الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 23 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 23 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ اظهر آخر استطلاع للرأي أعده معهد CSOP-TNS لاستطلاعات الرأي لصالح محطة تلفزيون Realitatee TV ونُشر في صحيفة Ziua في عددها الصادر يوم 23/11/2007 ، ان الحزب الديمقراطي PD سوف يكتسح الانتخابات البرلمانية الأوربية والتي ستجري يوم الأحد المصادف 25/11/2007، حيث انه حصل في هذا الاستفتاء على 38%، ويأتي الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD في المرتبة الثانية وحصل على 19.5%، وجاء الحزب القومي الليبرالي PNL على المرتبة الثالثة وحصل على 12%، أما حزب الجيل الجديد PNG الذي يترأسه جيجي بكالي مالك نادي ستاوا الرياضي جاء بالمرتبة الرابعة و حصل على 7.3%، وجاء الحزب الديمقراطي الليبرالي بالمرتبة الخامسة PLD وحصل على 6.2%، أما حزب رومانيا الكبرى PRM والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR فقد احتلا المرتبة السادسة وحصل كل منهما على 4.6%، الأمر الذي لن يؤهلهم لدخول البرلمان الأوربي، أما حزب المحافظين قد هبط بشكل دراماتيكي وحصل على 2.2% على الرغم من امتلاكه آلة إعلامية كبيرة جداً مقارنة بالأحزاب الأخرى، وحصل حزب المبادرة الجديدة على 1.9%.
وأشار الاستطلاع انه 40,3% من الناخبين سوف يصوتون لصالح نظام الانتخابات الفردية الذي طرحه الرئيس باسيسكو للاستفتاء.
ومن الجدير بالذكر ان هذا الاستطلاع قد اظهر عدم اهتمام المواطنين الرومانيين بهذه الانتخابات والاستفتاء على نظام الانتخابات الفردية بالمقارنة مع الاستفتاء الأخير الذي جرى في شهر آيار/مايو الماضي لعزل رئيس الدولة من منصبه.
(الخبر نشر في صحيفة Ziue) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 23/11/2007 ).
2ـ وصل رئيس كازخستان Nursultan Nazarbayev الى العاصمة الرومانية بخارست يوم امس الخميس المصادف 22/11/2007 وذلك بدعوة رسمية من نظيره الروماني ترايان باسيسكو لبحث سُبل تطوير العلاقات بين البلدين، وقد احتل موضوع التعاون الاقتصادي بين البلدين الحيز الاكبر في المباحثات التي جرت بين الطرفين وخاصة موضوع الطاقة.
كما جرى خلال اللقاء بحث موضوع المواطنين الرومانيين الذين تم ترحيلهم الى كازخستان في عام 1950 والذي يقدر عددهم بنحو 20.000 روماني.
وقد أكد الرئيس باسيسكو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيسين ان رومانيا تدعم ترأس كازخستان منظمة OSCE، مضيفاً (نحن ننظر الى كازخستان كشريك لنا ونأمل في المستقبل تعزيز علاقاتنا معه) ، من جانبه اكد الرئيس Nazarbayev ان كازخستان تعتبر رومانيا من اهم الشركاء الاقتصاديين مشيراً الى ان من بين اهم الاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم توقيعها هو التعاون في مجال الغاز والنفط.
وقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية على هامش زيارة الرئيس NazarBayev اذ تم التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك في مجال النقل البحري.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 23/11/2007.
3ـ التقت وزيرة الخارجية اليونانية Dora Bakoyanni نظيرها الروماني ادريان شوريانو يوم امس الخميس المصادف 22/11/2007 وقد تركزت المباحثات حول ملف كوسوفو وضرورة ايجاد تسوية سلمية لهذا الملف من خلال التوصل الى حل يرضي جميع الاطراف المعنية. كما تم التطرق الى موضوع التعاون الاقتصادي في منطقة البلقان وموضوع التعاون بين كلا من اليونان ورومانيا وبلغاريا لا سيما وان هذه الدول اصبحت الآن جميعاً في حلف الناتو والاتحاد الاوربي، كما عبر وزير الخارجية الروماني عن رغبة بلاده في الاستفادة من (خطة اليونان) لدعم وتطوير الاقتصاد في منطقة البلقان تلك الخطة التي بدأت منذ عام 1999 وطبقاً لهذه الخطة فإن اليونان ستمنح رومانيا 70 مليون يورو لأنفاقها على مشاريع البناء والتعمير
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 23/11/2007.
4ـ اعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بأنه سوف يقوم بتسمية المدير الجديد لجهاز المخابرات الخارجية (SIE ) يوم الاثنين المصادف 26/11/2007 ، وذلك خلفاً لـ Claudiu Saftoiu الذي استقال من منصبه في شهر نيسان الماضي، ولم يعط باسيسكو أي تفاصيل اخرى عن المرشح الجديد لهذا المنصب.
ومن الجدير بالذكر ان الصحافة الرومانية نشرت تقارير مفادها ان السيد مهياي رزفان اونكوريانو وزير الخارجية السابق هو المرشح الذي سوف يختاره الرئيس باسيسكو لهذا المنصب. (الخبر نشر في صحيفة Ziua) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 23/11/2007 ).
5ـ قام رئيس الوزراء الروماني كالين بوسيسكو تريجيانو وبمصاحبة وزير النقل الروماني لودوفيك أوبان يوم أمس المصادف 22/11/2007 بافتتاح المرحلة الثانية من الطريق الذي يربط العاصمة بالمطار الدولي، وخلال مراسيم الافتتاح وجه تريجيانو اتهامات خطيرة الى الشركات ورجال الأعمال الذين فازوا بالعديد من المناقصات الكبيرة في مجال انشاء الطرق على الرغم من عدم قدرتهم على انجاز المشاريع بالوقت المحدد بأنهم مقربين الى القصر الرئاسي، وأطلق عليهم تسمية (ملوك الاسفلت)، وارجع تريجيانو ازدحام وعرقلة السير في بخارست الى هذه الشركات وأنحى باللأئمة عليهم.
(الخبر نشر في الموقع الالكتروني الروماني باللغة الانكليزية ACT MEDIA بتاريخ 23/11/ 2007).
6ـ وصل سعر صرف العملة الأوربية الموحدة اليورو الى اعلى مستوى له خلال هذا الشهر، فقد أعلن البنك المركزي الروماني بأن سعر صرف اليورو قد وصل الى 3.594، أما العملة الأمريكية الدولار فقد وصلت الى 2،423 لي ومن المتوقع ان يستمر صعود اليورو مقابل العملة الرومانية حتى نهاية الشهر الجاري. (الخبر نشر في الموقع الالكتروني الروماني باللغة الإنكليزية ACT MEDIA بتاريخ 23/11/ 2007).


أخبار العراق
ـ وصلت إلى العاصمة الإيطالية روما وفود رسمية وشعبية عراقية للاحتفاء بتتويج البطريرك عمانوئيل دلي الثالث برتبة الكاردينالية في الفاتيكان, وكان البطريرك دلي الثالث قد رفض عمليات التهجير التي حصلت في العراق، حاثا المواطنين على عدم ترك منازلهم. وما تزال عبارته مدوية إذ يقول “سوف أكون آخر شخص يخرج من بغداد”. ويعد البطريرك دلي الثالث الأب الروحي لنحو مليار مسيحي كاثوليكي منتشرين في بقاع الأرض, وبمنح هذه الرتبة للبطريرك دلي الثالث فإنه سيكون أول بطريرك عراقي يمنح هذه الرتبة، والتي تعد أعلى رتبة في الفاتيكان بعد منصب البابا وسيكون بموجبها عضوا في مجلس الكرادلة الذي يتولى مهام عدة أهمها اختيار بابا للفاتيكان.
ـ وصل وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي إلى دمشق بعد ظهر أمس الخميس المصادف 22/11، في زيارة مدتها خمسة أيام على رأس وفد حكومي, وأعلن السيد وزير المالية في مؤتمر صحافي عقب وصوله إلى دمشق، أن الحكومة العراقية أقرت دفع 15 مليون دولار للحكومة السورية في إطار دعم اللاجئين العراقيين في سورية، وأن تحويل المبلغ تم الأسبوع الماضي عن طريق وزارة الخارجية العراقية.
ـ وزير الخارجية الإيطالي السيد ماسيمو داليما: احتلال جزء من العراق أمر مرفوض ويشكل كارثة بالنسبة الى تركيا.
ـ ـ تعهد رئيس وزراء العراق نوري المالكي بتقديم كل ما من شأنه ان يساعد على إنجاح مهمة بعثة الأمم المتحدة (يونامي) الجديدة العاملة في العراق، طالبا من البعثة الدولية تكثيف جهودها في ربط العراق بالمجتمع الدولي,
وقال المالكي خلال استقباله لممثل الأمين العام الجديد في العراق ستيفان دي ميستورا الذي خلف السيد اشرف قاضي, وتجدر الإشارة بان السيد ميستورا قد عمل لفترات طويلة في المناطق ذات الاحداث الساخنة في العالم مثل كوسوفو وافريقيا.
ـ أعلنت (دانة غاز) أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، أمس عن افتتاحها رسمياً لمكتبها الجديد في السليمانية بإقليم كوردستان العراق, وحضر حفل الافتتاح السيد عثمان شواني وزير التخطيط في حكومة كوردستان العراق، والسيد حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة دانة غاز وعدد من الشخصيات الحكومية والرسمية بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة دانة غاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *