الرئيسية » مقالات » حفل تأبيني مهيب بلندن تحيي ذكرى نزيهة الدليمي

حفل تأبيني مهيب بلندن تحيي ذكرى نزيهة الدليمي

في أجواء مهيبة أحيا المئات من العراقيات والعراقيين في العاصمة البريطانية لندن ذكرى فقيدة الحركة الوطنية والنسائية العراقية الدكتورة نزيهة الدليمي.

وعبر المشاركون في حفل التأبين، الذي نظمته رابطة المرأة العراقية في بريطانيا مساء الخامس عشر من تشرين الثاني على قاعة في بلدية ايليغ، عن مشاعر الحزن العميق على رحيل هذه الشخصية الوطنية المرموقة والرائدة البارزة في الحركة النسوية العراقية والعالمية.
وفي الحفل، الذي أدارته الاذاعية القديرة سلوى الجراح، ألقت السيدة أحلام السعدي كلمة
رابطة المراة العراقية، والدكتور رضوان الوكيل كلمة منظمة الحزب الشيوعي، والسيدة فوزية العلوجي كلمة لجنة تنسيق رابطة المرأة العراقية فروع الخارج، بينما ألقى الدكتور ليث الدليمي كلمة عائلة الفقيدة.


وتحدث عدد من رفيقات وصديقات ورفاق وأصدقاء الراحلة ، وهم كل من السيدات والسادة: بشرى برتو ومبجل بابان وكلاويش صالح وعبد الرزاق الصافي وعادل حبة ونعمان منى، تحدثوا عن الفقيدة بكلمات تضمنت ذكريات عنها وعن العمل معها، وألقت أضواء على سماتها الشخصية والانسانية وصفحات من سجلها النضالي المجيد، مجسدة فداحة الخسارة بغياب هذه الانسانة التي كانت حياتها مثالاً ساطعاً على الكفاح الشاق والملهم الذي خاضته نساء العراق، وخصوصاً جيل الرائدات.

وبينما راحت أنامل الفنانة تارا الجاف تعزف ألحاناً شجية على القيثارة السومرية، صدحت الفنانة روناك شوقي بقصيدة من شعر الراحل بلند الحيدري، فيما أنشدت مقدمة الأمسية قصيدة أنشودة المطر للسياب، وقصيدة أخرى للشاعر محمود حمد مهداة الى الفقيدة، وفي غضون ذلك تليت بين فقرات الحفل بعض رسائل المواساة الموجهة من شخصيات ومنظمات عديدة.

واختتم الحفل بعرض فيلم الصحفية العراقية المعروفة إنعام كجه جي عن الدكتورة نزيهة الدليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *