الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 30/11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 30/11/2007

الأخبار السياسية الرومانية
1ـ تلبية لدعوة الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بأجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية الرومانية بخصوص قانون الانتخابات الفردية (Uninominal Vote)، قام عدد من قادة وممثلي كل من الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطيPLD والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR وممثلين عن الأقليات العرقية في البرلمان الروماني بالحضور الى القصر الرئاسي تلبية لهذه الدعوة.
وخلال اللقاء أعلن الرئيس الروماني ان أصوات كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD، يمكن ان تشكل أغلبية برلمانية تستطيع من خلالها تمرير قانون الانتخابات الفردية المقترح.
وقد اكد الرئيس باسيسكو ان تصويت اربعة ملايين مواطن روماني لصالح نظام التصويت الفردي الذي اقترحه يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار، مشيراً الى ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD سبق وان اقترح النظام نفسه في عام 2005 وان الحزب الديمقراطي PD اقترح عليه مناقشة الموضوع مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي للتوصل الى اتفاق بهذا الشان.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس ترايان باسيسكو كان قد وجه دعوة الى جميع الأحزاب السياسية البرلمانية للحضور الى القصر الرئاسي الا ان كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب القومي الليبرالي لم يلبوا هذه الدعوة.
من جهته أعلن إميل بول رئيس الحزب الديمقراطي في رده على سؤال احد الصحفيين بعد انتهاء جلسة المشاورات مع الرئيس باسيسكو بان نتائج الانتخابات البرلمانية الأوربية التي جرت يوم الأحد المصادف 25/11/2007، لم تخلق أي أزمة بين أعضاء الحزب والرئيس ترايان باسيسكو، مضيفاً ان مسودة القانون الذي تقدم به الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD عام 2005 لا تختلف كثيراً عن مسودة المشروع الذي يرغب الحزب الديمقراطي التقدم به.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007. (
2ـ عبر عدد من أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD عن رغبتهم بتشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب القومي الليبرالي PNL، وبهذا الخصوص قام عدد من قيادات الحزب الاجتماعي الديمقراطي بالاتصال مع نظرائهم في القومي الليبرالي لجس النبض ومعرفة عدد الحقائب الوزارية التي يمكن ان يتخلى عنها الليبراليين، الذين يرغبون من طرفهم بالإطلاع على مدى جدية الحزب الاجتماعي الديمقراطي وسقف مطالبه.
من جهته أعلن السيد فيوريل هربنجوك Viorel Hrebenciuc) ( القيادي البارز والمفاوض الرئيس في الحزب الاجتماعي الديمقراطي ان حزبه يمكن ان يساند طلب حجب الثقة عن الحكومة والذي ينوي الحزب الليبرالي الديمقراطي PLD تقديمه الى البرلمان في الإسبوع القادم.
جاء تصريح فيوريل هربنجوك هذا ليشكل ورقة ضغط على الحزب القومي الليبرالي لانتزاع اكبر عدد من الحقائب الوزارية من الليبراليين في حال تشكيل حكومة ائتلافية في المستقبل، خاصة وان الحكومة الحالية لا يمكنها ان تمرر اية قوانين مهمة بدون دعم من الأحزاب الكبيرة لكونها حكومة أقلية.
من جهته أخرى انتقد السيد أدريان نستاسة الرئيس السابق للحزب الاجتماعي الديمقراطي النتائج التي حققها الحزب في الانتخابات البرلمانية الأوربية الأخيرة، ومعترضاً في الوقت نفسه على فكرة الاشتراك في الحكومة مع الحزب القومي الليبرالي ولكنه أبدى تأييده لفكرة تقديم الدعم الى الحكومة الحالية في البرلمان ولكن بشرط القبول بالقوانين التي يتقدم بها الحزب الاجتماعي الديمقراطي.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007. (
3ـ طالب متحدث باسم حزب رومانيا الكبرى PRM يوم أمس المصادف 29/11/2007، بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الأوربية الأخيرة، وذلك لوجود أدلة تثبت بان سرقات وتلاعب بالأصوات قد حدثت في 24 محافظة رومانية موعزاً عدم حصول حزبه على نتائج مرضية في هذه الانتخابات لهذا السبب.
ويشار الى ان حزب رومانيا الكبرى مُني بهزيمة كبرى حيث انه لم يستطيع الحصول حتي على مقعد واحد بأهله للدخول في البرلمان الأوربي.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007. (
4ـ أكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو انه سيطرح موضوع الرومانيين العاملين في دول الاتحاد الأوربي والقيود التي تفرض عليهم للعمل في تلك الدول خلال الاجتماع الذي سيعقد للمجلس الأوربي في 14/12/2007.
وقد أشار الرئيس باسيسكو انه خلال زيارته الى العاصمة الأسبانية مدريد تلمس من خلال أحاديثه مع المسؤولين الأسبان ان هناك تقدير كبير للعمال الرومانيين العاملين في اسبانيا.
ومن المتوقع ان يقوم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بزيارة رسمية الى أسبانيا في أيار 2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/11/2007).



5ـ اكد Dan Voiculescu رئيس حزب المحافظين PC انه سيتقاعد من قيادة الحزب كما سبق وان وعد خلال الحملات الانتخابية التي جرت بشان الترشيح للبرلمان الاوربي في حال فشل الحزب للحصول على مقاعد في البرلمان الأوربي، ولكنه اشار انه سيبقى في الحزب، مضيفاً( اننا لا نريد ان نبقى في رئاسة الحزب ومع ذلك سنستمر في الحزب) وقد أشار Voiculescu انه سيبقى في رئاسة الحزب لحين انعقاد الاجتماع السنوي للحزب في 20 كانون الثاني والذي سيتم فيه انتخاب رئيس جديد للحزب.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/11/2007).
6ـ أعلن أدريان نستاسه رئيس الوزراء الروماني السابق انه سيرشح نفسه مرة أخرى لمنصب الرئيس وذلك خلال مقابلة تلفزيونية اجرته معه محطة تلفزيون Realitatea tv يوم الأربعاء المصادف 28/11/2007 ، مشيراً الى ان ترشيحه هذا لن يكون باعتباره نائب عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وانما بصفته الشخصية.
كما أشار نستاسه انه لا يرغب بإزالة مريجا جوانا رئيس الحزب الحالي عن رئاسة الحزب وانه يعبر فقط عن أرائه بالحزب الذي ينتمي إليه.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/11/2007).

أخبار العراق
ـ وصلت الى بغداد في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء، أول دفعة من المهاجرين العراقيين من سورية وعددهم 375 شخصا بعد تحسن الوضع الأمني في العاصمة بغداد.
ـ وزارة الداخلية العراقية تصدر مذكرة اعتقال بحق الصحفي العراقي ضياء الكواز الذي ادعى بان عائلته قد تعرضت للابادة في بغداد, وقد قامت بعض الفضائيات العربية والعالمية من نشر الخبر الملفق لتشويه سمعة العراق, وتجدر الإشارة بأنه يدير موقعا الكترونيا من مقر إقامته في العاصمة الأردنية وبدعم من مؤسسات معادية للعراق الديمقراطي الجديد, وأعلنت الانتربول التعاون مع الجهات العراقية لاعتقاله.
ـ طالب الرئيس جلال طالباني الجهات الأمير كية بضرورة العمل على إطلاق سراح الالاف من العراقيين من لم تثبت إدانتهم، وإنهاء معاناة المعتقلين بأقرب وقت. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الطالباني مسؤول ملف المعتقلين لدى القوات متعددة الجنسيات في العراق الميجر جنرال دوغلاس ستون, واقترح عدداً من الحلول بشأن التعامل مع ملف المعتقلين بهدف إغلاقه، مطالباً بإطلاق سراح المعتقلين غير المدانين في أقرب وقت.
ـ أثنى نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح على الدور الذي تلعبه اليابان في دعم المسيرة السياسية والاقتصادية في العراق, وأشار خلال لقاءه السفير الياباني في بغداد كينجيرو مونجي يوم الخميس المصادف 29/11 الى ان اليابان تلعب دور مهم في اعادة أعمار العراق لما تملكه من خبرات وامكانات يمكن الاستفادة منها في عملية البناء والتطور, من جانبه أكد السفير الياباني دعم حكومة بلاده المستمر للحكومة العراقية.
ـ اعلن السفير الامريكي في استراليا اثناء لقائه برئيس وزراء استراليا الجديد كيفن راد عن قرب سحب القوات الاسترالية من العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *