الرئيسية » اخبار كوردستانية » البارزاني لقناة العربية : تركيا افتعلت ازمة حزب العمال للتهرب من مشاكلها الداخلية

البارزاني لقناة العربية : تركيا افتعلت ازمة حزب العمال للتهرب من مشاكلها الداخلية

Peyamnerهولير: قال مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان إن تركيا افتعلت أزمة حزب العمال الكردستاني للتهرب من الازمات الداخلية التي تواجهها واصفا ما يجري الان بانه “تهويل إعلامي مبالغ فيه” من جانب تركيا.

وقال البارزاني في تصريحات صحفية اذيعت مساء الجمعة إن الازمة بين تركيا وحزب العمال الكردستاني “هي مشكلة داخلية تركية وما يجري هو تهرب من المشكلة الحقيقية وتبرير لفشل حل المشكلة بين الاتراك واكراد تركيا.”
وأضاف في حديث لقناة العربية الفضائية “هناك مبالغة وتهويل.. والاعلام التركي لا ينقل الحقائق.”
ورد البارزاني على التهديدات التركية بالتلويح باللجوء الى الخيار العسكري لقمع نشاط حزب العمال الكردستاني وقال “ان حزب العمال ليسوا في اقليم كردستان.. وهم ليسوا مرحبين بهم.. اذا لماذا يحدث اجتياح لاقليم كردستان.”
وأضاف “نحن لسنا جزءا من هذا الصراع.. انه صراع بين حزب العمال وتركيا.. نحن نعتقد ان هذه حجة.”
واستبعد البارزاني وقوع حرب بين حزب العمال الكردستاني وتركيا وقال “لا اتوقع ان تقع حرب.”
ودعا البارزاني تركيا الى تبني الحل السلمي لحل الازمة وقال “الحل العسكري لن يحل المسالة ولو جربت تركيا الحل السياسي والسلمي ولو لمرة واحدة لجنت نتائج جدا ايجابية.”
وأضاف “نحن مستعدون لدعم تركيا اذا تبنت مثل هذا الحل وبكل قوة.. اما الحل العسكري فنحن لسنا طرفا فيه.”
ونفى البارزاني ان يكون لحزب العمال مقر في اراضي الاقليم وقال “البي كي كي (حزب العمال) ليس لهم اي مقر في اي مدينة او اي ناحية او في اي قرية من قرى كردستان او حتى في مناطق قريبة من البشمركة (القوات الكردية).”
واضاف “تركيا تطلب منا شيئا هي عاجزة عن تحقيقه.. البي كي كي موجودون داخل تركيا وماتقوم به تركيا هو تبرير لفشل الاسلوب العسكري.”
واشار ان عناصر حزب العمال يوجدون “احيانا في المثلث الحدودي بين العراق ايران وتركيا في العراق وهي منطقة وعرة وجبلية… اذا كان لهم وجود (في الاقليم الكردي) فهو في مناطق نائية لا توجد فيها قرى او قوات بشمركة او حرس الحدود.”
ورفض البارزاني مرة اخرى اعتبار حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية وقال “انا لست متفقا مع كل اساليب بي كي كي وانا ضد العنف وان تستخدم هذه الجماعة الاراضي الكردية لتهديد دول الجوار.”
واضاف “لكن للشعب الكردي حقوق ولا يجب ان تنكر كل هذه الحقوق لمجرد اعتبار البي كي كي حزب ارهابي او انهم حملوا السلاح.”

وكان البارزاني اعلن في وقت سابق من الاسبوع الماضي انه لن يعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية الا اذا قامت تركيا باعتماد الحل السلمي لحل الازمة القائمة ورفضه الحزب.
ورغم اعلانه ان قواته ستقوم بحماية الاقليم اذا اجتاحت تركيا اراضي الاقليم الا ان الزعيم الكردي حمل القوات الامريكية مسؤولية حماية الاقليم وقال “حماية العراق الان هي مسؤولية امريكية واقليم كردستان يقع ضمن هذه المسؤولية.. واقليم كردستان هي القصة الناجحة بالنسبة لبرنامج وسياسة امريكا في المنطقة.”
واضاف “نحن ضد الحرب لكن اذا اعتدي علينا لابد ان ندافع عن انفسنا.”

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    حيرني شيء في موقعكم ولذالك و جب لي ان اخبركم براي الشخصي
    لماذا لايوجد اي اخبار عن توركمان العراق
    عن تاريخها عن اماكنها عن عاداتها عن اخبارها ممكن اعرف الجواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *