الرئيسية » الآثار والتنقيبات » كونه كمتيار في كوردستان هو أكبر كهف في العراق

كونه كمتيار في كوردستان هو أكبر كهف في العراق

عثرت البعثة الأثرية الالمانية قبل ثلاثة أسابيع ماضية وبالتعاون مع وزارة السياحة في حكومة إقليم كوردستان على 9 كهوف في حدود مدينة السليمانية.

وفي يوم 5/11 وفي مؤتمر صحفي عقده كل من ميشيل وآكو ره ش عضو البعثة وعضو منظمة الكهوف الألمانية، أكدا ان البعثة عثرت في مهمتها الأثرية على عدة كهوف هي:

كهوف هزار ميرد في سهل برانان و له 11 مدخل.

كهف سحرا في منطقة نهر زبزان وطوله 1050 متراً.

كهف كجكار في جبال بيره مكرون في منطقة سوسه.

كهف سيدر بالقرب من بركلو ومساحته 60 متراً.

كهف بير بابكر في ملومه وطوله 26 متراً.

كهف كونه شمشم في دربنديخان ومساحته 70 متر مربع.

كهف كونه با في جبال كولان بدربنديخان وطوله 630 متراً.
كهف ترشاوكه في جامربز بجبال آشداخ في منطقة سنكاو ومساحته107 متراً.
كهف كونه كمتياره بالقرب من مملحة في منطقة سنكاو ومساحته 4030 متراً.

وقال أعضاء البعثة انه بالنتيجة تأكدنا أن أكبر كهف في العراق الى الآن هو كهف كونه كمتياره الذي يبلغ مساحته 4030 متر مربع، حيث كان سابقاً يعرف بأكبر كهف في العراق كهف بالقرب من مدينة النجف والذي يبلغ مساحته 2000 متر مربع.
كما كشف كل من ميشيل وآكو ره ش في المؤتمر الصحفي المذكور “أنه يتم ولأول مرة بطريقة علمية وأكاديمية العثور على هذه الكهوف في كوردستان، ونأمل أن يتم نشر تفاصيلها في المواقع الإعلامية، ومن هنا نعبر عن امتناننا لجميع الذين دعمونا في ذلك وساندونا من أجل مهمتنا.

الجدير ذكره أن السيد آكو ره ش هو عضو المنظمة الأثرية الألمانية، وهو كوردي، من أهالي مدينة السليمانية، ومقيم في ألمانيا منذ 15 عاماً، وقال في تصريح خاص لموقعنا “ما دفعني الى هذا الاكتشاف هو حبي لوطني كوردستان من جهة، ومن جهة أخرى من أجل خدمة شعبي ووطني، لأن المناطق السياحية في أي بلد أو أي وطن كان، يجب أن يستفاد منه في السياحة، وهناك سياح كثيرون من جميع أنحاء العالم يؤومون المناطق التي تتواجد فيها الكهوف وهذا يخدم وضع البلد سياحياً”.

2 تعليقان

  1. ارجو من دائرة الاثارالعامة التنقيب في منطقة برواري بالا لان هناك الكثير من المواقع الاثرية الغير المكشوفة

  2. ان اكتشاف المواقع الاثرية من الاعمال الممتازة لمرفة المزيد عن تاريخ شعبنا الكردستانى، وجذب السياحز.
    اود ان استغل هذه الفرصة لكى ابين لكم بانى لدى معلومات عن كهوف ومواقع اثرية لم يتم التعرف اليها لحد الان وان احدى هذه الكهوف فيها عدد من التماثيل او (الالهة) صادفها شخص بصدفة وانا على معرفة بهذا الشخص ارجو منكم تحقيق لقاء لى مع هذه البعثة واكو ره ش وذلك للكشف عن هذا الموقع والمواقع الاخرى التى لم تكتشفها دوائر الاثار لحد الان رغم اننى تحدثت معهم بهذا الخصوص، شكرا لكم

    عبدالله/اربيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *