الرئيسية » اخبار كوردستانية » البرلمان العراقي يرفض التهديدات التركية لإقليم كوردستان

البرلمان العراقي يرفض التهديدات التركية لإقليم كوردستان




قرار مجلس النواب العراقي حول التهدادات التركية بالتوغل العسكري

 بغداد  14:47:57   2007-10-21
اصدر مجلس النواب العراقي قرارا رفض فيه التهديد باستخدام القوة لحل المشكلة العالقة مع تركيا, حول مسألة حزب العمال الكوردستاني ما يلي نص القرار:


بسم الله الرحمن الرحيم


     انطلاقا من مسؤولية مجلس النواب التاريخية باعتباره السلطة المنتخبة من قبل الشعب العراقي وأهمية أن يقوم بدوره في معالجة الازمات التي يتعرض لها العراق من منطلق الحرص على سيادة العراق وسلامة أرضه والحفاظ على أرواح مواطنيه ومبدا حسن النية في التعامل مع دول الجوار فأن مجلس النواب أصدر القرار التالي


قرار:


إن مجلس النواب العراقي


 


1.     إذ يؤكد حرصه الشديد على أداء وتوطيد علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل مع جميع بلدان المنطقة وبخاصة تجاه الجارة تركيا .


2.     وإذ يشدد على أهمية مواصلة الحوار مع الجارة تركيا في المجالات كافة سواء كانت على المستوى الثنائي أو على مستوى مشاورات اللجنة الثلاثية .


3.     وإذ يعرب عن أرتياحه الكبير لأستعداد الجارة تركيا ورغبتها في أستضافة مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق على أرضها في أسطنبول .


4.     وإذ يستند الى دستور جمهورية العراق وبخاصة أحكام المواد ( 7 ، 8 ، 109 ، 110 ثانيا ) منه والتي تمنع أن يكون العراق ساحة اومنطلقاً للأرهاب أو ملاذا أو مقرا أو ممرا له وتوجب أستخدام كافة الوسائل للحيلولة دون ذلك .


    وبناءا على ما تقدم فأن مجلس النواب العراقي  يقرر:ـ


1.     رفض التهديد بأستخدام القوة لحل المشكلة العالقة ويشعر بأن قرار مجلس النواب التركي الذي صدر مؤخرا لا يراعي هدف تعزيز العلاقات بين الدولتين الجارتين .


2.     تغليب لغة الحوار والتفاهم في حل المشكلة ويدعم جهود الحكومة العراقية ومعها جهود حكومة أقليم كردستان السائرة بهذا الاتجاه .


3.     إذ يشير بقلق الى التهديديات التي أعلنتها السلطة التركيا وقرار البرلمان الدخول في الاراضي العراقية وما ينطوي عليه من أنتهاك لحرمة الاراضي العراقية ، ويستنكر القصف الذي تعرضت له  القرى الحدودية  في العراق.


4.     دعوة الحكومة التركية الى التحلي بالحكمة وتغليب لغة الحوار وحل الازمة الراهنة بالطرق السلمية بالتنسيق والتعاون مع الحكومة العراقية.


5 . ادان المجلس كل نشاط مسلح ضد دول الجوار أنطلاقا من الاراضي العراقية ودعوة مسلحي حزب العمل الكردستاني الى ترك الاراضي العراقية . ويطلب من الحكومة العراقية أتخاذ الاجراءات اللزمة لأيقاف أنشطة الحزب المذكور أنطلاقا من الاراضي العراقية.


6. تفويض الحكومة أتخاذ الوسائل الممكنة اللازمة لحل الازمة بالطرق السلمية وكافة الاجراءات للحفاظ على سلامة العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *