الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 27 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 27 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ بعد النتائج المتدنية التي حققها الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD المعارض في الانتخابات البرلمانية الأوربية، يبدو ان الوقت قد حان لمعارضي مريجا جوانا رئيس الحزب ليعبروا عن آرائهم بصورة علنية، بعد ان اتفق الجميع على ترك هذه الخلافات الى ما بعد إجراء الانتخابات.
فقد طالب الرئيس الروماني الاسبق السناتور يون اليسكو يوم أمس بعقد مؤتمر طارئ للحزب لمناقشة الأسباب التي أدت الى تدني مستوى الحزب وحصوله على اقل نسبة في تاريخ الانتخابات منذ تأسيسه عام 1990.
فقد ادلى يون اليسكو في تصريح يوم امس المصادف 26/11/2007 لوكالة ميديا فاكس للأنباء جاء فيه “ان هذه النتائج تعتبر اضعف نتائج حققها الحزب الاجتماعي الديمقراطي ” مضيفاً “ لا يوجد ادنى شك بضرورة مناقشة وتحليل هذه النتائج وعلى جميع المستويات كما يمكن عقد مؤتمر طارئ للحزب”.
من جهة اخرى لم تأخذ مطالب الرئيس الفخري للحزب بجدية من قبل رئيس الحزب مريجا جوانا الذي علق على تصريحات اليسكو مشيراً “اذا كان اليسكو يريد عقد مؤتمر للحزب فإن هذا المؤتمر سوف يعقد في عام 2010″، ودعا ميرجا جوانا رفاقه في الحزب الى التضامن وتهدئة الأوضاع والتركيز على الانتخابات المحلية التي ستجري في ربيع العام القادم.
من جهة أخرى أعلن القيادي البارز في الحزب الاجتماعي الديمقراطي فيورل هرينجوك (Viorel Hrebenciuc ) ان الحزب لم يحقق نتائج سيئة خاصة وانه جاء بفارق خمسة نقاط عن الحزب الديمقراطي لا توجد أسباب تدعو الى عقد مؤتمر طارىء للحزب.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 27/11/2007 ).
2ـ اعلنت مصادر مقربة من القصر الرئاسي ان الرئيس ترايان باسيسكو قام بتسمية ميهاي رزفان انكوريانو وزير الخارجية السابق لشغل منصب مدير المخابرات الخارجية SIE.
ومن الجدير بالذكر ان السيد انكوريانو عضو بارز في الحزب القومي الليبرالي PNL كان قد استقال من منصبه كوزير للخارجية في شهر شباط الماضي على اثر خلاف مع رئيس الوزراء كالين بوسيسكو تريجيانو، بعد اعتقال اثنين من المواطنين الرومانيين العاملين مع إحدى الشركات الأمريكية في العراق.
ويشار الى ان السيد ارنكوريانو قد رفض ترشيح الحزب القومي الليبرالي ليكون على رأس قائمة المرشحين للحزب في الانتخابات البرلمانية الأوربية الأخيرة.
وبهذه التسمية تكون اجهزة المخابرات الرومانية تحت قيادة احزاب سياسية معارضة للسياسة الرئيس ترايان باسيسكو، علماً بأن مدير جهاز المخابرات SRI الحالي السيد جورجه كرستيان مايور (George Cristean Maior ) هو سناتور سابق عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD.
من جهتها أعلنت السيدة نوريكا نيكولاي (Norica Nicolai) بأن تسمية السيد ارنكوريانو لهذا المنصب هو أمر جيد وان أعضاء البرلمان من الحزب القومي الليبرالي سوف يصوتون على ترشيح زميلهم لهذا المنصب. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 27/11/2007 ).
3ـ صرح تيودور ستولوجان ” Theodor Stolojan ” رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي PLD يوم أمس المصادف 26/11/2007 من ان حزبه لن يتخلى عن فكرة اداع مذكرة لحجب الثقة على الحكومة الحالية، واكد ان حزبه قام بجمع تواقيع جميع اعضاء حزبه وبعض من أعضاء الحزب الديمقراطي PD كما انه في انتظار عودة بقية أعضاء الحزب الديمقراطي الذين لم يتواجدوا في بخارست بسبب انشغالهم في الانتخابات البرلمانية الأوربية والتي جرت يوم الأحد المصادف 25/11/2007.
من جهة اعلن نائب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي غابريل ساندو Gabriel Sando بأن حزبه سوف يقوم بإيداع مذكرة حجب الثقة عن الحكومة في الإسبوع القادم.
ومن الجدير بالذكر ان ستولوجان اكد ان حزبه سوف يساند فكرة إقامة تحالف لأحزاب “يمين الوسط” مع الحزب الديمقراطي مؤكداً ان حزبه سوف يكون الحزب المخلص للرئيس ترايان باسيسكو.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 27/11/2007 ).
4ـ وصل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الى العاصمة الأسبانية مدريد يوم أمس الاثنين المصادف 26/11/2007 وذلك بدعوة رسمية من ملك اسبانيا خوان كارلوس لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس باسيسكو خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام محافظ العاصمة الأسبانية وكذلك ممثلي الجالية الرومانية في أسبانيا.
وتأتي هذه الزيارة رداً على الزيارة التي سبق وان قام بها الملك كارلوس الى رومانيا في عام 2003.
وتجدر الاشارة الى ان العلاقات الرومانية – الاسبانية قد شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي وان من اهم العوامل التي تؤثر على هذه العلاقات هي حجم الاستثمارات الاسبانية في رومانيا وعدد العمال الرومانيين في اسبانبا والذي يقدر عددهم بحوالي نصف مليون مواطن روماني، وتقدر المبالغ المحولة من الرومانيين العاملين في اسبانيا الى بلادهم بحوالي الملياري دولار سنوياً .
ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس باسيسكو كذلك بعدد من ممثلي الشركات الاسبانية خاصة تلك التي تعمل في مجال البناء والتعمير.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها 27/11/2007.
5ـ من المتوقع ان يجري الحزب القومي الليبرالي الذي يترأسه رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو مباحثات مع الاحزاب السياسية الاخرى من اجل الحصول على الاغلبية في البرلمان.
وتجدر الاشارة الى ان هناك تغييرات وزارية قد تشهدها حكومة تاريجيانو ومن اهم الاسماء المرشحة للتغيير وزير الخارجية ادريان شوريانو وزير العدل تيودور كيواريو.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها 27/11/2007.
6ـ اكد الرئيس باسيسكو بعد ظهور نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم الاحد المصادف 25/11/2007. ان هذا الاستفتاء هو درس له ولكنه مازال يعتقد ان الطبقة السياسية في رومانيا بحاجة الى اصلاح.
وتشير مصادر من داخل القصر الرئاسي ان الرئيس باسيسكو من المتوقع ان يدعو الاحزاب السياسية للتباحث وتحليل قانون الاستفتاء فقد اشار باسيسكو (انه من الضروري تحليل قانون الاستفتاء الذي اثبت انه غير كفوء) مشيراً الى ان كل الذين صوتوا (بنعم) يريدون اصلاح الطبقة السياسية.
كما ان الرئيس باسيسكو لم ينسى خلال تصريحاته تلك من توجيه اتهاماته المعتادة ضد رئيس وزرائه كالين بوبسكو تاريجيانو اذ اتهمه الرئيس بأنه حث الشعب على عدم الذهاب الى صناديق الاقتراع، مضيفاً (للأسف هناك بعض السياسيين من حث الشعب على عدم الذهاب الى صناديق الاقتراع ) في اشارة الى رئيس وزرائه والرئيس الفخري للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يون اليسكو.
وقد اكد الرئيس باسيسكو انه لن يدعو الى استفتاء اخر كما كان يدعو خلال الاسابيع الماضية.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 27/11/2007.
7ـ من المتوقع ان يشارك وزير الاقتصاد والمالية فاروجان فوزكانيان Varujan Vosganian في قمة CEI ( مبادرة وسط اوربا ) التي ستقام في العاصمة البلغارية صوفيا.
وسوف تشهد القمة نهاية ولاية رئاسة بلغاريا لمنظمة CEI وترأس ملدافيا لهذه المنتظمة.
وتجدر الإشارة الى ان من أهم أهداف منظمةCEI هو تعزيز العلاقات مع الاتحاد الاوربي بما يخدم مصالح الدول المنظمة لكلا المنظمتين وتتكون من 18 دولة هم : البانيا ، النمسا، بلاروسيا، بوسنة ، بلغاريا ، كرواتيا، الجيك، هنغاريا، ايطاليا، مقدونيا، ملدافيا، الجبل الاسود، بولندا، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اوكرانيا ورومانيا.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 27/11/2007.


أخبار العراق
ـ أعلن رئيس الوزراء السيد نوري المالكي عن توقيعه وثيقة إعلان مبادئ ونوايا لاتفاقية تحدد شكل العلاقة مع الولايات المتحدة وتهدف الى إخراج العراق من طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ولم تتضمن اتفاقية إعلان المبادئ التي تحدث عن بنودها السيد المالكي اي إشارة الى إنشاء قواعد عسكرية ثابتة في العراق لكنها أكدت التزام الولايات المتحدة بردع اي عدوان خارجي يتعرض له العراق.
واستعرض السيد المالكي في كلمة له بثها التلفزيون العراقي الرسمي في بغداد الاثنين بنود الاتفاقية موضحا انها تضمنت ثلاثة جوانب للتعاون في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية.
وأوضح ان الحكومة الوطنية “جادة لإخراج العراق من الفصل السابع وإعادته الى وضعه الطبيعي قبل قرار 661 في العام 1990 بعدما غزا النظام السابق دولة الكويت.”
وأشار الى ان “وضع العراق تحت طائلة الفصل السابع بسبب سياسيات النظام السابق قد اضرت كثيرا بالعراق ونالت من سيادته وانتقصت من هذه السيادة وجعلته يعاني كثيرا منها وما زلنا نعاني منها.”
وقال ان ” هذه مهمة وطنية يجب ان نعمل بكل جهدنا لتحقيقها ” موضحا ” نستطيع ان نقول بكل ثقة ان العراق لم يعد الدولة التي تهدد السلم الدولي وتهدد الامن في المنطقة.”
ـ ـ أعرب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دي مستوراعن استعداد بعثة ( يونامي ) لمساعدة الحكومة العراقية في اتخاذ الإجراءات لضمان سلامة العائدين طوعا وتلقي الدعم المادي والقانوني المناسب.
وقال بيان نشر على موقع الامم المتحدة الثلاثاء ان ” دي مستورا اجتمع الاثنين مع وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد سلطان حيث بحث معه كيفية تقديم المساعدة اللازمة للعائدين من اللاجئين والنازحين داخليا،وأن بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي ) رحبت بتحسن الظروف الأمنية في العديد من المناطق العراقية.”
وقال البيان “ولهذا الغرض، ستقوم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتقديم المساعدات إلى 5.000 أسرة للمساعدة في إدماج العائدين مع مجتمعاتهم.”
وشجع التحسن الامني الملحوظ في العاصمة بغداد وباقي مناطق العراق على عودة العديد من العوائل العراقية من سوريا ،لكن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ورغم ترحيبها بعودة العراقيين الا انها حذرت قبل 3 ايام من عودتهم وقالت انها ترحب بتحسن الوضع الأمني ومستعدة لمساعدة الأشخاص الذين يودون العودة إلى العراق، إلا أنها لا تعتقد أن الوقت مناسب لتنظيم أو تشجيع العودةحيث لا يزال الوضع الأمني في العديد من مناطق البلاد قابلا للانفجار وغير ثابت.
وتقدر المفوضية عدد العراقيين المتواجدين في سوريا ب 1.2 مليون عراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *