الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 5 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 5 /12/2007

 الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ اعتبرت العديد من الصحف الرومانية الصادرة هذا اليوم ان قرار الحزب الديمقراطيPD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD بتشكيل حزب جديد يحمل اسم الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL جاء متسرعاً وتحت ضغط مباشر من الرئيس ترايان باسيسكو.
ومن الجدير بالذكر فأن كلا الحزبين وجها دعوة الى قياداتهما للحضور اجـتماع منفصل سيعقد اليوم الأربعاء المصادف 5/12/2007 يناقش فيه القرار الذي اتخذ قبل يومين بتشكيل حزب جديد من قبل كل من أميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي وتودور ستولوجان رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي.
ويرى الكثير من المراقبين بأن القرار جاء متسرعاً خاصة وان الكثير من قادة الحزب الديمقراطي PD أعربوا عن رغبتهم بأن هذه الخطوة يجب ان تأتي بعد الانتخابات العامة المقبلة في خريف العام القادم، من جهتهم اظهر عدد قادة الحزب الليبرالي الديمقراطي PLD عن تخوفهم في امكانية أزاحتهم من قبل زملائهم الجدد من الحزب الديمقراطي.
ولكن تبقى رغبة الرئيس ترايان باسيسكو بأن يكون لديه حزب قوي في البرلمان يدعم خطاه الإصلاحية، وفي نفس الوقت يمثل قوى (يمين الوسط) على ان يكون باسيسكو القاطرة التي تقود هذا الحزب الكبير في الانتخابات القادمة.
وكشفت الصحافة الرومانية الصادرة اليوم الأربعاء المصادف 5/12/2007 تقارير مفادها، أن هذا القرار لم يكن يعلم به حتى اقرب المقربين للرئيس باسيسكو من قادة الحزب الديمقراطي، فقد تم إعلام كل من الرئيس التنفيذي للحزب السيد ادريان فيديانو والسكرتير العام للحزب السيد فاسيلا بلاكا عن طريق الهاتف. ويرى الكثير من المراقبين بأن الاجتماع المقرر لقادة كلا الحزبين بشكل منفصل قد يشهد بعض الخلاف والانسحابات، خاصة وان عدد من القادة المحليين للحزبين قد أعلنوا عن استيائهم لهذا القرار المتسرع.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في5/12/2007 ).
2ـ جرى يوم أمس الثلاثاء الاستماع الى وزير الخارجية السابق ميهاي رازفان انكوريانو من قبل لجنة الدفاع في البرلمان الروماني لترشيحه في منصب رئيس المخابرات الرومانية الخارجية (ٍSIE ) وقد تم التصويت على هذا الترشيح من قبل اللجنة التي صوتت لصالح تولي انكوريانو هذا المنصب.
وقد أكد انكوريانو ان توليه لهذا المنصب كرئيس لجهاز المخابرات يجعله ملتزماً بتحقيق المصلحة الوطنية للبلد، وترسل التقرير الذي اعدته لجنة الدفاع بشأن ترشيح ميهاي رازفان انكوريانو الى مجلسي الشيوخ والنواب.
وتجدر الإشارة الى ان الرئيس باسيسكو هو من رشح وزير الخارجية السابق ميهاي رازفان انكوريانو لهذا المنصب خلفاً للرئيس المستقيل Claudiu Saftoiu.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 5/12/2007 ).
3ـ من المقرر ان يعلن السيد ماركو بلا رئيس الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR اليوم المصادف 5/12/2007 اسم الوزير الذي سيشغل منصب وزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات خلفاً للوزير Iuliu Winkler الذي قدم استقالته وذلك لشغل مقعده في البرلمان الأوربي.
ومن الجدير بالذكر ان ثلاثة أسماء قد طُرحت لشغل هذا المنصب ولكن يبدو ان السيد Borbely Karoly والذي يشغل حالياً منصب رئيس السلطة الوطنية للشباب هو الأكثر حضوضاً. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في5/12/2007 ).
4ـ صوت 56 عضو من أعضاء مجلس الشيوخ الروماني يوم أمس المصادف 4/12/2007 على مشروع قرار يطالب محكمة الحسابات (الرقابة المالية) بأجراء تفتيش ومتابعة لجميع العقود المبرمة بين بلدية بخارست والشركات العاملة بتعبيد الطرق والأرصفة في العاصمة.
يأتي قرار مجلس الشيوخ هذا بطلب من السناتور يون اليسكو الرئيس الفخري للحزب الاجتماعي الديمقراطي وعدد من الأعضاء البارزين من بقية الأحزاب.
من جهته صرح السناتور ماريوس مارينسكو العضو السابق في الحزب الديمقراطي PD بأن رئيس بلدية بخارست السيد ادريان فيديانو هو شخص محظوظ لأنه يعيش في رومانيا وليس في الدول العربية التي تعاقب السُراق بقطع أيديهم. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في5/12/2007 ).
5ـ وصل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس الثلاثاء المصادف 4/12/2007 الى بيرن بدعوة رسمية من نظيره السويسري Micheline Calmy_Rey لبحث العلاقات الثنائية بين رومانيا وسويسرا.
وقد اشار الرئيس باسيسكو خلال مباحثاته مع نظيره Calmy_ Rcy انه يرغب في فهم كيفية مشاركة الشعب في عملية صنع القرار السياسي مضيفاً (اننا نرغب في معرفة كيفية مشاركة الشعب في عملية صنع القرار السياسي وان افضل شيء يمكن تعلمه من النظام السياسي في سويسرا هو مدى تأثير الشعب في القرارات السياسية).
وقد كان موضوع مشاركة الشعب من خلال الاستفتاءات في بعض القرارات السياسية من اهم المواضيع التي تم تناولها بين الرئيسين وقد أشار باسيسكو ان من اهم الاختلافات بين النظام في سويسرا والنظام في رومانيا ان الرئيس او البرلمان هما من يدعوان للاستفتاء بينما في سويسرا الشعب هو من يدعوالى الاستفتاء مضيفاً (ان اخذ رأي الشعب من خلال الاستفتاء يعتبر من اهم العناصر الرئيسية في النظام الديمقراطي في سويسرا ).
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 5/12/2007.


أخبار العراق
ـ قال الرئيس العراقي جلال الطالباني خلال مقابلته وفد من الحزب الإسلامي العراقي، يوم الثلاثاء المصادف 4/12، ان العراق لا يحكم إلا بالتوافق بين العرب الشيعة والعرب السنة والكرد. وضم وفد الحزب الاسلامى عددا من قياديي الحزب من بينهم رئيس مجلس شورى الحزب الإسلامي العراقي الدكتور محسن عبد الحميد ومسؤول مكتب حقوق الإنسان في الحزب عمر الجبوري وعضو المكتب السياسي في الحزب الإسلامي العراقي ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني وعضو المكتب السياسي في الحزب الإسلامي العراقي رافع العيساوي، بحسب البيان. واستعرض السيد الطالباني آخر التطورات التي تشهدها الساحة السياسية العراقية وجملة من القضايا المعنية بالشأن السياسي واشاد بالمواقف الوطنية للحزب الإسلامي العراقي, كما أكد رئيس الجمهورية على أهمية دور العشائر العراقية الوطنية، المنتفضة على تنظيم القاعدة الإرهابي، في استتباب الأمن واستقرار العراق، مثمنا التضحيات التي قدمتها هذه العشائر في مواجهة الإرهاب .
ـ أكد رئيس مجموعة اليسار الأوروبي الموحد فرنسيس ويرتز، النائب في البرلمان الأوروبي في تصريحات يوم الثلاثاء المصادف 4/12 على هامش أعمال المؤتمر الدولي الرابع لأوروبا وتركيا والأكراد “أن مجموعته، التي تضم 41 نائباً، جاهزة للعمل مع أي طرف يشاطرهم الرؤية الإيجابية من أجل إيجاد حل للمسألة الكوردية، مضيفاً أنه “على الإتحاد الأوروبي أن يحذر أنقرة من النتائج المترتبة على أي اجتياح عسكري للعراق”، “وعلى مقاتلي حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي أن يعلنا وقف إطلاق النار، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الخيار العسكري لا يشكل طرحاً جدياً في مجال العمل لحل هذه المشكلة، ولكن بالمقابل، فإن الإتحاد الأوربي يدعم حلاً عادلاً ودائماً.
ـ اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة يوم الثلاثاء المصادف 4/12 القمة الثامنة والعشرين للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وورد في البيان الختامي دعم العراق , وفيما يأتي نص ما جاء حول العراق في البيان الختامي الذي صدر في ختام القمة:
في الشأن العراقي:
أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج على ضرورة احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق والحفاظ على هويته العربية والإسلامية، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وأن تحقيق المصالحة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي يعد مطلباً أساسياً لتحقيق الاستقرار فيه.
كما أعرب المجلس عن ارتياحه للتحسن الذي طرأ على الأوضاع الأمنية فيه، وأن هذا التحسن ينبغي أن يواكبه تحسن الجانب السياسي. وهذا الأمر يستدعي من الحكومة العراقية مضاعفة جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية والعمل على إجراء التعديلات الدستورية اللازمة وحل الميليشيات المسلحة، وإنهاء كافة المظاهر المسلحة غير القانونية، وعبر المجلس عن استعداد دوله للتعاون مع السلطات العراقية في التصدي للإرهاب ومكوناته. وأكد المجلس على ما تقوم به دوله من دور وما تقدمه من دعم سياسي واقتصادي وأمني لكافة الجهود المبذولة من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في العراق وذلك بالتعاون مع الحكومة العراقية، وفي هذا الصدد أشاد المجلس بجهود جامعة الدول العربية، وحثها على الاستمرار فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *