الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 19 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 19 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ في محاولة منه لاحتواء ألازمة في العلاقات مع السفارة الأمريكية والتي تفجرت على اثر تصريحات بوكدان اولتيانو رئيس مجلس النواب الروماني في نهاية الإسبوع الماضي، التقى السكرتير العام للحزب القومي الليبرالي Dan Motreanu المستشار السياسي في السفارة الأمريكية السيد Theodore Tanoue، ويأتي هذا اللقاء بطلب من السفارة الامريكية التي ترغب في معرفة موقف الحزب القومي الليبرالي PNL من تصريحات بوكدان اولتيانو والتي اعتبر فيها الطريقة التي عُين فيها السفير الأمريكي في بخارست نيكولاس تاوبمان (بأنها تعتبر ظاهرة فساد في رومانيا).
ومن الجدير بالذكر ان السيد Tanoue شدد على مخاوف حكومته من التعديلات التي تم التصويت عليها لتغيير قانون العقوبات الروماني في مجلس النواب الروماني، الامر الذي انتقده السفير الأمريكي في الإسبوع الماضي والذي أثار حفيظة رئيس مجلس النواب الروماني.
من جانبه ابلغ السيد Motreanu بأن تصريحات بوكدان اولتيانو تمثل رأيه الشخصي ولا تعبر عن رأي الحزب، خاصة وان بوكدان اولتيانو لا يشغل أي منصب حزبي وان الحزب لا يشكك في طريقة تعيين السفراء الأمريكان.
ومن الجدير بالذكر ان الحزب القومي الليبرالي PNL ينوي دعوة السفير تاوبمان يوم الأربعاء المصادف 21/11/2007 الى المشاركة في حفل انتخابي في الـ Ateneul Roman سيحضره العديد من الشخصيات الاجتماعية الرومانية وسفراء دول الاتحاد الأوربي المعتمدين في بخارست، ويشار الى ان السفارة الأمريكية لم ترد بصورة رسمية على هذه الدعوة بعد.
من جانبه أعلن Crin Antonescu نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي بأن الحزب يرغب في استئناف الاتصالات مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويبدو ان ألازمة الأخيرة أصبحت سبباً في اتخاذ مواقف داخل الحزب القومي الليبرالي، فقد ابتعد كل من نائبي رئيس الحزب Crin Antonescu و Lodovic ولكنهم حرصوا على ان لا يظهروا بمظهر المطيعين للأمريكان.
(الخبر نشر في صحيفةEvenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 19/11/2007.).
2ـ أشارت مصادر مقربة من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان الرئيس ينوي ان يصعد من لهجته في الإسبوع الأخير من حملته الإعلامية للتصويت على الاستفتاء الشعبي الذي دعا اليه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري وذلك لاعتماد الانتخابات الفردية ، ويذكر ان الرئيس باسيسكو كان قد الغى زيارته التي كان من المقرر ان تبدا اليوم الى كل من دولة الكويت والأمارات العربية المتحدة وذلك رغبة من رئيس الدولة لاستغلال الوقت بالصورة الامثل لصالح حملته الإعلامية.
وتشير هذه المصادر ان هناك بعض من التخوف في القصر الرئاسي بخصوص نتائج التصويت خاصة بعد ان أظهرت آخر استطلاعات الرأي عدم اهتمام المواطنين الرومانيين بهذا الاستفتاء.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 19/11/2007).
3ـ اظهر آخر استطلاع للرأي نشره معهد INSOMAR لاستطلاعات الرأي، ان الحزب الديمقراطي PD قد يحصل على 40% من المقاعد المخصصة لرومانيا في البرلمان الأوربي في حال إجراء الانتخابات يوم الأحد القادم وهذه النتيجة تعتبر اقل بـ 2% من استطلاعات الشهر الماضي.
وحصل الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD على نسبة 19% في هذا الاستطلاع، وجاء الحزب القومي الليبرالي PNL و حصل على نسبة 13%، أما كل من حزب رومانيا الكبرى PRM والحزب الديمقراطي الليبرالي PLD فقد حصل كل منهما على 6% من الأصوات.
وجاء حزب الجيل الجديد PNG والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR و حصل كل منهما على 5%، أما حزب المحافظين فقد حصل على 4%.
أما بالنسبة للشخصيات السياسية فقد جاء الرئيس ترايان باسيسكو في المرتبة الأولى وحصل على نسبة 52% ليأتي بعده رئيس الوزراء السابق Theoder Stolojan على نسبة 29%، وحصل كل من اميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي PD وكالين بوسيسكو تريجيانو رئيس الوزراء و رئيس الحزب القومي الليبرالي PNL على 26 %، أما مريجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD فقد حصل على 23%من أصوات المستطلعين ليأتي بعده جيجي بكالي وحصل على 21% من هذه الأصوات.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 19/11/2007.).
4ـ لأول مرة منذ تقديم Claudiu Saftoiu استقالته من منصبه كرئيس لجهاز المخابرات الخارجية SIE كشف عن الأسباب الحقيقية التي دعته الى تقديم استقالته، وأكد Saftoiu خلال مقابلة نشرتها صحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية الى انه اجرى مباحثات مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بعد ان تم تقديم شهادته في قضية التنصت على بعض المكالمات الهاتفية التي كانت تقوم بها المخابرات الرومانية (SIE )، مضيفاً ان الرئيس باسيسكو طلب منه تقديم استقالته حلاً لهذه القضية التي قد تعرضه لمشاكل خلال فترة رئاسته.
وتجدر الإشارة الى ان موضوع استقالة رئيس المخابرات الرومانية SIE قد سلطت عليها الأضواء بعد ان كشفت مصادر صحفية ان وزير الخارجية الروماني السابق ميهاي رزفان انكوريانو قد يتم تعيينه خلفاً لـ Saftoin وان هذا الترشيح مقدم من رئيس الدولة ترايان باسيسكو.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر يوم 19/11/2007.
5ـ أكد الرئيس ترايان باسيسكو خلال الحملة الانتخابية التي تشهدها رومانيا للترشيح الى الانتخابات البرلمانية الأوربية ان الطبقة السياسية في رومانيا لم تتغير بالرغم من تعاقب الحكومات مشيراً الى فشل الطبقة السياسية في الكثير من المجالات في التعليم والزراعة، بالاضافة الى فقدان الثقة بالبرلمان من قبل الشعب.
كما انتقد باسيسكو أعدائه التقليدين الحزب القومي الليبرالي PNL والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR والحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD متهماً إياهم بأنهم احزاب تقوم على أساس جماعات المصالح الاقتصادية وليس على ايديولوجية.
من جهة اخرى طلب نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي Crin Antonescu من الرئيس باسيسكو ان لا يصرح بأي تصريحات بدون الاستناد على ما يؤيد تصريحاته تلك من اجل اخفاء المصداقية على اقواله.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم 19/11/2007.

أخبار العراق
ـ ترأس رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني وفد العراق المشارك في القمة الثالثة لقادة الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي عقدت في الرياض للفترة 17 الى 18 من الشهر الجاري, وجرى لفخامته استقبال رسمي كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على رأس المستقبلين والذي رحب بفخامته والوفد المرافق له في المملكة العربية السعودية. كما كان في استقبال فخامته الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران وعدد من الأمراء والوزراء, وألقى السيد الطالباني كلمة في المؤتمر, وجدير بالذكر بان منظمة OPEC قد تاسست في بغداد عام 1960.
ـ أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي السبت وفي وسط متنزه الزوراء عن تخصيص مليار و800 مليون دولار لأعمار بغداد ضمن ميزانية الحكومة العراقية لعام 2008 لتشهد بغداد بذلك ثورة وتطورا في مجال الخدمات وإعادة الأعمار, وقد خصصت في الميزانية الجديدة مبلغ مليار دولار لأمانة بغداد، بالإضافة الى 800 مليون دولار لمحافظة بغداد والوزارات المهتمة ببناء بغداد من جديد.” وأعرب السيد المالكي عن تمنياته بان تعود بغداد ” الأدب والفن والشعر والمنتديات ” داعيا المثقفين والكتاب والشعراء والفنانين إلى ان يعيدوا كل هذه المعالم الى بغداد، لكي تكون جامعة للفن والفكر والأدب.”
ـ توجه وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري إلى بروكسل للمشاركة في أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، وسيعرض السيد زيباري أهم التطورات التي يشهدها العراق، في ظل تحسن الأوضاع الأمنية في بغداد وعدد من المحافظات, إلى جانب تقدم العملية السياسية, وسيبحث وزير الخارجية سيبحث العلاقات الثنائية بين العراق والإتحاد الأوروبي وتعزيز التعاون بينهما، وأهم البرامج والمشاريع التي ينفذها الإتحاد الأوروبي وسيعرض أيضاً وجهة نظر العراق في دعم وتعزيز الاستقرار في العراق وإعادة الأعمار، والدور الذي يمكن أن يلعبه الإتحاد الأوروبي في هذا الإطار, كما أن جدول أعمال اجتماع الإتحاد الأوروبي يتضمن أيضا “بحث كيفية المساعدة على إعادة الأعمار ودعم العراق في إطار العمل الدولي، على خلفية الاجتماع الوزاري الموسع لدول جوار العراق الذي عقد في إسطنبول (بتركيا) مؤخراً.”
ـ اتهم الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني في العراق الجمعة هيئة علماء المسلمين التي أغلق مقرها في بغداد الأربعاء بأنها أصل الفتنة الطائفية، كونها التزمت الصمت حيال جرائم تنظيم القاعدة.
وقال في في بيان صحافي قرأه الجمعة من مسجد أم القرى ببغداد:
“الكل يعلم أن ما أصابنا في العراق من القتل والتخريب والتهجير كانت هيئة علماء المسلمين أحد أسبابه، وأنا أحملها المسؤولية أمام الله عن هذه الدماء التي سفكت والأرواح التي ذهبت إلى ربّها تشكوا ظلم العباد”, وأكد السامرائي أن إغلاق مقر الهيئة لم يكن قرارا حكوميا بل كان قرارا خاصا به حيث قال:”إن قرار إغلاق الهيئة لم يأت بتلميح أو تصريح أو إيحاء لأحد لا من حكومة عراقية، ولا من القوات الأميركية، ولا من أية جهة كانت، إنما هو اجتهاد محض مني”.

iraqbuchrest@yahoo.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *