الرئيسية » اخبار كوردستانية » باباجان..قرار تركيا بالتدخل العسكرى شمالي العراق لا رجعة عنه

باباجان..قرار تركيا بالتدخل العسكرى شمالي العراق لا رجعة عنه

القاهرة – 18 -10 (كونا) — قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم ان موافقة برلمان بلاده تعطي الحكومة صلاحيات لاتخاذ قرار بالتدخل العسكري شمالي العراق في حال اقتضت الضرورة.
وجدد باباجان في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مقر الجامعة تأكيده على ان القرار حاسم لا رجعة فيه “لكنه ليس بالضرورة ان يتم تنفيذه في وقت محدد”. كما حذر من “مغبة أي محاولة لاختبار اصرار تركيا على حماية نفسها لاسيما في هذا الموضوع الحساس” مؤكدا ان انقرة دافعت ولا تزال تدافع عن مبدأ الحفاظ على وحدة العراق وسيادة اراضيه.
وقال في هذا الصدد ان حكومته بذلت جهدا كبيرا مع الأمريكيين والحكومة المركزية العراقية للقضاء على العناصر الارهابية كما تلقت وعودا بتحقيق هذا الهدف لكن دون التوصل الى نتيجة مرضية.
واستطرد قائلا “ولم تنتقل هذه الوعود الى حيز التنفيذ”.
وقال ان هدف تركيا والجامعة العربية المشترك هو تحقيق الأمن للجميع معربا عن الامل في ان يكون الوقت المتاح كافيا للوصول الى صدور تعهدات قوية وواضحة لانهاء الأزمة. الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اعرب عن الامل في انهاء التوتر الناشىء بين الحكومتين العراقية والتركية وقال ان امن تركيا يهم الدول العربية وأن المبدأ الحاكم للسياسة العربية هو اتخاذ موقف جاد ضد الارهاب.
واضاف “نقدر مثلما يقدر الجميع ومنهم تركيا الوضع الأمني المفكك في العراق وصعوبة احكام السيطرة الكاملة في ظل اوضاع امنية متردية على الساحة العراقية”.
وعقد باباجان في وقت سابق من اليوم اجتماعات منفصلة مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك ورئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد نظيف ووزير الخارجية احمد ابو الغيط. وتأتي زيارة باباجان الى القاهرة في اطار جولة في المنطقة تشمل سوريا والأردن والأراضى الفلسطينية واسرائيل قبل ان يتوجه في محطته المقبلة الى بيروت في زيارة رسمية يلتقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.(النهاية) م ف م / ه و / ص ب كونا182219 جمت اوك 07




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *