الرئيسية » الملف الشهري » الملف الشهري – ثورة 14 تموز الخالدة والكورد وحقوقهم

الملف الشهري – ثورة 14 تموز الخالدة والكورد وحقوقهم

    


رغم قصر عمر الثورة الا انه ما زال هناك جدل وتناقض  كبير بين العراقيين في تقييمها ورأس هرم السلطة بضمنهم الزعيم الشهيد الخالد عبدالكريم قاسم، ان الجميع اجمعوا  وحتى اعداءه على شخصية قائد الثورة انه كان وطنياً نزيهاً ..



احب الفقراء وأحبوه وقدم لهم في فترة حكم لم تتجاوز الاربع سنوات الا بشهور انجازات ما زالت شاخصة على الارض وفي القلوب.. 
هذه محاولة متواضعة منا  لتسليط الضوء على علاقة الثورة بالكورد وما تم تحقيقه من أنجازات واخفاقات أدت الى اندلاع ثورة 11 أيلول بقيادة الخالد مصطفى البرزاني .. هنا نود أن نطرح بكل شفافية ما رافق تلك الفترة من اندفاع ثوري جماهيري عفوي بعد عقود من الاستبداد ، بجوانبها المشرقة المضيئة وتلك المظلمة.
يقيناً منا نحن الكورد أن نطرح ما لنا وما علينا .. ملتزمين بالطرق تحليلية لتبيان أسباب عدم أستمرار الثورة في تحقيق منجزاتها للكورد .. رغم انها اعترفت بشراكة هذا الوطن للعرب والكورد والاقليات الاخرى المتآخية وتم تثبيت ذلك في الدستور العراقي والعلم وشعار الجمهورية. لماذا تدهورت العلاقة بين القائدين العظيمين قاسم والبرزاني؟ .. رغم دعوة الاول للثاني أن يعود من منفاه . ما الذي أجبر الكورد الى حمل السلاح مجدداً من اجل حقوقهم القومية المشروعة ، تلك النقاط نأمل من كتابنا الكرام تسليط الضوء عليها مع شكرنا وتقدير الكبيرين. 


حامد الحمداني

وداد فاخر

ريـاض جاسـم محمـد فيلـي


حامد الحمداني


د. عبدالخالق حسين

د.عبدالخالق حسين


حامد الحمداني

حامد الحمداني

حامد الحمداني

حامد الحمداني



باهوز

عادل حبه

عبد الكريم الصراف

كريم زه ند

الدكتور بدرخان السندي

توما توماس

المهندس صباح عبد الستار الجنابي

حبيب تومي


د. منيرة أميد

د. منيرة أميد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *