الرئيسية » مقالات » البحرين: اعتقالات عشوائية ومزاعم حول اعتداءات جسدية

البحرين: اعتقالات عشوائية ومزاعم حول اعتداءات جسدية

حملة لمنظمة الدفاع الدولية بالتعاون مع جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان: اعتقال شبان على خلفية أحداث أمنية ولا أدلة على إرتكاب جرائم ومزاعم حول اللجوء الى التعذيب او سوء المعاملة المتواصلة اثناء الاحتجاز.

العدد والمنطقة : خمسة شبان من كرزكان
الاسماء : حسن احمد حسن، سيد شبير سيد مكي، حسن منصور علي، جعفر عبدالنبي عباس وحسن مكي عباس
الجنس : ذكور
السلطات : البحرينية
الفئة : الاعتقال/ التعذيب او سوء المعاملة / الاجراءات القضائية

القضية:

تتابع جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ومنظمة الدفاع الدولية بقلق بالغ خبر أعتقال مجموعة من الشباب بسبب أحداث امنية في منطقة كرزكان. حيث تشير التقارير بأن مجموعة من الشباب في منطقة اخرى وجهوا دعوة للشباب في كرزكان للمشاركة في مسيرة ما، وقامت السلطات الامنية بتطويق المنطقة التي كان من المقرر خروج المسيرة منها وذلك في يوم الجمعة 19 أكتوبر 2007 .
وحدثت اشتباكات بين عدد من الشباب و قوات مكافحة الشغب، و قد أشار بيان وزارة الداخلية الذي تم نشره في الصحف اليومية بأن قوات الامن قد اعتقلت مجموعة من الشباب بسبب قيامهم بأستهداف سيارة امنية بأستخدام القنابل الحارقة.

ووفقاً للمعلومات الواردة:
* في يوم 26 اكتوبر 2007 قامت عائلة المعتقل حسن أحمد حسن البالغ من العمر 17 عاماً بزيارة مركز التوقيف للاطمئنان على صحة ابنهم فاذا بهم يشاهدون آثار الاعتداء باقية في مناطق مختلفة من جسمه. هذا ما ذكره والد المعتقل وتابع قائلاً بان حسن كان قاصداً احد المطاعم القريبة من منزله لتناول وجبة العشاء، وفي تلك الاثناء حصلت الاشتباكات بين قوات مكافحة الشغب ومجموعة من الشباب، فلاذ حسن بالفرار الى أقرب بيت للمطعم وبعدها بمدة دخل الى نفس المنزل اربعة اشخاص فقامت قوات مكافحة الشغب بمحاصرة المنزل وطلبت المتواجدين بالخروج، ولكن الشبان رفضوا، فلجأ الضابط المسؤول الى استخدام القنبلة الصوتية وفور خروج الشبان قامت القوات بالاعتداء عليهم بأستخدام العصي الخشبية.

* ما رواه والد المعتقل سيد شبير سيد مكي البالغ من العمر 18 عاماً يشبه ما تابعناه اعلاه، مع اختلاف بسيط وهو ان سيد شبير يعمل في محل لبيع الماء في منطقة كرزكان، واثناء حدوث الاشتباكات اغلق المحل وتوجه الى بيت جده القريب من مكان عمله، ولكنه لم يتمكن من الوصول فدخل منزل جيران جده.

* تم اعتقال حسن منصور علي البالغ من العمر 18 عاماً في نفس المنزل الذي اعتقل فيه حسن أحمد حسن.

* تحدث شقيق المعتقل جعفر عبدالنبي عباس البالغ من العمر 18 عاماً: “كان شقيقي برفقة ابن عمه – المعتقل حسن مكي عباس البالغ من العمر 17 عاماً – متوجهين الى البحر واثناء ذلك حدثت الاشتباكات، فدخلوا الى منزل بالقرب منهم. ويذكر بان جعفر عبدالنبي عباس طالب في المرحلة الثانوية وقد تلقى الان انذاراً بالطرد في حال عدم حضوره الى ثانويته.

أشار اهالي المعتقلين بعدم تورط ابنائهم سابقاً في قضايا جنائية او مدنية، كما اوضحوا بأن الشبان رفضوا التوقيع على الاعترافات التي صاغتها النيابة العامة وبان النيابة العامة لم تحقق بعد في مزاعم تعرض الشبان للتعذيب او سوء المعاملة.

موقف ومطالب منظمة الدفاع الدولية:

يساور منظمة الدفاع الدولية وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان القلق ازاء المعلومات الواردة بخصوص الاعتداءات على الشبان. كما تعبر المنظمتين عن قلقهما البالغ بشأن:
* مسألة الافلات من العقاب ووجوب وضع حد لهذه الظاهرة؛ و
* الخوف الذي يُزرع في ضحايا التجاوزات اللانسانية والحاطة بكرامة الانسان.


وتحث منظمة الدفاع الدولية وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان الحكومة البحرينية والسلطات المختصة على:

* اجراء تحقيق واف ومستقل وغير متحيز ونزيه، في اقرب فرصة ممكنة، حول سلوك القوات البحرينية وبشأن ادعاءات التعذيب او سوء المعاملة من أجل تحديد المسؤولين وتقديمهم إلى المحاكمة وتطبيق العقوبات و/ العقوبات الادارية المنصوص عليها في القانون واتخاذ الاجراءات التأديبية اللازمة ضد اي شخص يتبين انه قد استخدم القوة المفرطة.
* ضمان عدم تعرض المعتقلين للتعذيب او سوء المعاملة.
* ضمان حماية الافراد بالشكل المطلوب في منطقة كرزكان.

بالاضافة الى ذلك فيجب على البحرين وضع آلية لوقف تعريض المعتقلين لخطر الاعتداءات الجسدية او سوء المعاملة وفقاً للقوانين الوطنية والالتزامات والتعهدات الدولية.


حملة منظمة الدفاع الدولية:
يرجى نسخ المناشدة ومن ثم اضافة التوقيع و العنوان اليها وارسالها على العنوان او رقم الفاكس المرفق
مع شكر وتقدير
وداد عقراوي
رئيسة منظمة الدفاع الدولية
www.defendinternational.org
ـــــــــــــــــ

His Excellency Minister of Interior
Ministry of Interior
P.O. Box 13, Manama, Bahrain
Faxes:+ 973 276765 or 290526

سمو الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية
وزير الداخلية
وزارة الداخلية
ص.ب. 13
المنامة، البحرين
الفاكس:
+ 973 276765 or 290526


معالي الوزير

تحية طيبة وبعد …

أكتب إليكم لأعرب عن بواعث قلقي من ان العديد من الشبان في منطقة كرزكان قد اعتقلوا منذ يوم الجمعة 19 أكتوبر 2007. ومن المهم الاشارة الى ان اعمار بعضهم دون الـ 18 سنة.

إنني أحثكم للتدخل للإفراج عن هؤلاء الشبان، الا اذا كانوا قد اتهموا بتهمة ما، حينها اطالب بضمان محاكمات عادلة وسريعة مع مراعاة سنهم.

كما اعرب عن قلقي للطريقة التي استخدمتها وحدات من القوات البحرينية حيث اشار شهود بان اثار الاعتداءات الجسدية ظاهرة على اجسام المعتقلين مما يشير إلى الاستعانة بالقوة.
إنني ادعوكم بفتح تحقيق مستقل وغير متحيز في الاحداث والمزاعم للتأكد من درجة القوة المستخدمة ونشر نتائج التحقيق كاملة. واذا اثبت التحقيق لجوء القوات لاستخدام القوة المفرطة فيتوجب رفع توصيات باتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة ضد المسؤولين عن الحوادث، وتقديم التعويض الى المتضررين واتخاذ الخطوات المناسبة التي تمنع في المستقبل تكرار مثل هذه الاجراءات.

كما اطلب من سموكم اعطاء المعتقلين فرصة الاتصال بمحامين من اختيارهم واللقاء بعوائلهم والحصول على اي علاج طبي قد يحتاجونه.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *