الرئيسية » اخبار كوردستانية » إردوغان ينتقد الاتحاد الأوروبي بسبب حزب العمال الكردستاني

إردوغان ينتقد الاتحاد الأوروبي بسبب حزب العمال الكردستاني

رجب طيب إردوغان




انتقد رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان دول الاتحاد الأوروبي لعدم القائها القبض على عدد من أعضاء حزب العمال الكردستاني، وتسليمهم لسلطات أنقرة، على الرغم من أن الحزب مصنف في خانة الحركات الإرهابية لدى تلك الدول.


ولم يذكر إردوغان أي بلد أوروبي معين، لكنه كان يُشير إلى الخلاف الأخير مع النمسا التي رفضت تسليم السلطات التركية أحد كبار قياديي حزب العمال الكردستاني، الذي استقل بعد ذلك طائرة حملته إلى كردستان العراق، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

“عند الحاجة”

وفي نفس الصعيد، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم إن انقرة ستتخذ الخطوات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني “عند الحاجة” بغد النظر عن الضغوط الدولية.


وجاءت تصريحات اردوغان لدى مخطابته حشودا من الأتراك التي تجمعت في مدينة ازميت غربي البلاد وهي تحمل العلم التركي مطالبة بإزالة حزب العمال الكردستاني من الوجود.


وقال اردوغان: “عندما تكون هناك حاجة للقيام بعملية عسكرية سنقوم بها .. هناك دول لديها رغبات اخرى ولكننا نتخذ قراراتنا بأنفسنا فنحن لا نحتاج أي شئ من أي جهة”.







حزب العمال الكردستاني

مقاتلون من حزب العمال الكردستاني


تأسس في سبعينيات القرن الماضي و بدأ عملياته المسلحة عام 1984

قدم مطالبه بدولة مستقلة في التسعينيات.

يطالب بحكم ذاتي اوسع لأكراد تركيا.

اعتقل زعيمه عبد الله اوغلان عام 1999

أعلن انهاء هدنة استمرت خمسة أعوام عام 2004

ويذكر أن كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والعراق تمارسان ضغوطا على تركيا لعدم القيام بمثل هذه العملية.


وجدد أردوغان أمس موقف بلاده القائل بأن تركيا لن تتحمل مزيدا من هجمات حزب العمال انطلاقا من العراق، داعيا السلطات الامريكية والعراقية الى اتخاذ خطوات فورية لتجنب عملية عسكرية تركية باتت اقرب إلى التحقق.


وتأتي تصريحات اردوغان بعد يوم من اخفاق المحادثات التي جرت بين وفد عراقي والمسؤولين الأتراك في انقرة بهدف حل الأزمة بشكل سلمي.


وأعلنت أنقرة أن المقترحات التي تقدم بها الوفد العراقي الذي زار انقرة برئاسة وزير الدفاع العراقي لحل مشكلة حزب العمال الكردستاني، غير مرضية للجانب التركي.


وحسب مراسل بي بي سي في بغداد جيم موير، فإن من بين المقترحات التي عرضها الوفد العراقي، ثمة مقترح بنشر قوات متعددة الجنسيات تقودها ربما الولايات المتحدة على الحدود العراقية التركية.


ونقلت وكالة رويترز للانباء عن دبلوماسي تركي كبير طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن مقترحات الوفد العراقي بالأمس شملت قطع الامدادات عن حزب العمال الكردستاني، والحد من تحركات الحزب، واغلاق المكاتب التي لها صلة به.






مدافع تركية
الاتراك بدأوا يستعدون لعمل عسكري بالعراق

وفي نفس الإطار، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “لقد عرض الوفد العراقي بعض المقترحات التي يحتاج تطبيقها الى وقت طويل، غير ان العامل الزمني مهم للغاية بالنسبة لنا، ونحن نتوقع خطوات عاجلة ومحددة من العراق في مجال مكافحة الارهاب”.


وكانت الحكومة التركية قد اشترطت ان تكبح السلطات العراقية نشاط مسلحي حزب العمال الكردستاني كي تعدل عن خططها القيام بعملية عسكرية كبيرة للقضاء على قواعد الحزب شمالي العراق.


وقد سلمت انقرة بغداد قائمة بقيادات حزب العمال الكردستاني، وطالبت تسليمها جميع مسلحي حزب العمال.


وترفع تصريحات أنقرة من مستوى التكهنات باقتراب تنفيذ تركيا لتهديداتها بضرب معاقل مقاتلي حزب العمال في شمالي العراق.


إلا أن تركيا اعلنت على لسان قائد كبير بالجيش ان القوات التركية لن تقوم بعبور الحدود قبل الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى واشنطن ومشاوراته مع الرئيس الامريكي جورج بوش.


ونقلت وسائل الاعلام التركية عن يسار بويوكانيت رئيس أركان الجيش التركي قوله ان زيارة اردوغان لواشنطن الاسبوع القادم مهمة بالنسبة لتنفيذ عملية عسكرية عبر الحدود من عدمها.

تحفظ

وفي نفس هذا السياق قال قائد عسكري أمريكي كبير في شمال العراق ان الجيش الامريكي ليس لديه اي خطط للتدخل ضد قوات حزب العمال الكردستاني الذي تحمله تركيا مسؤولية شن غارات على اراضيها.








عرض الوفد العراقي بعض المقترحات التي يحتاج تطبيقها الى وقت طويل، غير ان العامل الزمني مهم للغاية بالنسبة لنا، ونحن ونتوقع خطوات عاجلة ومحددة من العراق في مجال مكافحة الارهاب


المتحدث باسم الخارجية التركية

وقال ميكسون إن ليس لديه معلومات موثقة حول مواقع اعضاء حزب العمال الكردستاني والمناطق التي ينشطون فيها في شمال العراق، مشيرا الى انه ليس لديه ترخيص للتحرك ضدهم.


وقال القائد الامريكي الجمعة ان الانشطة التي يقوم بها المتمردون الاكراد لا تدخل في نطاق مسؤوليته، وانه لم يرسل اي قوات اضافية للمناطق الحدودية حيث ينشط اعضاء حزب العمال الكردستاني.


ومن المنتظر أن يقوم وزير الخارجية التركي على باباجان، الذي شارك في مباحثات الأمس مع الجانب العراقي، بزيارة اليوم الى طهران لبحث الملف نفسه مع الحكومة الإيرانية.

حشود تركية

ويحتشد على الحدود العراقية حاليا نحو مئة ألف جندي تركي تحسبا لشن عملية عسكرية محتملة للقضاء على ما يقرب من ثلاثة آلاف مسلح من حزب العمال الكردستاني.


وكانت طائرات هليكوبتر ومقاتلات تركية قد قصفت مواقع لحزب العمال الجمعة، في ما قد يكون مقدمة لهجوم تركي محدود على مناطق جبال قنديل حيث يعتقد وجود معسكرات لمقاتلي حزب العمال.






مقاتلون من حزب العمال الكردستاني
حزب العمال يطالب بحكم ذاتي اوسع للاكراد
الأسرى الأتراك

من جهتها، نفت حكومة كردستان العراق وجود أي مكاتب لمتمردي حزب العمال الكردستاني في المنطقة التي تخضع لسيطرة حكومة الاقليم الذي يحظى باستقلالية شبه كاملة عن حكومة بغداد المركزية.


كما طالبت قوات البشمركة التابعة لحكومة كردستان شمالي العراق المقاتلين من حزب العمال الكردستاني في تركيا بإطلاق سراح الجنود الأتراك الأسرى.


وقال جابر ياور نائب الوزير المكلف بالبشمركة إن المطالبة بالإفراج عن هؤلاء الجنود، تستند إلى دواع إنسانية، وإن الجنود الأسرى جاءوا إلى ساحة المعركة “مرغمين”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.


وقد أسر الجنود الأتراك الثمانية، يوم السبت الماضي بعد معركة على الحدود العراقية التركية واجهت مقاتلين من الحزب العمالي الكردستاني ودورية عسكرية تركية وانتهت كذلك بمقتل 12 من أفراد القوات التركية.


HH-OL,R/AS-P/ME-F,B

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *