الرئيسية » اخبار كوردستانية » وزارة التجارة: أي عملية تركية في كوردستان سيؤثر على الاقتصاد العراقي

وزارة التجارة: أي عملية تركية في كوردستان سيؤثر على الاقتصاد العراقي





ليلى الشمري – بغداد   17:06:55   




أعلن مصدر في وزارة التجارة العراقية بأن أي عمل عسكري تقوم به القوات التركية في إقليم كوردستان العراق سيؤثر سلباً على حركة الاقتصاد العراقي. وأضاف المصدر خلال تصريحه الصحفي اليوم الاحد بأن المعابر الحدودية التي تربط العراق وتركيا ستشهد نشاطاً اقتصادياً كبيراً وحركة مستمرة لنقل البضائع والمواد الغذائية لمناطق كوردستان والمناطق العراقية في المحافظات المختلفة وقد يلحق ضرراً كبيراً بهذه الحركة جراء اي عمل عسكري تقوم به القوات التركية لدخول مناطق إقليم كوردستان لتعقب أفراد من حزب العمال  الكوردستاني.  



واشار المصدر بأن معبر إبراهيم الخليل في زاخو يشكلان أهمية كبيرة لحركة الاقتصاد والتجارة العراقية كونها ممر لدخول كميات كبيرة من البضائع والسلع في مختلف مجالات الحياة حيث ان نسبة وصول الشاحنات قد تصل الى أكثر من (1000- 2.500) شاحنه وأحياناً يتجاوز هذا العدد. 



مشيراً الى ان العمل العسكري قد يكون غير مسبوق وبالتالي يكون الضرر قد أصاب الطرفين لأن تركيا تعتمد على نسبة كبيرة من اقتصادها على حركة التبادل التجاري مع العراق اضافة الى ان عملية التبادل التجاري مع العراق تعتبر الاوسع في دول المنطقة.



وشدد المصدر بأن مفردات البطاقة التموينية تعتمد على المواد التي تصل الموانيء الجنوبية ولا يؤثر العمل العسكري على عملية ايصال هذه المواد كون هناك نسبة بسيطة من المواد تصل عبر المعابر الشمالية في ابراهيم خليل وزاخو.



وطمئن المصدر المواطنين بعدم تأثير اي عمل عسكري على عملية توزيع مفردات البطاقة التموينية في معظم محافظات البلاد كون الوزارة لديها أكثر من بديل في هذا الاطار ولا توجد هناك أي أشكالية في حالة اي عمل عسكري في شمال البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *