الرئيسية » مقالات » من يصدق أن تسقط ألأوراق في فندق ألمنصور ميليا !!

من يصدق أن تسقط ألأوراق في فندق ألمنصور ميليا !!

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ . صدق ألله ألعلي ألعظيم . سورة يس . أية 54 .
أليوم فقدنا أخ وزميل وصديق وأديب وشاعر ألا وهو رحيم ألمالكي ألذي طالما ماأبدع في شعره ألولائي ألى أهل ألبيت عليهم ألسلام وللوطن سطر أروع ماكتب على مسار طريق ألأشواك ألذي سلكه وضحى من أجل ألعراق روحه . هنيئا لك ياشاعر ألعراق وهنيئا لأمك وأبوك هذي ألشهادة أللتي نلتها من أجل ألعراق موحدا واحدا . كنت تدعو دائما في قصائدك وتنشد ألى ألوحدة ولم ألصفوف وجمع ألكلمة وماأروعك حين تسطر ألكلملت وتختار ألمفردات يانجما في سماء العراق قد أفلت أليوم ألى جنان ألخلد راضيا مرضيا . من يصدق أن هذا ألشاب ألوفي ألمخلص وألمتفاني في عمله ألدؤوب أن تسقط ورقته هذا أليوم في فندق ألمنصور ميليا !!
رحيم ألمالكي كان شجاعا وكان صلبا في مواقفه أللتي ضحى من أجل هذي ألمباديء حياته . كان يتواجد في أي مؤتمر أوأجتماع تشارك به كافة ألاطراف ألحكومية وألعشائرية وكان يدلو ماعنده من شعر لجمع ألاحبه ويدعو ألى رص ألصفوف في هذا ألوطن ألجريح ألذي تأن عليه جراحات ألشعراء وألفنانين وألأدباء .
وكان ألقليل من ألشعراء قد تألقوا في مشوارهم ألشعري من خلال تقديمهم لأعمال تلفت أنظار ألمتابعين وألمشاهدين أليه ثم خاضوا تجربة تقديم ألبرامج منهم من واصل ألمشوار ومنهم لم يحقق ألنجاح ألذي حققه في مجال أختصاصه لأن تقديم برنامج ما قد يحتاج ألى حرفة عالية ودراية كاملة بفن ألتقديم مثال على ذلك أنت عندما تقدم فنانا يجب عليك أن تكون ملما بكل ألجوانب ألفنية وألحرفية لهذا ألبرنامج وكذلك أذا كنت تريد أن تقدم برنامج أجتماعي يجب عليك أن تكون قد درست علم ألأجتماع وكثير من ألجوانب بهذا ألموضوع لكي تلم بكل مايحتوي هذا ألبرنامج من متطلبات وكذلك أذا كان البرنامج سياسيا يجب أن تكون على دراية بالحدث وأن تكون مقدما برنامج ناجح عليك عليك أن تتمتع بمواصفات ألنجم ألسوبر بالاختصاصات هذي كلها حتى تتمكن من ألسيطرة على ألبرنامج على أحسن وجه . وهذا مايستوجب من كل مقدم برنامج عليه أن يعرف أنه يحضى بقبول ورضى ألمشاهدين عنه .
من هذا ألباب نجد أن ألأستاذ رحيم ألمالكي قد عنى بالشعر ألشعبي ألعراقي وعرف كيف يختار ألشخصيات ألتي يقدمها وكيف يطرح ألآسئلة وكيف يشوق ألمشاهد على متابعة برنامج هواجس ألذي كان يقدمه أحسن تقديم . وقلما تجد برنامجا ناجحا قد أعطى ألشعر ألشعبي حقه مثل برنامج رحيم ألمالكي . سابقا كنا نرى أن مقدمين ألبرنامج يركزون على وجوه شعرية معينة وتجد هناك حالة من ألاستخفاف بالمشاهد من خلال مايعرض من شعر وشعراء .
وهكذا نجد أن رحيم ألمالكي قد وضع برنامج هواجس في ألطريق ألصحيح . وأعتمد ألأسلوب ألحديث في طريقة عرض ألبرنامج . أولا لأن رحيم ألمالكي شاعر مبدع ومتمكن من أدواته ألشعرية وثانيا علاقاته ألواسعة بالشعراء أضفت على البرنامج روح عالية من ألثقة بالطرح وتماسك ألأفكار بعضها مع بعض وهذا مما يشد ألمتابع وألمراقب وألمشاهد . وكم أمتعنا ألأستاذ ألشاعر ألأديب رحيم ألمالكي مع شعراء كثيرون بمساجلات وأبوذية في نهاية كل حلقة كان لها ألأثر ألجميل جدا على نفوس جميع ألمشاهدين .
وكنت بداية ألأستاذ رحيم ألمالكي رحمه ألله في قناة ألفيحاء في برنامج ألمجالس مدارس . وبعد هذا ألبرنامج أنتقل ألى شبكة ألأعلام ألعراقية وبدأ في تقديم برنامجه ألناجح هواجس ألذي شكل حضورا طيبا لدى جميع ألمشاهدين . وكان رحمه ألله يعتقد أنه ليس بالضرورة أن يكون مقدم ألبرامج ألشعرية شاعرا ولكن من ألأفضل أن يكون شاعرا كي تكتمل ألصورة لديه من خلال طرحه للمواضيع ألشعرية أوأستضافة ألشعراء .
وكانت أغلب ألقنوات ألعربية وألأجنبية وكذلك ألشبكات ألألكترونية قد طالعتنا بهذا ألخبر ألحزين
قالت مصادر الشرطة العراقية الاثنين ان حصيلة الانفجار الذي وقع داخل فندق المنصور ارتفع الى عشرة شهداءو15 جريحا مصابا وكان من بين الشهداء الزميل الشاعر رحيم المالكي معد ومقدم برامج الشعر في القناة العراقية وكذلك الشيخ فصال الكعود احد أعضاء مؤتمر صحوة الانبار .
وأوضحت مصادر الشرطة ان انتحاريا كان يرتدي حزاما ناسف فجر نفسه عند قاعة مؤتمرات كانت تحتضن مؤتمرا لعشائر العراق من محافظة الانبار.
ولم تكشف المصادر عن هوية القتلى او المصابين كما لم يؤكد أي مصدر ما اذا كان الانفجار قد وقع داخل القاعة التي كانت تحتضن المؤتمر.
وقالت المصادر ان الاجتماع حضره عدد من زعماء وشيوخ العشائر اضافة الى اعضاء مجلس صحوة الانبار.
من جانبهم قال شهود عيان ان الانفجارا “كان قويا ومدويا وانه خلف اضرارا كبيرة داخل صالة الفندق.”
وكانت عشائر من المنطقة الغربية قد شكلت مجلسا سمي بمجلس صحوة الانبار قالت ان هدفه هو انهاء الوجود الاجنبي للجماعات المسلحة من تنظيم القاعدة التي تتخذ من محافظة الانبار مقرا لها.
وكانت مصادر الشرطة اعلنت في وقت سابق ان الانفجار خلف سبعة قتلى وثمانية جرحى.
على صعيد آخر قالت قناة العراقية أن الشاعر رحيم المالكي معد ومقدم البرامج في القناة كان من بين القتلى في انفجار فندق المنصور الواقع وسط مدينة بغداد وعلى الجانب الغربي لضفة نهر دجلة ويعتبر احد فنادق العاصمة المميزة وتتواجد فيه مقرات الصحافة اجنبية كما يستخدم الفندق مسؤولون عراقيون.
ويحيط بالفندق مقرات موسسات حكومية ودوائر مهمة.ويقع الفندق على مسافة مئات معدودة من الامتار من المنطقة الخضراء.ِ
كتبت هذي ألقصيدة ألمتواضعة لأرثي أخي وصديقي ألذي لم ألتق به ولكنني ألتقيت به في برنامج هواجس عبر ألفضاء وأحسست به كأنسان يتعامل مع ألجميع بحب وعاطفة وأن كنت لاأصل ألى مستوى شاعرنا ألمبدع ألأستاذ ألمرحوم رحيم ألمالكي ولكنه يعذرني أن كتبت بحقه هذه ألقصيدة وأستميحه ألعذر.

 ياسيد ألجلمه

 


منهو يصدك أنت تضيـــع        وأني بس أظل أنعـــــــه


منهو يصدك أليوم تغيـــب        ونجمك عالأرض سبعه


 


ياخويه ياتاج فوك ألـــراس       ألله وياك للوسعـــــــــــه


وياريت تأخذني رحيم وياك      ولاأظل بلوم وبلوعـــــه


 


منهو يصدك أنت تطيــــح         وبهذي ألسرعــــــــــــه


بس هذا ألأرهاب أفـــلاس        وألأرهابي سيء ألسمعه


 


ياشاعر يارائع ياحبيب ألروح     زرعت جم ألف زرعــه


بس شخلف ألأرهـــــــاب         تدمير ألبشر ويفجعـــــه


 


صرح أنت وأبد ماننســـاك      ياحي بالقلب نبعـــــــــــه


مثلك هالزمن مايقبل بدنياك      لأنك شاعر تلسعـــــــــــه


 


ولأنك للحقيقة تكــــول      وتخل عالحروف ألنقط منجمعه


عادوك ألأرهاب وأنت حي تصيح      ألبعث منرجعــــــــه


 


كتبت بكل شموخ وألوطن حياك   من شعرك تمتعــــــــه


وجمعت خلان وألشعراء هواي    بهواجس ألروعـــــــه


 


ياسيف ألحقيقه وألحقيقه وين    جلماتك هذي مشرعـــــه


أنت ألوحدت بالمفرده ألجلمات   وشعلت من هالجلم شمعه


 


يانبض ألحقيقه وشمس لليحجون    تجبرنه عالدمعـــــــــه


ألك بكل قلب فانـــــــــوس        يضوي ألدرب ويتبعــــــه


 


من سمعنه طاح ألجبل فوك ألكاع      وهذا ألجبل شيشلعه


بس لكل ضميـــــر ذراع         وأنت ذراعك بالشعر صنعه


 


ماينسه ألوطن مثلك شريف      أطباع ولامثلك أرض تبتلعه


أنت ألرسمت جلمات بالتاريخ      كلها مسجله بالكعبــــــــه


 


فانوسك ماطفه من ألريح          طفه ألأرهابي من دفعــــه


وروحك ظلت تعيش هنــا          بنص ألقلب متربعـــــــــه


 


يارحيم ألمالكي ماأظن تموت       حي أنت بشعرك أنتفعـه


مو بس أني كل ألنـــاس         من شعرك ترضعـــــــــــــه


 


تظل حي بقلب كل ألعراقيين        خلوق وطيب ألسمعــــه


وتظل رافد للشعر وألطيبات     ياسيد ألجلمه ألبلشعر طبعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *