الرئيسية » شخصيات كوردية » رحيل الاديب الكوردي حسين كه له ش 1930-2007

رحيل الاديب الكوردي حسين كه له ش 1930-2007

ولد حسين محمد حسين كه له ش عام 1930 من عائلة فقيرة في قرية بزكَورى من ولاية ماردين في كوردستان تركيا.. في السادسة من عمره فقد والديه ولما بلغ العاشرة من العمر بدأ دراسته الدينية، وفي عام1945 بدأ حياته النضالية الكوردية، وبدأت علاقته الأدبية والثقافية مع مجموعة من الشعراء والأدباء الكورد امثال جكَه خوين وقه درى جان و ملا احمد نامي وبدأ معهم بنظم الشعر الكوردي.
في آواخر الخمسينيات أنظم الى الحركة التحررية الكوردية في سوريا وأصبح منزله ملاذا للمناضلين الكورد والمثقفين..
وكان (كه له ش) يحاول دوما محاربة الأمية وأجتثاثها من بين المجتمع الكوردي وقام بفتح العديد من دورات محو الامية للفقراء في كوردستان الغربية وكانت آخر دورة له في محو الامية قبيل مرضه عام 2006.
خلال مسيرته الثقافية حصل (كه له ش) على العديد من الجوائز التكريمية من المؤسسات الكوردية الثقافية.. وقدم العديد من المؤلفات الكوردية الى المكتبة الكوردية مثل (نحن والعدو، طريق الشعب، النور، النضال) وفي عام 1998 تم مصادرة ديوانين من قصائده كانت تحت الطبع.. وله مؤلف بعنوان (الامثال الكوردية) وآخر عن الالف باء الكوردي..
عدا ذلك له مسودة قصائده غير مطبوعة مثل (حلبجة، باغستان).. الجدير بالذكر كان (كه له ش) يسير على خطى ميرجه لادت ومجلة هاوار الكوردية في 18 حزيران 2007
أنتقل (كه له ش) الى رحمة الله في مدينة قامشلو.
* عن العدد 42 من جمله (به يق) (الكلمة) التي يصدرها إتحاد الأدباء الكورد بدهوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *