الرئيسية » اخبار كوردستانية » مهرجان تكريمي لدور المؤرخ الكوردي المصري الراحل محمد علي عوني

مهرجان تكريمي لدور المؤرخ الكوردي المصري الراحل محمد علي عوني





فؤاد عثمان / أربيل    19:33:43  



أقامت وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان مهرجاناً تذكارياً تكريماً للخدمات الجليلة التي قدمها الكاتب والمؤرخ الكوردي محمد علي عوني.



بدأ المهرجان في قاعة بيشه وا بمدينة أربيل  بحضور السادة فلك الدين كاكايي وزير الثقافة ونوزاد هادي محافظ أربيل ودرية عوني نجلة المؤرخ محمد علي عوني و نجله عصام الدين عوني والكاتب الكوردي محمد علي سويَركي وجمع غفير من المثقفين الكوردستانيين والمصريين.



رحب السيد فلك الدين كاكايي في كلمته التي ألقاها باسم رئيس إقليم كوردستان بالضيوف، مشيراً الى العلاقات التاريخية بين الشعبين الكوردستاني والمصري في المجالات الثقافية والسياسية، مؤكدا مساعدة الشعب المصري لاحتضان المثقفين الكورد، وخاصة دورهم الرائد في إصدار أول صحيفة كوردية في القاهرة.



من جانبها شكرت الكاتبة درية عوني وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان لهذا التكريم، مشيرة الى النضال المشترك بين العرب الكورد عبر التاريخ، متمنية أن يتغلب الكورد على جميع المشاكل والأزمات.



وقدم السيد ممدوح الشيخ باسم الوفود المشاركة كلمة أشار فيها الى أهمية هذا اللقاء التاريخي، قائلاً: أن محمد علي عوني ليس كوردياً فحسب، بل كان ملكاً للمثقفين و الأقلام الخيرة كورداً وعرباً، وكان نقطة وضاءة للتفاهم والألفة بين العرب والكورد.



من جهته أشار الكاتب الأردني، الكوردي الأصل محمد علي سويركي، وهو صديق مقرب للراحل محمد علي عوني، الى دور الكورد المغتربين، الذين يعيشون في الدول العربية الأدبية، حيث أصبحوا رواداً في مجال الأدب العربي، ممثلاً بالشاعر أحمد شوقي  وقاسم أمين ومحمد تيمور ومحمد علي باشا والعديد من الرواد الكورد في مصر.



تضمن جدول المهرجان أغنية للفنانة الكوردية دلنيا قرداغي، التي غنت لكوكب الشرق أم كلثوم، ومن المقرر أن يزور ضيوف المهرجان خلال الأيام المقبلة الأماكن الأثرية والمراكز الثقافية في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية، بالإضافة الى زيارة برلمان كوردستان.



الجدير ذكر أن المؤرخ الكوردي الراحل محمد علي عوني ولد في مدينة آمد (ديار بكر) وتوفى في مصر سنة 1952.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *