الرئيسية » اخبار كوردستانية » البارزاني يؤكد على اهمية الاخوة التركية الكردية وزير الدفاع البريطاني يؤكد على اتخاذ اجراءات عاجلة ومتشددة ضد حزب العمال الكردستاني

البارزاني يؤكد على اهمية الاخوة التركية الكردية وزير الدفاع البريطاني يؤكد على اتخاذ اجراءات عاجلة ومتشددة ضد حزب العمال الكردستاني

Peyamnerهولير: اكد اليوم مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق على اهمية الاخوة التركية الكردية واصفا تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب ادروغان الاخيرة بانها لاترتقي الى مستوى الرد عليها، في حين اكد اليوم وزير الدفاع البريطاني على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة ومتشددة ضد مسلحي حزب العمال اكردستاني المتواجدين في الشريط الحدودي لاقليم كردستان العراق لتهدئة الاوضاع .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان في مصيف صلاح الدين عقب محادثات اجراها مع وزير الدفاع البريطاني ديس بروان .
قال البارزاني في رده على سؤال حول رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اجراء حوار مباشر مع البارزاني بخصوص مسالة حزب العمال الكردستاني: للاجابة على تصريحات السيد اردوغان، حقيقة انا لست من محاوريه وهذه التصريحات ليست بمستوى الرد عليها ولكن اؤكد على الاخوة التركية الكردية.
واضاف البارزاني : سابذل كل الجهود امام عدم حصول اي شيء يلحق الضرربالاخوة التركية الكردية لان الذين يتولون السلطة ياتون ويهذبون اما الشعوب فهي باقية.
وفيما يتلعق بالقرار التركي في وضع عقوبات اقتصادية على اقليم كردستان العراق، اشار البارزاني ان الطرفين سيتضرران منها وتمنى ان لاتصل الامور الى هذا المستوى وقال:
اذا حصل اي شيء من هذا القبيل سيتضرر الطرفان لان هناك حركة اقتصادية كبيرة بين اقليم كردستان بالاخص وتركيا واعتقد ان الامور لاتحتاج لتصل الى هذا الحد.
كما اكد البارزاني وجود تنسيق تام مع الحكومة العراقية في بغداد لحل هذه الازمة وقال :
هناك تنسيق كامل مع الحكومة الفدرالية وهناك لجنة خاصة في الاقليم وغرفة عمليات لمعالجة هذا الوضع بشكل يكون في مصلحة الجميع.
واكد البارزاني على موقفه في عدم وصف حزب العمال الكردستاني بانها منظمة ارهابية وقال في المؤتمر الصحفي: اؤكد على موقفنا الثابت اذا رفضت بككه مبادرة سلمية من تركيا عنئذ سنصفها بالاهاربية.
واضاف: مع العلم انني لست متفقا مع اعمال العنف ومع الكثير من الاعمال التي تقوم بها بككك ولكن توصيفها بالارهاب سيكون في الوقت الذي يرفض فيه مبادرة سلمية من تركيا.
في حين اكد ديس بروان على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة ومتشددة ضد حزب العمال الكردستاني وقال في المؤتمر الصحفي: يجب اتخاذ بعض الاجراءات السريعة والمتشددة لوقف النشاطات الارهابية لبككه.
واضاف بروان : نقطة العمل المشترككة بيننا ادنة العنف والاعمال الارهابية، مضيفا ان الطرفين اكدا ان الاسلوب العسكري ليس في مصحلة احد وانما يجب معالجة المشاكل بالحوار.
واشار وزير الدفاع البريطاني انه اجرى مباحثات مثمرة مع رئيس اقليم كردستان والمسؤولين الكرد في حكومة اقليم كردستان العراق، كما اشاد بالتطور الاقتصادي الذي شهده الاقليم وقال :
هذا التطور الاقتصادي نموذج لكل العراق ودليل على ان الجميع يعملون معا.
وكان الناطق باسم ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق قال إن وزير الدفاع البريطاني ديس بروان وصل، الخميس، إلى مدينة أربيل والتقى برئيس الإقليم مسعود البارزاني، وبحثا الأزمة العراقية – التركية.
وكان وزير الدفاع البريطاني “وصل، صباح الخميس، إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، والتقى برئيس الإقليم مسعود البارزاني.”
واجرى مباحثات حول المستجدات على الساحة الأمنية، وكذلك الأزمة العراقية – التركية الأخيرة، والقرار الذي اتخذته تركيا بفرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان.”
وكان وزير الدفاع البريطاني وصل إلى بغداد، صباح أمس (الأربعاء)، في زيارة رسمية لم يعلن عنها مسبقا، وإلتقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وبعده التقى رئيس الجمهورية جلال الطالباني.
وكان براون اجتمع في مدينة البصرة، قبيل توجهه إلى العاصمة بغداد، فجر الأربعاء، مع قائد القوات المتعددة الجنسيات في المحافظة الجنوبية الجنرال جوناثان شو (بريطاني الجنسية)، وبحث معه قضية تسلم الملف الأمني في البصرة إلى السلطات الأمنية العراقية من القوات البريطانية التي تتولى مسؤولية الأمن حالا في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *