الرئيسية » اخبار كوردستانية » العراق يناشد تركيا السعي لحل ازمة حدودية دبلوماسيا

العراق يناشد تركيا السعي لحل ازمة حدودية دبلوماسيا

بغداد (رويترز) – حثت الحكومة العراقية تركيا يوم الاثنين على عدم اللجوء الى العمل العسكري وان تسعي للتوصل الى حل دبلوماسي لوضع نهاية لهجمات الاكراد الاتراك الانفصاليين عبر الحدود في شمال العراق.

وطلب مجلس الوزراء التركي يوم الاثنين اذنا من البرلمان لشن عمليات عبر الحدود ضد الانفصاليين الاكراد الاتراك الذين يستخدمون المنطقة الجبلية في شمال العراق قاعدة لشن هجمات في تركيا.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة لرويترز ان الحكومة العراقية تناشد الحكومة التركية السعي من اجل حل دبلوماسي وليس عسكري لحسم مشكلة الهجمات “الارهابية” التي تتعرض لها تركيا على يد حزب العمال الكردستاني.

وحث الدباغ تركيا على أن تتحلى بالصبر والحكمة واشار الى الاتفاق الامني الذي وقعته الدولتان الجارتان في نهاية الشهر الماضي.

وتعهد العراق وتركيا بموجب الاتفاق باتخاذ كل الاجراءات اللازمة بما فيها المالية والمخابراتية لمحاربة حزب العمال الكردستاني والجماعات المسلحة الاخرى وأن يعقدا اجتماعات كل ستة شهور لتنسيق العمل فيما بينهما.

واضاف الدباغ ان الحكومة العراقية تبذل جهودا متواصلة لمنع أي جماعة تهدد الامن في المنطقة من التواجد على الاراضي العراقية.

لكن العراق أيضا قال ان قواته الامنية تتعرض لضغط كبير في مواجهتها للمسلحين في اماكن اخرى بالبلاد مما يجعل من الصعب عليها ارسال قوات للتصدي لمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *