الرئيسية » مقالات » رسالة فيحاء الاخبارية

رسالة فيحاء الاخبارية

اكد عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي في تصريح للفيحاء ان ما قام به رئيس ديوان الوقف السني الشيخ عبد الغفور السامرائي بحق هيئة العلماء المسلمين هو من ضمن صلاحياته الممنوحة له كونه رئيس ديوان الوقف السني.

وقال البياتي “ان الشيخ حارث الظاري اعلن في وقت سابق ان تنضيم القاعدة هي منا ونحن منها ومدح فيهم، وبالتالي عندما يقوم الشيخ السامرائي بوصف مايجري فهو لا يبتعد بذلك عن الواقع العراقي لما قامت به الهئية من وقوفها مع اعداء الشعب العراقي “.

وحول ِالمادة 140 اكد البياتي اَنَ هناك توافقاً في تطبيق ِالمادة في كركوكَ كما اَنَ هناك شبهَ اجماع ٍوطنيٍ داخلَ مجلس ِالنوابِ من اجل ِجعل ِكركوكَ اقليما بنفسِهِ يُدارُ من قِبَل ِقومياتِهِ المتعددة.

وقال البياتي ان هناك جانبين الجانب الانساني يوجد توافق عليه من قبل العرب والاكراد والتركمان المسيحيين في كركوك وهذا الجانب يتعلق بعودة كل مهجر ومرحل واعادة ممتلكاته من ارض وبيت واعادة الحدود الادارية لعام 1976، و الجانب السياسي فيتعلق بادارة كركوك من قِبَل ِقومياتِها المتعددة”.

********************************

اعرب فرياد راوندوزي عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني في تصريحات للفيحاء عن امله في ان يتم تشكيل هيئة بديلة لهيئة علماء المسلمين من شانها ان تتولى مسؤولية تنظيم عملية تنسيق المواقف الدينية والفقهية لجميع العراقيين.

وقال راوندوزي “ان الموضوع يعود الى التنضيمات الاسلامية نفسها لكني اعتقد ان تشكيل هيئة عامة للعراقيين من السنة والشيعة امر ضروري هو ما قام به الوقف السني وكذلك الوقف الشيعي بأعتبار هذه الهيئة الجديدة تمثل جميع علماء المسلمين في العراق”.

واضاف “اعتقد وجود هيئة اخرى تقوم بإصدار تصريحات وممارسات ضد الشعب العراقي وتكون منسجمة مع تنظيم القاعدة والارهابيين”.

********************************

اكد عضوُ مجلس ِالنوابِ عن التحالفِ الكردستاني ِخالد شوان في تصريح ٍللفيحاءِ انه ينبغي تطبيقُ المادةِ 140 في الدستور.

وقال شوان اِنَ مجلسَ النوابِ صوَّتَ في جلستِهِ السابقةِ على استضافةِ اللجنةِ العليا لتطبيق ِالمادةِ للوقوفِ على اسبابِ التأخيرِ في تطبيقِها بالشكل المطلوب ومعرفة الجانب المقصر في هذه القضية وِفقَ الفترةِ الزمنيةِ المحدَدَةِ لها في الدستور ابتداءً بمرحلة التطبيع ومن ثم الاحصاء والاستفتاء.

واضاف “كان من المفترض ان يتم اجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها”.

********************************

اكد خير الله البصري عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية في تصريح للفيحاء ان على السياسين ان ينبذوا جميع الخلافات الداخلية وان يستفيدوا من تحسن الوضع الامني في البلاد للنهوض بالواقع السياسي والاقدام على خطوات من شانها ان تصب في مصلحة الجميع.

وقال البصري “نحن لدينا اخطاء والجميع يجب ان يعترف بانه ساهم في تراكم هذه الاخطاء وعلينا ان نصحح فلقد بدأت مرحلة التصحيح لان الشعب العراقي لا يطيق الخلاف السياسي ولقد انعكس هذا الخلاف على واقع المجتمع العراقي في قلة الخدمات وقلة الفعاليات والجمود الاقتصادي والتراكمات الكثيرة”.

********************************

صرح محسن السعدون عضوُ مجلس ِالنوابِ عن قائمةِ التحالفِ الكردستاني للفيحاءِ اَنَ على الحكومةِ اَنْ تمارسَ الجهودَ من اجل ِتنفيذِ المادةِ 140 في الدستور ِلانها تخُصّ ُكلَ المناطق ِوليس كركوكَ فقط.

وقال السعدون “اعتقد ان الدستور قد الزم تطبيق القوانين الموجودة في الداخل والمنصوص عليها بالمواعيد المحددة، لذلك فأن المادة 140 هي محددة بسقف زمني وهذه المادة سبق وان تم تأخيرها اثناء الفترة الانتقالية في الجمعية الوطنية عندما كانت تحمل الرقم 58 واصبحت 140 لذلك يجب تطبيق هذه المادة في وقتها المحدد قبل نهاية هذا العام”.

********************************

التقى عضو مجلس النواب عبد الكريم العنزي بالسفير الاسترالي مارك إنكن براون في العراق وتباحث الجانبان سبل التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال العنزي في رده على سؤال للفيحاء ان اللقاء جاء لفتح مزيد من قنوات التعاون في جميع المجالات والاستفادة من الخبرات الممنوحة من قبل استراليا في مجال تعزيز اسس الديمقراطية في العراق.

واضاف العنزي ان السفير الاسترالي يواصل اتصالاته بالمسؤولين العراقيين ويحاورهم حول طبيعة تعزيز العلاقات بين البلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *