الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 29 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 29 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
أعلن السيد بوكدان اولتيانو رئيس مجلس النواب الروماني يوم أمس المصادف 28/11/2007، ان مناقشة تسمية السيد ميهاي رزفان انكوريانو كرئيس لجهاز المخابرات الخارجية SIE سيتم التصويت عليه في البرلمان في الخامس من شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم.
وطبقاً للقوانين الرومانية يتوجب حصول المرشح لهذا المنصب نصف عدد الأصوات زائد واحد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، كما أكد اولتيانو ان المصادقة على الأعضاء الجدد في لجنة المخابرات الخارجية SIE سيتم مناقشتها يوم الاربعاء المصادف 5/12/2007 حيث سيتم استبدال السيدة Daniele Buruiana والتي تم إقصائها من حزب رومانيا الكبرى PRM بشخص السيد Gelil Eserqhep كما سيتم استبدال السيد Liviu Codarte العضو السابق في حزب رومانيا الكبرى بالسيد Cristian Stanescu.
من جهة أخرى أشارت مصادر مقربة من الحزب القومي الليبرالي PNL من ان السيد ميهاي رزفان انكوريانو قام في اليومين الماضيين بأجراء العديد من الاتصالات مع أعضاء المكتب الدائم للحزب وزملائه في الحزب للإطلاع على أرائهم بخصوص ترشيحه من قبل رئيس الدولة لشغل منصب مدير جهاز المخابرات الخارجية.
(الخبر نشر في صحيفة ) Romania Libera) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 29/11/2007.).
2ـ أظهرت نتائج الاستطلاع (Exit-Poll ) الذي أجراه معهد CCSBٍ للأبحاث الاجتماعية في يوم الانتخابات البرلمانية الأوربية والتي جرت يوم الأحد الماضي، ان معظم الذين قاموا بانتخاب الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD هم من المتقاعدين وأصحاب الشهادات الأولية والمزارعين.
فقد أشار هذا الاستطلاع ان 32% من الذين انتخبوا الحزب الاجتماعي الديمقراطي هم أصحاب شهادات أولية و 31% هم من المتقاعدين و 13% من أصحاب الشهادات العليا و 13%من الشباب و 19% من الغجر.
أما فيما يخص الحزب الديمقراطي PD فقد أظهر هذا البحث ان 35% من الذين انتخبوا هذا الحزب هم من أصحاب الشهادات المتوسطة وان الحزب حصل على 42% من أصواته في العاصمة بخارست كما حصل على 29%من أصواته في مقاطعة مولدوفا الشمالية الشرقية.
أما فيما يتعلق بالحزب القومي الليبرالي PNL فإن 17% من الذين منحوا أصواتهم له هم من أصحاب الشهادات العليا، كما حصل على 19% من أصواته في العاصمة بخارست.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 29/11/2007).
3ـ أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بأنه لا احد يستطيع ان يحاكم الشعب الروماني سواء ان كان من الصحفيين او من السلطات على أساس بعض المجرمين لان المجرمين موجودون في جميع الدول وليس في رومانيا فقط تصريح باسيسكو جاء خلال لقاء صحفي خاص مع صحيفة ُElpais الأسبانية، أشار فيه ان لدى المواطنين الرومانيين إحساس بأنهم يعاملون بشكل مختلف عن بقية مواطني دول الاتحاد الأوربي وان هذا الإحساس لا ينحصر على العاملين في الخارج من المواطنين الرومانيين وإنما هو إحساس البقية المتواجدة في رومانيا.
ومن الجدير بالذكر ان سمعة رومانيا كانت قد تدهورت في الأسابيع القليلة الماضية بسبب الجرائم والسرقات التي يقوم بها بعض الرومانيين الذين اختاروا طريق المهجر للحصول على الثراء السريع بغض النظر عن وسائل الحصول عليه.
وجاء مقتل المواطنة الإيطالية قبل أسابيع على يد احد المواطنين الرومانيين من ذوي الأصول الغجرية ليفجر موجة غضب عمت ايطاليا وراح ضحيتها العديد من المواطنين الرومانيين الأبرياء عن طريق القتل او الترحيل الغير قانوني.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 29/11/2007 ).
4ـ يستعد ممثلي رومانيا في الانتخابات البرلمانية الأوربية والبالغ عددهم 35 نائباً لأشغال مقاعدهم في البرلمان الأوربي ومن المتوقع ان يُردد – النواب الرومانيين القسم في جلسة البرلمان الاوربي التي ستعقد في 10/12/2007.
وتجدر الإشارة الى ان المقاعد الـ 35 قد وزعت بين الأحزاب السياسية كما يلي:
13 مقعد للحزب الديمقراطي PD، 10 مقاعد للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD 6 مقاعد للحزب القومي الليبرالي PNL، 3 مقاعد للحزب الليبرالي الديمقراطي PLD، مقعدان للاتحاد الديمقراطي المجري UDMR، بالإضافة الى القش الهنغاري Laszlo Tokes الذي رشح نفسه بصورة مستقلة اما الأحزاب الأخرى ( حزب الجيل الجديد PNG وحزب المحافظين PC وحزب المبادرة الجديدة PIN ) فلم يحصلوا على النسبة المطلوبة وبالتالي لن يكون لديهم ممثلين في البرلمان الأوربي.
وقد أشارت صحيفة NINE OCLOCK ان عدد من ممثلي رومانيا في البرلمان الاوربي قد غادروا فعلا للألتحاق بالبرلمان الأوربي ومنهم Sorin Frunzaverdc من الحزب الديمقراطي PD ويبدو ان جميع النواب الرومانيين متفقين على تركيز جهودهم على طرح موضوع الاقتصد الروماني في البرلمان الأوربي.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 29/10/ 2007 ).
5ـ يبدو ان الساحة السياسية الرومانية مقبلة على ظهور تحالفات سياسية جديدة هذا ما تؤكده الصحف الرومانية وبقية زعماء الاحزاب السياسية فبالرغم من العلاقة المتميزة بين الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والحزب القومي الليبرالي PNL الا ان زعماء كلا الحزبين ينفيان ذلك. فقد اشارت الصحف ان رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو يهيء مقترح لعرضه على الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يتضمن صيغة للتعاون. من جهة اخرى اشارت الصحف ان الحزب الديمقراطي PD يسعى هو الاخر للتحالف مع الحزب الليبرالي الديمقراطي PLD برئاسة تيودور ستولجان.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 29/10/2007 ).
6ـ اكدالسفير البريطاني في بخارست Robin Barnett ان العلاقات بين رومانيا وبريطانيا هي علاقات جيدة وان الازمة التي ظهرت في الفترة الاخيرة بين ايطاليا ورومانيا لا يمكن ان تحدث بين رومانيا وبريطانيا.
كما ان السفير Barnett اشار الى ان القيود التي فرضتها السلطات البريطانية على عمل المواطنين الرومانيين والبلغاريين سيتم العمل بها لغاية عام 2008 على اقل تقدير لأسباب اجتماعية مضيفاً (هذه القيود فرضت من اجل ايجاد توازن بين حاجة السوق للعمالة وبين تأثير هجرة هذه العمالة على تلك الدول التي يهاجرون اليها).
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 29/10/2007.
أخبار السفارة
ـ التقى السفير العراقي عادل مراد سفير جمهورية العراق في رومانيا بمجموعة كبيرة من رجال الاعمال العراقيين في العاصمة الرومانية – بخارست مساء 27/11/2007.
وفي أمسية عراقية اصيلة سادها جو من المحبة والاخاء بين هيئة السفارة ورجال الاعمال، تطرق السفير فيها الى تطورات الوضع السياسي والتحسن الامني في العاصمة بغداد وعدد من المدن الاخرى، الامر الذي سينعكس ايجاباً على الجانب الاقتصادي وحملة اعادة اعمار العراق ودعا رجال الاعمال العراقيين للمشاركة عبر شركاتهم وبصورة مباشرة في اعمار بلدهم.
واكد السفير على اهمية مشاركة جميع العراقيين رجالا ونساء في المؤتمر العام التاسيسي لجمعية العراقيين في رومانيا لانتخاب الهيئة الإدارية للجمعية وذلك في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 2/12/2007 وذلك في البيت الثقافي لطلبة رومانيا الكائن في (Casa de Cultura Studentilor Romani ـ Calea Plevnei Nr. 61) .
وحث السيد السفير العراقيين للإدلاء بأصواتهم للمرشحين الكفوئين الذين سيمثلون عراقنا الديمقراطي الجديد أمام المجتمع الروماني والجاليات العربية والأجنبية.

أخبار العراق
ـ شدّد رئيس الجمهورية جلال طالباني على ضرورة مشاركة السنّة في إدارة البلاد «لتحقيق المصالحة الوطنية»، ودعا خلال اجتماع عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي كرس للبحث في سبل إعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية والى تفعيل الاتفاقات بين الأطراف المشاركة في الحكومة.
ـ وصل مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية السيد جون نيجربونتي مساء يوم الأربعاء إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان… والتقى برئيس وزراء حكومة الإقليم السيد نيجرفان البارزاني، وبحث معه في الأوضاع السياسية التي يمر بها العراق, وكان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جون نيجربونتي وصل إلى محافظة الأنبار، في زيارة للعراق لم يعلن عنها من قبل, وأوضحت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في بغداد ميرنبي نانتنجو أن نجروبونتي “بدأ زيارته إلى العراق، ظهر اليوم، بتفقد القوات الأمريكية في محافظة الأنبار، والتقى بالمسؤوليين المحليين وعدد من شيوخ العشائر في المحافظة.”
ـ أحتل المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم المركز الأول بين المنتخبات الوطنية في القارة الآسيوية لسنة 2007 متقدما بذلك على المنتخب الوطني السعودي، في حين أحتل المنتخب الكوري الجنوبي المركز الثالث, جاء ذلك في المسابقة التي نظمها الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في مدينة سدني بأستراليا الأربعاء، والتي شهدت أيضا اختيار اللاعبين يونس محمود ونشأت أكرم للمركزين الثاني والثالث.

ـ استقبل الدكتور برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء العراقي يوم الأربعاء المصادف 28/11 السيدة آن كلود المبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء البريطاني لشؤون حقوق الإنسان، والسادة داي هارفرد وتوبايس ايليود وبوب سبينك وجورج هاورث وكلايف سولي أعضاء مجلس العموم والسفير البريطاني في بغداد السيد كريستوفر برينتس, وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق والمملكة المتحدة، وخصوصاً فيما يتعلق بقضايا حقوق الانسان, وأكد الدكتور برهم صالح على ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية لمنع أي خروقات لحقوق الإنسان العراقي, من جانبها أكدت السيدة كلود تجديد دعم حكومة بلادها للحكومة العراقية والعملية السياسية ودعمها الخاص لكل القضايا التي تتعلق بحقوق الإنسان, ومن الجدير بالذكر بأن السيدة آن كلود عضو البرلمان البريطاني لفترات طويلة ومن الناشطات في مجال فضح ممارسات النظام البائد فيما يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان العراقي طوال التسعينيات والى حين سقوط النظام الدكتاتوري.
ـ اختتمت في بروكسل أمس الأربعاء جولة المحادثات الثالثة بين الاتحاد الأوروبي والعراق، الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق تعاون بين الطرفين في المجالات المختلفة. وجرى خلال هذه الجولة، التي استمرت يومين، التباحث حول عدد من مجالات التعاون، ومنها الطاقة وتبادل المنتجات والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والأمن ومحاربة الإرهاب. وقال الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي ببروكسل، «إن المجموعة الأوروبية الموحدة تعمل على تسهيل دمج العراق مجدداً في المجتمع الدولي، ودعم عمليات الإصلاح الاجتماعية والاقتصادية لتدعم الاستقرار الداخلي في البلاد، لما له من أثر إيجابي على استقرار كامل المنطقة». وأشارت المفوضية الأوروبية أيضاً الى التزام الاتحاد الأوروبي العمل على دعم التحاق العراق بمنظمة التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *