الرئيسية » اخبار كوردستانية » طالبة إيطالية تعد رسالة ماجستير حول الكورد

طالبة إيطالية تعد رسالة ماجستير حول الكورد




الطالبة كيارا كوستانزو

PUKmedia / دمشق:  

تقوم الطالبة الإيطالية كيارا كوستانزو بإنجاز رسالة ماجستير حول طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة بين الكورد السوريين، ومدى ارتباط الكورد بالدين الإسلامي، والفوارق بينهم وبين العرب من هذه الناحية.



وأوضحت كوستانزو لموقعنا بأنها وأثناء دراستها الجامعية في جامعة اورينتال بمدينة نابولي لفت نظرها الشعب الكوردي، فسعت إلى التعرف على ثقافته وفلكلوره وتراثه، وحين نالت الليسانس، اتفقت مع أستاذها البروفيسور جيلاردو آغوستينو كي تنجز بحثا عن الكورد، ويكون هذا البحث بمثابة رسالة ماجستير، ولأن الكورد موزعون في أكثر من دولة، اختارت الجزء الأصغر، وهو سوريا كي تكون ميدانا لدراستها.



وحين لاقت الفكرة الترحيب من أستاذها، بدأت كوستانزو بالتحضير لمشروعها، وهي تزور سوريا، حاليا، للتعرف عن كثب على حقيقة الواقع الكردي، من حيث عادات وتقاليد الزواج ومسائل الطلاق، وحقوق المرأة الكوردية في حياتها اليومية وفي الميراث، وكيفية تطبيق الدين الإسلامي لدى الكورد، ومدى تمسكهم بطقوس الدين وشعائره، وهل ثمة مذاهب وطوائف دينية أخرى، غير الإسلام، منشرة بين الشعب الكوردي؟ إلى غير ذلك من القضايا والمسائل التي تتعلق بالجوانب الاجتماعية والدينية والاقتصادية.



وكانت الباحثة الإيطالية قد زارت، أمس السبت، مكتب الاتحاد الوطني الكوردستاني بدمشق كي تحصل على بعض المعلومات وأسماء المراجع والمصادر اللازمة لبحثها، وعلى أسماء الشخصيات التي من الممكن أن تلتقي بها، والمناطق الكوردية التي يجب أن تقوم بزيارتها، وقد قدم لها كل من عبدالرزاق توفيق مسؤول المكتب، وصلاح برواري مسؤول الإعلام في المكتب جميع التسهيلات الممكنة، وتم الاتفاق على بعض الإجراءات التي من شأنها تأمين المعلومات اللازمة للبحث.

ورغم أن كوستانزو لا تزال في بداية بحثها، لكنها بدت متحمسة، وكانت تلفظ بعض المفردات أو العبارات باللغة الكوردية، وتحدثت بإعجاب عن الموسيقا الكوردية وذكرت أسماء فنانين كورد معروفين مثل شفان برور، وجوان حاجو، وكليستان، ودلشاد.. وسواهم، وأعربت عن سعادتها بصداقة عدد من الطلاب الكورد في جامعة دمشق الذين تعرفت عليهم خلال فترة قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *