الرئيسية » مقالات » اليوم العالمي لحماية المرأة من العنف

اليوم العالمي لحماية المرأة من العنف

منظمة عضو في الإتحاد الدولي لحقوق الإنسان والشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والتحالف الدولي لمحكمة الجنايات الدولية., والبرنامج العربي لدعم وتنمية الديمقراطية..


مركز الشام للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان
CHAM Center FOR DEMOCRATIC AND HUMAN RIGHTS STUDIES


مركز الشام للدراسات الديمقراطية منظمة حريات وحقوق لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية
وحقوق الإنسان وحقوق الإنسان

لجنة المتابعة في قضايا المعتقلين

اليوم العالمي لحماية المرأة من العنف


اليوم هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، التي تعتبر الضحية الأولى ولها النصيب الأوفر دوما من أفعال العنف سواء أكان صادرا عن الحرب أم الحرب الأهلية أم الاحتلالات أم الإبادة الجماعية أم العنف الاجتماعي الناجم عن تخلف اجتماعي متجذر وتخلف ذكوري غير مبرر بأي حال من الأحوال ،
وفي سوريا تحظى المرأة السورية بقسط وافر من هذا العنف بأشكاله المتعددة ، منها الاستغلال الجسدي للمرأة أو التعرض للعنف المباشر بالضرب وتقييد الحركة والنشاط والعنف الأسري بكل صوره الخ ، أو الاستهانة بذكائها أو قدراتها وإمكاناتها التي نراها في سوريا هي أهم بكثير من إمكانات الرجل .
ولعل الفعل الأشنع والأبشع التي تقع تحت وطأته المرأة في سوريا وفي بعض المجتمعات المتخلفة الأخرى هو ما يسمى بجريمة الشرف والتي لا تمت في حقيقتها للشرف بأية صلة.
إن جرائم الشرف و التي راح ضحيتها العديد من نساء بلادنا ما هي في حقيقتها إلا ترويع ذكوري بشع للنساء في بلادنا ، ويشكل في جوهره قمعا وإرهابا فاضحا لتطور إمكانات النساء وقدراتهن .
إننا وفي هذا اليوم نطالب الحكومة السورية :
1 – اعتبار جريمة الشرف جناية تطبق عليها عقوبة القتل المتعمد.
2 – وضع إستراتجية عامة للدولة لحماية المرأة من العنف قائمة على أسس مركزية تتضمن العقوبات ونشر التوعية والثقافة المناهضة للعنف ضد المرأة .
3 – تشكيل مجلس وطني أو هيئة حكومية تعمل على قضايا العنف ضد المرأة

• هذا وقد صرح المحامي الدكتور. اكثم نعيسة قائلا بصدد جرائم الشرف في سوريا ” إن جريمة الشرف ما هي في حقيقتها إلا جريمة بشعة بحق شرف الوطن ذاته إن الاعتداء على المرأة تحت شعار الشرف أو أية ذريعة تحاول تقييد حريتها إنما هو اعتداء فاضح على المجتمع السوري برمته يجب أن يعاقب عليه القانون بعقوبات خاصة رادعة دون أي تساهل أو تسامح ، يشكل إلى جانب نشر ثقافة حضارية حول مفهوم الشرف والأخلاق جزءا من استراتيجية عامة لإعادة بناء سوريا على أسس حضارية ” .

25/11/2007


لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان
مركز الشام للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان
منظمة حريات
لجنة المتابعة في قضايا المعتقلين

amontadana@yahoo.com
www.chamcenter.com
freedoms.rights@gmail.com
aaa-1@maktoob.com
anaissi@scs-net.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *