الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 20 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 20 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ولأول مرة منذ بدء حملته الإعلامية الخاصة بالاستفتاء الشعبي لاعتماد نظام الانتخابات الجديد (Uninominal Vote) ” انه وفي حال فشل هذا الاستفتاء، فأنه لن يكون فشل شخصي، لأن الاستفتاء هو ليس لي، كما لا اشعر بأن الشعب الروماني يقدم لي خدمة شخصية، بل ان شعوري هو ان أقدم خدمة للشعب الروماني “، وأضاف باسيسكو ان لديه إستراتيجية أخرى في حال فشل الاستفتاء ولكنه لم يعطي أي تفاصيل عن هذه الاستراتيجية وذلك لتخوفه من ان الطبقة السياسية سوف تركز جهودها وتعمل ما في وسعها لإفشالها.
وأكد باسيسكو خلال خطاب ألقاه في مدينة ياش يوم امس المصادف 19/11/2007 “ان رومانيا تعاني من مشكلة كبيرة وهي ان صورة رومانيا أصبحت غير جيدة بسبب تصرفات بعض المواطنين الرومانيين في الخارج، وان أي حضور قوي في هذا الاستفتاء سوف يعكس صورة أخرى عن رومانيا، ولا يجب ان نضيع هذه الفرصة لكي نتمكن من تغيير هذه الصورة”.
واتهم الرئيس باسيسكو الحكومة الرومانية وإدارة محطة التلفزيون الرسمية TVR بأنهم وراء أي فشل محتمل لهذا الاستفتاء.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 20/11/2007).
2ـ طالب اميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي PD يوم أمس المصادف 19/11/2007 بوكدان اولتيانو رئيس مجلس النواب الروماني بتقديم استقالته، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها بخصوص طريقة تعيين السفير الأمريكي نيكولاس تاوبمان في بخارست.
ومن جهة أخرى أكد السفير الأمريكي نيكولاس تاوبمان يوم أمس المصادف 19/11/2007 انه لا ينوي المشاركة في الحفل الانتخابي الذي سينظمه الحزب القومي الليبرالي PNL يوم غد المصادف 21/11/2007 في بخارست.
وأكد السيد تاوبمان “بأنه ليس سياسياً وهذا ليس مكاني إنما هو مكان السياسيين، وانه من غير المفيد بالنسبة لي أن أتدخل في هذا الأمر”.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 20/11/2007 ).
3ـ صادقت الحكومة الرومانية يوم امس الاثنين 19/11/2007 على ميزانية عام 2008 وقد قدر عجز الميزانية لعام 2007 بـ 2.4%.
وقد اشار وزير الاقتصاد Varujan Vosganian الى ان وزارة الاقتصاد ستلجأ الى السيطرة على النفقات العامة خلال الأشهر الأخيرة من هذا العام مشيراً الى وجود خروقات في هذا المجال وان هناك لجنة خاصة برئاسته ستقوم بالاشراف على ميزانية عام 2007 من اجل الحفاظ على نسبة العجز 2,4%.
وتجدر الاشارة الى ان وزارة العمل تعتبر من اكثر الوزارات التي تم تخصيص موارد مالية لها بعد ان تم تخصيص النفقات العامة لعدد من الوزارات مثل وزارة الدفاع، التعليم، الاقتصاد والمالية.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 20/11/2007.
4ـ اكد الرئيس ترايان باسيسكو ان الاستفتاء الذي دعا اليه بشأن التصويت على نظام الانتخابات الجديد من الممكن ان لا يحصل على الشرعية المطلوبة لعدم معرفة الشعب بتفاصيل الاستفتاء الذي دعا اليه الا انه طبقاً للدستور الروماني فإن الاستفتاء يحتاج الى نسبة 1+50 لكي يصبح شرعي.
كما اشار باسيسكو انه سيحاول خلال الاسبوع القادم زيارة عدد من المدن الرومانية من اجل ايصال رسالته بشأن الاستفتاء الى اكبرعدد ممكن من الشعب مضيفاً (ان هناك 2.5 مليون روماني يعيشون في الخارج والكثير منهم لن يستطيعوا التصويت بسبب عدم وجود مراكز للأقتراع).
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم20/11/2007.
5ـ وقع عدد من المفكرين الرومانيين والايطاليين على وثيقة تدعوا الى العودة الى العلاقات الطبيعية بين رومانيا وايطاليا وازالة اسباب التوتر التي حدثت بعد قضية مقتل احدى المواطنات الايطاليات على يد احد المهاجرين الرومانيين وان لا تؤثر قضية واحدة على العلاقة بين البلدين اذ ان هذه القضية قد ادت الى وجود مشاعر سلبية لدى الشعب الايطالي ضد الشعب الروماني، ولقد لعبت تصريحات عدد من المسؤولين السياسيين والصحافة دور اساسي في زيادة التوتر. (الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم20/11/2007.
6ـ اشارت مصادر صحفية الى ان الحكومة الرومانية من المتوقع ان تنفق 26 مليون يورو على استضافتها لقمة حلف الناتو التي ستعقد في بخارست في نيسان 2008.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم20/11/2007.




أخبار العراق
ـ شدد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي على البُعد العربي للعراق والحرص على إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار، لافتاً إلى ان السعودية كانت أول بلد يزوره بعد تكليفه رئاسة الوزراء, وأكد ان العراق حريص على ان يكون عضواً فاعلاً في المجموعة العربية والجامعة العربية ومحيطه الإقليمي, وهذه سياسة العراق الجديدة, وتسائل لماذا لم تتجاوب الدول العربية مع رغبتنا في تطوير العلاقات، ولماذا لم تبادر بفتح سفاراتها علماً بأن معظم الدول الغربية لها سفارات في بغداد.
ـ قام وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري يوم الاثنين المصادف 19/11 بزيارة الى مقر حلف شمال الاطلسي الناتو, والتقى خلال الزيارة السكرتير العام للحلف السيد ياب دي هوب شيفر وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والحلف وتعزيز التعاون.
ـ استقبل نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم احمد صالح اليوم الاثنين السيد ستفان دي مستورا الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة والوفد المرافق له بمناسبة تسلم منصبه الجديد في العراق, وجرى خلال اللقاء استعراض جملة من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن العراقي وكذلك دور الأمم المتحدة في العراق ودعا السيد نائب رئيس الوزراء الى دور اكبر لها في العراق, وأكد السيد دي مستورا استعداد الأمم المتحدة للمساهمة بشكل اكبر مع الحكومة العراقية في اطار قرار مجلس الأمن 1770 في تقديم الدعم والمشورة فيما يتعلق بمساعدة المهجرين والنازحين العراقيين على العودة الى ديارهم. كما أكد على استمرار دعم الامم المتحدة لموضوع ضمان حقوق الإنسان والمساعدة في الجهود الذي تبذلها الحكومة العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *