الرئيسية » اخبار كوردستانية » مسؤول تركي..تركيا تغير طريق تجارتها مع العراق الى البوابات السورية

مسؤول تركي..تركيا تغير طريق تجارتها مع العراق الى البوابات السورية

 09:51:00 
أنقرة – 25 – 10 — اعلنت تركيا اليوم انها بصدد وقف الحركة التجارية البرية مع شمالي العراق وتحويل مسار الشاحنات البرية الى الحدود مع سوريا تنفيذا لقرار فرض عقوبات اقتصادية على اقليم كردستان العراق.
ونسبت وكالة انباء (جيهان) التركية الى مسؤول في الخارجية التركية القول ان انقرة اكملت استعداداتها لتغيير طرق تجارتها مع العراق الى سوريا ردا على موقف ادارة اقليم كردستان العراق حيال المطالب التركية بتسليم قادة حزب العمال الكردستاني التركي وطرد عناصره المسلحة.
وكانت تركيا قد قامت اخيرا بتحديث وتوسيع بواباتها الحدودية الخمسة مع سوريا وبينها بوابتي باب الهوى والسلامه لاحياء حركة المرور التجارية فيها بتحويل طريق الشاحنات التجارية اليها.
وتناقش أنقرة منذ فترة مسألة اغلاق بوابة خابور الحدودية مع شمالي العراق كاجراء جزائي اقتصادي ضد ادارة الاقليم الكردية غير انها سعت قبل ذلك الى تهيئة واعداد بدائل لبوابة خابور على حدودها المشتركة مع سوريا.
ويبلغ المعدل اليومي لعدد الشاحنات التجارية المارة من بوابة خابور نحو 2500 شاحنة وتستحصل الادارة الكردية رسوما جمركية قدرها 100 دولار عن كل شاحنة تعبر الى الجانب العراقي.
وشرعت الحكومة التركية اخيرا بتحويل مجرى قرابة الف شاحنة تجارية من بوابة خابور (بوابة خليل ابراهيم في الطرف العراقي) باتجاه البوابات السورية مما أدى الى فقدان الادراة الكردية موردا ماديا يقدر ب3 ملايين دولار خلال شهر واحد فقط.
وبحثت الحكومة التركية هذا الموضوع مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال الزيارة التي قام بها لانقرة الاسبوع الماضي اذ أعرب الأسد عن دعمه لرغبة أنقرة باجراء فعالياتها التجارية مع شمال العراق عبر البوابات السورية.(النهاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *