الرئيسية » مقالات » مهرجان التكريم القومي لعائلة جميل باشا الدياربكري في العاصمة أربيل ينهي فعالياته بنجاح

مهرجان التكريم القومي لعائلة جميل باشا الدياربكري في العاصمة أربيل ينهي فعالياته بنجاح

في إطار فعاليات مهرجان التكريم القومي لعائلة جميل باشا الدياربكري والذي تنظمه وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان تم مساء أول من امس تقديم الفلم الوثائقي عن عائلة جميل باشا الدياربكري الذي لاقى إستحسان الحضوروأدمعت عيونهم وذلك للجهود الكبيرة المبذولة من قبل معدي الفلم الذي استغرق تصويره وإنتاجه حوالي السنة والنصف وتم تصويره في كل من أوروبا والعراق وسورية وتركيا ويذكر أن الفلم قد أنتج من قبل شركة” هيم” للإنتاج الفني.
وفي اليوم الثاني والأخير من مهرجان التكريم القومي لعائلة جميل باشا الدياربكري تم أمس تقديم مجموعة من الندوات والأبحاث التي تناولت دور أبناء هذه العائلة في ميادين العمل القومي السياسية والثقافية والاجتماعية.

حيث قدمت كل من المحاضرات التالية:
-الحركة السياسية في كردستان تركيا في بداية القرن العشرين للسيد وزير أشو.
-دور عائلة جميل باشا في النضال القومي الكردي للدكتور البروفيسور كندال نزان.
-دور عائلة جميل باشا الدياربكري في الحركة القومية الكردية للباحث مالميسانج.

بعد ذلك توجه الحضور والضيوف الكرام إلى بارك الشهيد سامي عبد الرحمن وسط العاصمة أربيل حيث جرت مراسيم إزاحة الستار عن النصب التذكاري لعائلة جميل باشا الدياربكري والذي نال إستحسان الحضور، ويجدر بالذكرأن النصب التذكاري يضم تماثيل نصفية لكل من:(أحمد جميل باشا-قاسم جميل باشا-قدري جميل باشا-أكرم جميل باشا-وجدي جميل باشا-شرمين جميل باشا-ناظمة جميل باشا) تم وضعها فوق جدار على شكل السور التاريخي لمدينة دياربكر(آمد)، كما تجدر الإشارة إلى أن المواد المستخدمة في بناء الجدار أو السور التاريخي المصغر قد أستقدمت من مدينة دياربكر وهي نفس المواد التي شيد بها سور دياربكر التاريخي.
كما ألقيت كلمات كل من السيد فلك الدين كاكه يى وزير الثقافة والتي أشار من خلالها إلى المعاني التي يحملها إقامة هذا النصب في العاصمة أربيل إضافة إلى نبذة عن دور أبناء عائلة جميل باشا الدياربكري في نضال الشعب الكردستاني ومن أجل قضية كردستان.
وكذلك كلمة عائلة جميل باشا والتي ألقتها السيدة فردا جميل باشا حيث شكرت من خلالها حكومة إقليم كردستان ووزارة الثقافة والحضور الكريم وجميع من ساهم في إنجاز وإنجاح هذا المهرجان .
كما ألقى السيد فدان آدم كلمة أشار من خلالها إلى مراحل إنجاز النصب التذكاري وكيفية تنفيذه.
وفي مساء اليوم ذاته تم تقديم ندوتين لكل من السادة رمضان برتو بعنوان(دور العائلات العريقة في النضال القومي الكردي) وكذلك ندوة بعنوان (دور أبناء عائلة جميل باشا الدياربكري في النضال القومي الكردي) للسيد فدان آدم.
بعد ذلك جرت مراسيم إختتام مهرجان التكريم القومي لعائلة جميل باشا الدياربكري وتوزيع الهدايا والجوائز الرمزية للضيوف والمؤسسات الثقافية والاجتماعية والسياسية المشاركة في المهرجان.

اللجنة العليا للمهرجان
أربيل-كردستان العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *