الرئيسية » اخبار كوردستانية » الأسد يزور تركيا ويؤيد موقفها من الاكراد

الأسد يزور تركيا ويؤيد موقفها من الاكراد

أنقرة (رويترز) – أيد الرئيس السوري حافظ الاسد يوم الاربعاء موقف جارته تركيا المتشدد من متمردين أكراد يعملون من شمال العراق.

وقال الاسد في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي عبد الله جول ان سوريا تؤيد دون شك القرارات التي اتخذتها الحكومة التركية وتقبل بها كحق مشروع لتركيا.

ومن المتوقع ان يعطي البرلمان التركي الجيش يوم الاربعاء تصريحا بالقيام بعمليات عسكرية عبر حدود العراق لملاحقة متمردي حزب العمال الكرستاني الذي يتخذ من شمال العراق قاعدة يشن منها هجمات على تركيا.

وقال الاسد ان القوات الامريكية في العراق هي مصدر الانشطة الارهابية الاساسية في هذا البلد. وتتهم الولايات المتحدة سوريا برعاية الارهاب.

وتركيا هي عضو متحالف مع الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي لكن انقرة تخشى ان تؤدي السياسة الامريكية في العراق الى اقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق.

وتخشى ان يذكي ذلك النزعة الانفصالية لدى أكراد تركيا الذين يشكلون اغلبية في جنوب شرق البلاد.

ومعارضة تركيا لقيام دولة كردية قربت بينها وبين سوريا وايران خصمي الولايات المتحدة ولديهما أيضا عدد كبير من الاكراد.

ووقع وزيرا الخارجية التركي والسوري اتفاقا لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والامني وأيضا في مجال الطاقة.

ورغم خيبة أمل تركيا في السياسة الامريكية في العراق الا انها ما زالت مرتبطة بشكل قوي بالهياكل الامنية الغربية وتأمل في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وهي أيضا من الدول القليلة في المنطقة التي تربطها علاقات أمنية وتجارية وثيقة مع اسرائيل خصم سوريا اللدود.

وتحمل أنقرة حزب العمال الكردستاني مسؤولية مقتل أكثر من 30 ألفا منذ ان حمل السلاح لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .

افرين مسجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *