الرئيسية » اخبار كوردستانية » برلماني كردي : طلبنا من حزب العمال وقف القتال ضد الجيش التركي

برلماني كردي : طلبنا من حزب العمال وقف القتال ضد الجيش التركي

بغداد – الساعة 17:04:26


قال البرلمانى عن كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان، الإثنين، إن الجانب الكردي طلب من حزب العمال الكردستاني وقف عملياته العسكرية ضد الجيش التركي بإعتبار أن الخيارات العسكرية غير مجدية .
واضح عثمان، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان “الجانب الكردي العراقي يرى من الضروري ان يوقف حزب العمال والجيش التركي العمليات العسكرية واعتماد لغة الحوارلحل الازمة بينهما، ويرى ايضا أن على الجانب التركي إجراء اصلاحات دستورية والاعتراف بالحقوق الكردية “.
وحمل عثمان الجانب التركي مسؤولية وجود حزب العمال الكردستاني في الاراضي العراقية بسبب ما اسماه “ارهاب الدولة” وممارسة العنف ضد اكراد تركيا ، وقال “من الافضل أن تصدر تركيا عفوا شاملا عن حزب العمال” .
واوضح أن “اعدادا كبيرة من اكراد تركيا موجودون الان في معسكر مخمور في كردستان تشرف عليه الامم المتحدة ، هربوا من بطش القوات التركية لاجئين الى العراق”.
وقال الرئيس العراقي جلال الطالباني في مقابلة مع قناة “tv D ” التركية الليلة الماضية انه” من المحتمل ان يعلن حزب العمال الكوردستاني اليوم الاثنين وقف اطلاق النار لجميع عملياته العسكرية.
ووقعت الأحد اشتباكات بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكردستان ( PKK ) اسفرت عن وقوع خسائر بشرية بين الطرفين .
وقال الجيش التركي إن (12) من جنوده قتلوا فى هذه الاشتباكات وأصيب (16) آخرون بالاضافة إلى مقتل نحو ( 32) من عناصر الحزب وأسر عدد آخر .
لكن مسؤولا في حزب العمال الكردستاني قال، الأحد، إن الجيش التركي ” تكبد خسائر أكبر من التي أعلن عنها”.
وأعلنت هيئة اركان الجيش التركي ،الاثنين، أن ثمانية جنود اتراك لايزالون في عداد المفقودين بعد يوم من الاشتباكات الضارية مع الاكراد قرب الحدود العراقية.
وقالت الهيئة في بيان ان” عدد المتمردين الذين قتلوا في هذه الاشتباكات التي لاتزال مستمرة ارتفع الى 34 بعد أن كان 32 عنصرا ” .
ولم يعدل البيان من عدد القتلى من الجنود وهو 12 جنديا.
وكان وزير الدفاع التركي وجدي جونول قال في تصريحات الاحد ان عدد قتلى الجنود الاتراك 17 جنديا.
ع ف (خ) – ح م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *