الرئيسية » شخصيات كوردية » الشاعر صبري بوتاني

الشاعر صبري بوتاني

ولد الشاعر صبري بوتاني عام 1927 في قرية شوش التابعة لولاية وان في كوردستان تركيا ,بعد الهجمة الطورانية في الثلاثينيات اضطر إلى النزوح حيث استقر في مدينة زاخوالتابعة لكوردستان العراق ,شارك وهو لا يزال في مقتبل العمر ضمن صفوف حركة شعبه الكوردي التحررية ,واعتقل في الموصل عام 1945 بسبب قصائده القومية ,وانضم إلى صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة البارزاني الخالد ,واشترك في ثورة أيلول الوطنية التحررية عام 1961 ,عمل في مجال الصحافة الكوردية والعربية كصحفي وكاتب ومترجم ,منها صحيفتي (التآخي وبرايتي).
في عام 1991 اضطر إلى اللجوء إلى تركيا (سلوبي) ومنها سافر إلى أوربا حيث استقر في أوسلو عاصمة النرويج حيث وافته المنية هناك في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول 1998 بعد حياة حافلة بالنضال من أجل تحرر شعبه الكوردي المظلوم عن عمر ناهز الـ/71/ عاما.
كان صبري بوتاني من الشعراء الكورد الملتزمين بقضايا شعبه على مختلف المستويات من قومية واجتماعية وإنسانية بحيث أصبحت معظم قصائده أغان يرددها أبناء شعبه كبارا وصغارا .
من أعماله المطبوعة ثلاثة دواوين باللغة الكوردية هي 🙁 شين و شادي) الحزن والسرور,(دلستان) روضة القلوب،)دنكي متين أو جودي )صوت متين و جودي ,أما أعماله غير المطبوعة فهي : مجموعة قصص تراثية عن الواقع الكوردي , رواية عن الواقع الكوردي .

3 تعليقات

  1. مجدا للشاعرصبري بوتاني/يرجى نشرباقةمن اشعاره وخاصة القومية.وارساشغره المفضل لي والتي نسيت عنوانهاالتذي يقول/
    به ره كى لاله ش/ناده م بسه دبه ريت ره ش
    ————–
    ريزوسلاف بوهه وه يين بريز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *