيسكو الذي قام بتسميته كرئيس لهذا الجهاز.
موازنة السياسة الخارجية الأوربية لعام 2008
اتفق النواب الأوربيون ووزراء مالية دول الاتحاد خلال اجتماعهم الأخير في بروكسل على ميزانية عام 2008 المخصصة للسياسة الخارجية الأوربية، حيث أعلن وزير المالية البرتغالي ايمانويل اغستو سانتوس ان التكتل الأوربي سيخصص نحو 285 مليون يورو للعام المذكور لسياسته الخارجية وأمنه المشترك وهي ضعف ميزانية عام 2007 تقريباً والتي بلغت 150 مليون يورو، وأوضح أن المبلغ المذكور سيسمح بتمويل الشرطة الأوربية المزمع انتشارها في كوسوفو بعد البت في مستقبل الإقليم، وكذلك تقديم المساعدات الى الأراضي الفلسطينية.
وبحسب التوقعات المالية التي وضعها الاتحاد الأوربي فمن المفترض ان تصل ميزانية السياسة الخارجية والأمن المشترك الى 340 مليون يورو في عام 2013 مقابل 102 مليون يورو في عام 2006.
وذكرت المفوضة الأوربية لشؤون الميزانية داليا غريبوسكايتيه انه يتوجب إضافة مبلغ احتياطي قدره 70 مليون يورو الى المبلغ المفترض للمساعدة في مواجهة الحالات الطارئة وغير المتوقعة في مجال السياسة والأمن المشترك.

أخبار العراق
ـ استقبل رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني يوم الأربعاء 5-12-2007، وزير الدفاع الأمريكي السيد روبرت غيتس، وأكد الجانبان على ضرورة مواصلة الجهود لإنجاح العملية السياسية و تحقيق المصالحة الوطنية و إعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تشارك فيها المكونات الأساسية للبلاد. وأشار رئيس الجمهورية إلى البيان الخماسي الذي وقع بين (المجلس الاعلى الاسلامي في العراق وحزب الدعوة الاسلامية والحزب الاسلامي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني) وتضمن المبادئ الأساسية لعمل الحكومة العراقية و إدارة شؤون البلاد، وإلى البرنامج الحكومي الذي يتفق عليه الجميع و الاتفاق الرباعي بين المجلس الرئاسي و رئيس الوزراء. وقدم وزير الدفاع الأمريكي السيد روبرت غيتس شكره لرئيس الجمهورية على حسن الضيافة، وثمن جهوده العالية في تحريك العملية السياسية نحو الأمام، ودوره المحوري في المصالحة الوطنية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية.
ـ استقبل وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري السفير الجيكي في بغداد السيد بيتر بوزنيستا يوم الأربعاء المصادف 5/12، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية الى جانب بعض أوجه العلاقات الثنائية بين بغداد وبراغ والى اهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين براغ وبغداد، وبين السفير رغبة السفارة الجيكية بإقامة معرض يخصص ريعه لأغراض المساعدة الاجتماعية، وعبر عن رغبة بلاده في تنفيذ مشروع مستشفى تخصصي بكلفة 100 مليون دولار لمعالجة الأطفال بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية المختصة.
ـ حددت وزارة الخارجية العراقية مطلع العام المقبل موعداً لاستئناف المفاوضات الاميركية – الإيرانية في جولة رابعة.
ـ منح الاتحاد الأوروبي مبلغ 30 مليون دولار للعراق لتنمية مناطق الأهوار جنوب العراق ومدينتي الحلة والسليمانية, جاء ذلك في المؤتمر الذي عقدته بعثة الأمم المتحدة لدى العراق والمسؤولين الحكوميين في المحافظات, وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ايفان ديمستورا “تكمن أهمية المنحة التي قدمها الاتحاد الأوروبي للعراق في أنها تهدف إلى تنسيق العلاقة بين المجتمعات المحلية مع الحكومة المركزية بهدف تنمية المناطق المحلية وإنعاشها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *