الرئيسية » مقالات » الفلم الوثائقي العراقي – بدون سيناريو- يفوز بالجائزة الأولى

الفلم الوثائقي العراقي – بدون سيناريو- يفوز بالجائزة الأولى


 – تونس –

أختتمت في تونس فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون – الدورة الثالثة عشرة- والذي أمتد من 2-7 حزيران 2007م، بحضور وفعاليات وتوصيات إيجابية، وأجمع العديد من الخبراء والمختصين على تميز هذه الدورة ونجاحها من حيث الإعداد والتنظيم وسعة المشاركة قياساً بالدورات السابقة، والمهرجان يقيمه إتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التونسية كل سنتين في تونس حيث مقر الإتحاد بالتعاون مع الإذاعة والتلفزة التونسية. وعادة ما يتحول المهرجان الى ملتقى لتشجيع الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ورصد الإبداع وتنميته وتأكيد سبل التقارب والتواصل والتعاون وتبادل الخبرات، بما يساعد على الوصول إلى إنتاج عربي مشترك متميز. ويشارك فيه، ممثلو مؤسسات الإذاعة والتلفزيون العربية الأعضاء في إتحاد إذاعات الدول العربية إضافة إلى مؤسسات الإنتاج البرامجي الحكومية والخاصة، أما المشاركون في المسابقات الرئيسية والموازية فهم، الأعضاء العاملون والمشاركون في الاتحاد في مسابقة البرامج التلفزيونية الرئيسية والإذاعية، وشركات الإنتاج العربية والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصة غير الأعضاء في الإتحاد.
أفتتح المهرجان في المسرح البلدي وسط العاصمة تونس، حيث ألقى السيد صلاح الدين معاوي، مدير عام إتحاد إذاعات الدول العربية كلمة قصيرة جاء فيها:((شكرا جزيلاً لوفائكم لهذا الموعد الدوري والذي أضحى بفضل تجاوبكم المستمر تظاهرة إعلامية وثقافية تجمع المبدعين والمهنيين والمسؤولين عن الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في الوطن العربي للمساهمة في مختلف فعالياتها من مسابقات في شتى الأصناف الإذاعية والتلفزيونية إلى حلقات وندوات لبحث قضايا الإنتاج العربي وسبل تطوير وسوق للبرامج الإذاعية والتلفزيونية لعرض مادة إبداعية متجددة..)).
كما ألقى رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التونسية السيد مصطفى الخماري كلمة في أفتتاح المهرجان نقتطف منها، (( …الرهانات التي تواجهنا اليوم تجد تحدياً لها في لمّ جهودنا جميعاً تحت لواء إتحادنا الذي نجد فيه كل القوة لذلك، قوة لمسايرة التطور التكنولوجي وخاصة قوة الإبداع الذكي الذي من شأنه أن يصور أحسن صورة لهويتنا ، لتاريخنا، لثقافتنا…لكل ما يتجاهله، أو يحاول طمسه، من نيته بسط ذلك النفوذ والأستمرار فيه. وما لقاؤنا اليوم إلا فرصة لتبادل آرائنا- محاولة منا لترجيح الكفة – لنتبادل خبراتنا ولتفجير عبقرية أنتاجاتنا لنتمكن من رفع التحديات والتعاون مع نظرائنا في بلدان الشمال بأوفر حظوظ النجاح.))
بعدها أستمرت فعاليات المهرجان في ضاحية قمرت، حيث أفتتح سوق البرامج التلفزيونية والإذاعية والذي من أهدافه تنشيط الإنتاج السمعي البصري العربي والمساعدة على التعريف بهِ وتسويقه وتهيئة الفرص لتبادل الرأي والخبرة بين العاملين من مجال الإنتاج ضمن المشاركين في المهرجان.

أما الفعاليات الرئيسية فهي تشكيل ورش تحكيم للإطلاع على النتاجات المتنافسة على جوائز المهرجان، علما بان لكل وفد الحق بالمشاركة بعضو في لجان التحكيم، وقد سبق عملية التحكيم عرض النتاجات الإبداعية على لجان خبراء مختصين لتقييم مدى صلاحيتها ومطابقتها للشروط من كافة الجوانب الفنية للدخول ضمن المسابقة، ولجان تحكيم المهرجان هي التي تقرر النتاجات الإبداعية التي تستحق الفوز.

كما تضمن المهرجان فعاليات أخرى، حيث قدم الخبير التونسي الأستاذ فرج شوشان ندوة ” أوضاع وآفاق” ومحوراً عن المضامين الوثائقية العربية في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المنطقة العربية، والعقبات التي تواجه الإنتاج الوثائقي. وتم التطرق إلى بعض التجارب العربية في هذا المجال كالأمارات العربية المتحدة وتونس.

وجرت مناقشة مدى أستخدام اللهجات المحلية وسبل الأرتقاء بها وصولاً إلى اللغة الفصحى وهو ما سيكون عليه محور المهرجان القادم. كما تناول المهرجان دراسة برامج المسابقات بالقنوات الفضائيات العربية بالتحليل وبالبحث وقدم الدكتور محمود طربية من الأردن مداخلة عن واقع القنوات الفضائية العربية اليوم.
كما أقيمت ندوة خاصة عن “البرامج التلفزيونية الموجهة للطفل في عصر المعلوماتية”، حيث قدمت العديد من البحوث منها، بحث الدكتور عبد الوهاب بوخنوفه من جامعة الجزائر المعنون- الثورة المعلوماتية وكيفية تمثل الأطفال لها ومدى تملكهم لمخرجاتها- أشار خلالها إلى الآثار السلبية والإيجابية للتطور التكنولوجي على الطفل العربي. كما قدمت العديد من البحوث والمداخلات الأخرى التي حاولت أن تؤشر وتنبه إلى المخاطر الجدية من إهمال الاهتمام بالبرامج الموجهة للطفل وضرورة أن تكون خاضعة لمعايير خاصة وبأشراف أخصائيين.
أما بخصوص ورش لجان التحكيم فكان لنا لقاء مع أعضاء الوفد العراقي من شبكة الإعلام العراقي والذي تألف من ثلاثة أعضاء،

1
الأستاذ طالب سعد – مدير إذاعة الجيل

الأستاذ طالب سعد- مدير إذاعة الجيل- تحدث لنا عن مساهمة الوفد قائلاً:
الوفد يضم ثلاثة أعضاء وكلٌ منهم مساهم بلجنة من لجان التحكيم في المهرجان، وفيما يخص البرامج الإذاعية هنالك، دراما إذاعية وبرامج الأطفال –حكايات- و برامج منوعة ترفيهية شاركنا في ثلاثة أعمال إذاعية وهي،” سعيد السعداء” وهو دراما كوميدية من أخراج محمد زهير ، وبرنامج للأطفال – حكاية جدو يقظان-، والبرنامج الترفيهي المنوع ” دائماً أصدقاء”للمخرج أحمد عبد الحمزة والذي يعده ويقدمه منير طه.
وعن المشاركين في هذه المسابقة يقول، هنالك حوالي ثمانين عملاً من معظم الدول العربية، وهنالك أستفادة من هذه اللقاءات حيث تبادل الخبرة وتلقيح الأفكار وفرصة للقاء ذوي الأختصاص وأهل المهنة.


2 الأستاذ رضا المحمداوي- عضو لجنة تحكيم للمسلسلات التلفزيونية

أما الأستاذ المخرج رضا المحمداوي فقال لنا أن العراق يشارك في المسلسل الكوميدي ” عبود في رمضان” وهو مسلسل من 30 حلقة، تأليف علي جابر وإخراج رضا المحمداوي، ويقول أن الأعمال المشاركة في هذه المسابقة حوالي 37 عملا بين مسلسل وفلم تلفزيوني، وعلينا كلجنة تحكيم مشاهدة 3 حلقات من كل مسلسل وهي الحلقات الأولى والآخيرة وحلقة من الوسط لتقييم العمل، ونظراً لضيق الوقت أقتصرت المشاهدات على الحلقتين الأولى والأخيرة. ويؤكد بأن لجنة التحكيم شاهدت حوالي 90 ساعة من الأعمال التلفزيونية من أنتاج المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص، وعن هذه الأعمال يقول أنه رغم وجود لجنة مشاهدة أولية تخضع الأعمال إلى ضوابط نجد بعض الأعمال التي لم تستوف شروط المسابقة وقد وصلت إلى لجنة التحكيم، ونحن لنا أسس أخرى للتقييم كالنص وما يعالجه، والإخراج وأستخدام الموسيقى والجوانب الفنية الأخرى. 


3السيدة نضال السبيعي – مديرة العلاقات والإعلام- تمسك بالجائزة الأولى في مسابقة الفلم الوثائقي.

أما السيدة نضال السبيعي، مديرة العلاقات والإعلام في شبكة الإعلام العراقي، فأشارت بشكل سريع إلى مساهمة الوفد بعملين ضمن الأفلام الوثائقية وهما، طفل المدينة للمخرج محمود موسى والفلم بدون سيناريو للمخرج أحمد السبيعي، وقالت أن الأفلام الوثائقية المشاركة هي أكثر من 137 عمل من القطاعين العام والخاص. كما أشارت إلى أهمية المهرجان كونه تجمع إعلامي وثقافي، وعن أبرز ملاحظاتها تقول نحتاج إلى مشاركات ودعوات أكثرو أوسع وخاصة من قبل الإعلاميين ، كما تمنت أن يكون هنالك تحديد أفضل لنوعية البرامج والأفلام المشاركة وزيادة حصة المشاركة.
وفي الحفل الختامي ألتقينا السيدة السبيعي من جديد مهنئين لها وللوفد العراقي والعراق لفوزه بالجائزة الذهبية وقد عبرت عن فرحها وحدثتنا عن الفلم الوثائقي الفائز ” بدون سيناريو” قائلةً: أن الفلم من أخراج أخيها أحمد السبيعي وأشرافها هي وطوله 19 دقيقة، ويحكي معاناة الشعب العراقي.


الحفل الختامي وإعلان الأعمال الفائزة
تم خلال الحفل الختامي الذي نقلته القناة الفضائية التونسية بشكل حي من قاعة ياسمين الحمامات على شواطئ المتوسط، والذي تخلله وصلات موسيقية و غنائية، الإعلان عن الأعمال الفائزة بجوائز هذه الدورة بحضور رسمي تونسي وعربي وأشرف السيد رافع دخيل الوزير المكلف بالاتصال والعلاقات مع مجلس النواب ومجلس المستشارين التونسي على الحفل، كما حضر العديد من سفراء الدول العربية المعتمدين في تونس ووفود من الهيئات و المؤسسات المشاركة في المسابقات و جمع من الشخصيات الإعلامية والفنية والثقافية من تونس والدول العربية .
حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين في هذه الدورة من المهرجان.
تألقت تونس ودول الخليج وحصدت العديد من الجوائز، فيما لاحظنا تراجع مصر في حصد المراتب الأولى، والمهرجان كان فرصة طيبة لتبادل الخبرات والأطلاع على واقع الإعلام العربي وآفاقه ومحاولة أيجاد السبل للأرتقاء بهِ نحو الأفضل في ظلّ ظروفٍ عالمية معقدة.
جرى على هامش المهرجان العديد من الفعاليات الفنية المنوعة وتلقى الضيوف العديد من الدعوات الرسمية منها حفل أقامته وزارة السياحة التونسية مساء الأحد 3حزيران. وحفل عشاء من قبل إتحاد إذاعات الدول العربية يوم الأثنين 4 حزيران، وحفل عشاء من قبل مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية بقصر ” قبة النحاس” يوم الثلاثاء 5حزيران، أحياه الفنان المعروف لطفي بوشناق، وحفل فني أقامته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بقصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد يوم الأربعاء 6 حزيران، حيث أستمع الضيوف إلى فرقة “تانيت” للموسيقى النسائية بقيادة الأستاذة سميرة الصغير. أما حفل الختام فقد شمل العديد من الفعاليات منها فرقة الرقص والغناء الشعبي التونسي وغنت المطربة التونسية نبيهة كراولي من أجمل أغانيها.

وفيما يلي الأعمال الفائزة في مختلف المسابقات :

أولا : جـوائـز مـسـابـقـات الـبـرامـج الإذاعـيـة
1- المــسـابـــقـة الخاصة ببرامج المـنـوعــات الإذاعية
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” تــسـالي الـعصاري ” من إنـتاج الإذاعة الـسعـوديـة.
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” إلــعـبهـا صح ” من إنتاج إذاعـة سـلطنـة عٌـمــان.
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” ألــــوان ” من إنتاج :إذاعــة الـــنور/لـبـنان

2- جـــوائـــز المــسـابـــقـة الخاصة بـبــرامج الأطفال الإذاعـيــة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” حكــاية من حـكـايـــا ”
من إنتاج : إذاعــــة حـيــــاة / الأردن
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” دمــــــــعــــــة أم ”
من إنتاج : الإذاعـــــة التـــونــســيـــــة
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” مديـنــــة الــضــاد ”
من إنتاج : الإذاعــــة الــقـطـريــــــــــة

3- جــوائــز المــسـابـقـة الخاصة بصنف الـدرامـا الإذاعـيــة

ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” حلـــم أم حقيـــقــة ”
من إنتاج : الإذاعــــــة الـــقــــطــريــــة
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” ملح الحياة “زوجة برتقالية”
من إنتاج : مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس
التــــعـاون لـــدول الــخـلــيـــج العــربـــيـــة
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج “شـــــارع الـفــكـاهـــة”
من إنتاج : الإذاعـــة الـســوريـــة

وقد قرّرت لجنة التحكيم الإذاعية خلال هذه الدورة منح الجوائز التالية بالنسبة لمسابقة البرامج الإذاعية على النحو التالي :
• جائزة الإخراج المتميّز
إلـى الــمـخـرج محـمـد أحمـــد العسـيـري عن بـرنامـج تـسـالـي العـصاري مـن إنتاج الإذاعـة السعـوديـة
• جائزة النـص المتميّز
إلــى الــمـــؤلـــف ســمــيـر حــبـيـب بــخــش
عن بـرنامــج تـسالي الـعـصـاري
مــن إنتاج الإذاعــة السعـــوديـة
• جائزة الأداء المتميّز
إلــى المـقـدمة نـدى بنت عبد الله البلوشي
عـن بـرنامج الــعبـهـا صـح مـن إنتاج إذاعــة سلـطـنة عُمان

ثــانيـا: جوائز مسابقات البرامج التلفزيونية
المسابقات الخاصة بالبرامج الوثائقية وبرامج الأطفال والمسابقات والمنوعات والشباب

– جوائز المسابقة الموازية وهي المسابقة التي تشارك فيها قنوات القطاع الخاص وشركات الإنتاج العربية الخاصة :

1- جـوائز الـمـسـابقـة الخاصة ببـرامج المسابقات والمنوعات والشباب :

ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” أهــــازيــــج الخــــلــيـــــج ” من إنتاج : مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التــعـاون لــدول الــخـلــيـــج العــربـــيـــة
ـ الجائزة الثانية : حٌــــجـــبـــت
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” بـــــلازمـــة شــــو” من إنتاج : وكالة الأخبار العربية / مصر
-جــوائز الـمســابقة المـــوازية للبــرامج التلفـزيونيـــة الخاصـة ببـرامـج الأطفال الثقافية :

ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج “مـــديــــنـة المعـلـومــات” من إنتاج : مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التــــعـاون لـدول الـخـليـج العــربـي
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” دومــــــا أصــدقــاء ” من إنتاج : شـركــة أراسـكـوب / مــصـر
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج “عـالــم فـــريـد” من إنتاج : الــقـنـاة الثـانـيـة المغـربـية .
-جـوائز الـمسابقة المـوازية للبرامج التلفـزيونيـة الخاصة ببرامج الأطفال التمثيلية درامـا الأطـفـال:

ـ الجائزة الأولى: منحت إلى برنامج ” كلمات وحكايات (الصبّاغ والخزّاف)” من إنتاج : شـركة أفــكـار واتصــالات / تـونس
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج “وتســلـقـنــا المـنــحــدر” من إنتاج : شــركة آرتــوس لـلإنـتــاج / تونس
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” فـكـري وكــسـلان ” من إنتاج : شـركـة زاد للإنـــتاج / تونس

-جوائز المســابقة الموازيـة للبـرامج التلفـزيونيـة الخاصـة بالأفلام والبرامج الوثائقيـة عن الــقـضية الفـلسطينـيـة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” أنـــــا فــــي الــــقــدس” من إنتاج : المركز الإعلامي بال ميديا -فلسطين
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” مـيــاه قــــيـــد الاحـتــلال ” من إنتاج : أورنينا للإنتاج السينمائي والتلفزيوني / سوريا
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” فـلسطـيـن تحت المجهـر ” (المتـضامنـون الـدوليـون) من إنتاج : شـركـة طـــيـف للإنــتــاج الفــني / الأردن
– جـوائــز المســابقــة المــوازية للبــرامج التلــفـزيونيـة الخــاصة بالأفـــلام والــبـرامـج الـوثائقيـة الــعـامـة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” بــــــدون ســــيـــنـاريــــو ” من إنتاج : شركة دار الفيصل للإنتاج الفني والإعلامي / العراق
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” بـــحــب الـحــيــاة ” من إنتاج : شــــركــة أراســكــوب / مــصــر
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” الـــــــــنــــــــوبــــــــــة ” من إنتاج : شركة نبتة للإنتاج الفني والإعلامي / السودان

-جـوائز المسابقـة الرئيسيـة للبـرامج التلفزيونية وهـي المسـابقة التـي تشـارك فيهـا الهيئات الأعـضــاء فـي اتـحاد إذاعـات الــدول الــعربيــة
-جـوائز الـمـسـابقـة الـرئيـسية للبـرامج التلفـزيونية الخاصة بالمسابقات والمنوعات والشباب
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” الـلــيــوان ” من إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” دانــــات ” من إنتاج : تـــلــفــزيــون أبـــو ظــبـي
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامـج ” تــــرافـيـك” من إنتاج : تـلفــزيون دولـــة الكـويـــت
– جـوائز الـمسابقــة الـرئيـسية للبرامــج التلفـزيـونيـة الخـاصة ببـرامـج الأطفال الـثقـافـيـة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” عــالـــم خـــــــزز” من إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” قــنــاديــل” من إنتاج : تـلفــزيـــون سـلطـنـة عُـمــان
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” العمّ وضّاح – الألوان الأساسية من إنتاج : قـــنــــاة الـمـنار / لبـنــان
– جوائز المسـابقة الرئيــسية للبرامـــج التلفـزيونيـة الـخـاصة ببرامج الأطفال التمثيلية (درامــــا الأطـــفــــــال)

ـ الجائزة الأولى: منحت إلى برنامج ” حكايات من التراث: أدهم الشرقاوي ” من إنتاج : اتـــحـــاد الإذاعـة والتلــفزيــون المصــري
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” رســالـــــة ” من إنتاج : هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” بـــنـت الـــعـزّ ” من إنتاج : الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية
– جـوائز المسـابقة الرئيـسيـة للبـرامج التلفـزيونيـة الخاصة بالأفلام والبرامج الوثائقية عن القضية الفلسطينـية

ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” لاجـئ إلـى إشعار آخـر من إنتاج مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى برنامج ” صـامـدون من إنتاج : المؤسسة الوطنية للتلفزة الجزائرية
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى برنامج ” الزهـــور عنـدما تغـــضــب” من إنتاج : تـلــــفـزيـــون دولــة الـــــكـــويـــت
– جـوائز المـسابقــة الـرئيـسيـة للبـرامج التلـفـزيـونيـة الخـاصة بالأفـــلام والــبـرامــــج الــوثـائقـيــة الــعـــامــة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى برنامج ” عـــــــودة الـــــمــــــهــــا ”
من إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون
ـ الجائزة الثانية : مٌنــحــت مــنـــاصــفـــة إلى بـرنـامج ” هلّ الـهــلال -آداب الحـرب ” من إنتاج : قناة الـمنار لـبنان وبــرنـــامـج “فـــلاش بــاك ” من إنتاج : تــلــفزيـون أبـو ظـــبـي
ـ الجائزة الثالثة : مٌنــحـــت مــنــاصـفـة إلى برنامج ” تــلــغــنــجـا ” من إنتاج : الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية وبـرنـامج ” جــزيــرة الأحـــلام (ســـارمتا) ” من إنتاج : الهـيـئـة السـودانـيـة لـلإذاعـة والتلفـزيـون
وقرّرت لجنـــة تحكــيم المســـابقة التلـفـزيـــونية للبــرامج الوثائقيـة وبــرامج الأطفـال والمسابقات والمنوعات والشباب منح :

– جائزة الإخراج المتميّز إلى الــمـخـرج حافـظ علي
عن بـرنـامج عـودة المهـــا مـن إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون
– جائزة النـص المتميّز إلى الـــمـؤلـف الدكتور بكر خازر المجالي عن بـــــرنــامــج لاجــئ إلـــى إشعــار آخـر مـن إنتاج : مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية
– جائزة الأداء المتميّز إلى مقدم البرنامج الفـنان دريــــد لــحــام عن بــرنـامــج هــلّ الـــهـــلال مــن إنتاج : قــنـاة الـمـنار / لـبـنـــان

جوائز مسابقة البرامج التلفزيونية الخاصة بـالدراما

– جـوائز المــسابقـة المـوازية ، وهي المسـابقة التـي تــشارك فيها القنوات وشركات الإنتاج العربية الخاصة :
– جـوائز مـسابقــة البرامج الموازية الخاصة بالسهرة المفردة .

ـ الجائزة الأولى : منحت إلى سهرة ” ابــن خــلـدون ” من إنتاج : شركة نصر للإنتاج الفكري والفني / تونس
ـ الجائزة الثانية : حٌــــجــبــــت
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى سهرة “رحـيــمـــو ”
من إنتاج : القنــاة الثـــانيــة المــغربيــة.

– جوائز المسـابقة الموازيـة للبرامـج التلفــزيونـيـة الخاصــة بالمسلسـلات الاجتـمـاعيـة والـــــكــــومــــيـــديـــــة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى مسلسل ” بـــاب الــحـارة ”
من إنتاج : مؤسسة عاج للإنتاج الفني والتوزيع/سوريا
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى مسلسل ” عـلــى طـــول الأيــــام ”
من إنتاج : سورية الدولية للإنتاج الفني / سوريا
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى مسلسل ” الشمس تُشرق من جديد ”
من إنتاج : المركز العربي للخدمات السمعية البصرية/ الأردن

– جـــوائـــز المــسـابــقــة الـموازيـــة للبـرامــج التلــفـزيونـــيـة الخاصـة بالمسـلسـلات التــاريخيــة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى مسلسل ” مـــلـوك الـطـوائــف ” من إنتاج : سورية الدولية للإنتاج الفني / سوريا
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى مسلسل ” الـــعـــدول ” من إنتاج : شــركـة أنــجـاد فـيـلــم / الأردن
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى مسلسل ” أبناء الرشيد : الأمين والمأمون ” من إنتاج : المركز العربي للخدمات السمعية البصرية/الأردن

– جوائز المسابقة الرئيسية الدرامية، وهي المسابقة التي تشارك فيها الهيئات الأعضاء باتحاد إذاعات الدول العربية
– جـوائز المـسابقـة الرئيـسـية الخاصة بالسهرة المفردة.
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى سهرة ” الـحـيـاة أولا ” من إنتاج : مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية
ـ الجائزة الثانية : مٌنــحــت مـنــاصــفـة إلى سهرة ” الـــعـــقــد” من إنتاج : تـــلــفـزيــــون دولـة الـكـويـت وسهـرة ” الــزيــارة ” من إنتاج : اتحاد الإذاعــة والتلفـــزيون المصـــري
ـ الجائزة الثالثة : منحت إلى سهرة ” بّالعربي مول البشكليـط ” من إنتاج : الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية

– جــوائـز المســابقــة الــرئيسـية الخـاصة بالمسـلسـلات الاجتـمـاعيـة والـكوميــديــة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى مسلسل ” دعـاة على أبواب جهنم”
من إنتاج : تـــلـــفـــــزيـــون أبـــو ظـــــبـــــي
ـ الجائزة الثانية : مٌنــحت مـناصفـة إلى مسلسل ” عندما تغنـي الــزهـور من إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون ومسلسل ” قـيـود الــزمــن ” من إنتاج : هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين
ـ الجائزة الثالثة : مٌنــحـت مـنـاصـفة إلى مسلسل “شــــوفـلـي حل” من إنتاج مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية ومسلسل ” وشـاء الـقــدر ” من إنتاج : الهيئة العامة لإذاعات الجماهيرية العظمى/ليبيا
-جوائــز المسابقـة الرئيسيــة الخـاصة بالمسلسـلات التاريخيـة
ـ الجائزة الأولى : منحت إلى مسلسل ” الشعر ديوان العرب ”
من إنتاج : تـلفـزيـون سـلطـنـــة عُــمـــــان
ـ الجائزة الثانية : منحت إلى مسلسل ” آخـر أيـام اليـمــامــة ”
من إنتاج : الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتلفزيون
ـ الجائزة الثالثة : مٌنــحــت منـاصفــة : إلى مسلسل ” علماء في جبين الشـمس ” من إنتاج : تـــلـفــزيـون المملكة العربية السعودي ومسلسل ” عـلـى بـاب مــصــر ” من إنتاج : اتحـاد الإذاعــة والتلفزيـون المصــري
وقرّرت لجنـــة تحكــيم المســـابقة التلـفـزيـــونية للإنتــــاج الدرامــي مــنــح :
– جائزة الإخـــراج المتمـيّز إلــى الـمــخـرج بــســام المــلا عـــن مسلسل باب الــحـــارة مـن إنـتـاج عاج للإنتاج الفني والتوزيع / سورية
– جائزة النـص المتميّز إلى المــؤلـفـيـن عـادل الجابري وياسـر قبيـلات عـن مسلسل دعاة على أبــواب جهـنـم مـــن إنتاج : تـلــفـزيـون أبــو ظــبــي
– جائزة الأداء المتميّز إلى الممـثل عبـد الرحـيم الـتـونسي عـن سهــرة بّـالعربـي مــول البشكـليـط مـــن إنتاج : الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية

جـوائز مـركـز المرأة العربية للتدريب والبحوث ” كوثـر” لسنة 2007
ضمن جوائز المهرجان ، تنص اللائحة التنظيمية على تفويض لجان التحكيـم بمنح جائــزتين يقدمهــما مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ” كوثر ” إلى أفضل ـ عمل ـ أو ـ أداء ـ أو ـ كاتبة ـ أو ـ أفضل مشاركة فنية تعبّر عن دور المرأة وإبداعاتها ـ وهما جائزتان ماليتان قيمة كل واحدة منهمـــا 2000 دولار أمـــريكي وقــد منحـــت لجنة مفـوضي المسابقات الإذاعيـة جائــزة كــوثر لهذه الدورة مـنـاصفــة إلى :
برنامج لا يــصــح إلا الصـــحـــيــح من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وبرنامج حكايتــي مــع المكـان من إنتاج الإذاعـــة المــصــريـة
ومنحت لجنتا المفوضين للمســابقات التلفزيونية جائزة كوثر للــدورة الحالية إلى :
سـهــرة د و ا ر النـــســاء من إنتاج مؤسسة التلفزة الوطنية الجزائرية.

مسيرة المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في سطور:
– منذ عام 1981م بدأت مسيرة المهرجان حيث كان مقتصراً على التمثيليات التلفزيونية.
– أصبح يسمى مهرجان التلفزيون العربي سنة 1985 وأضيفت إلى أهتماماته برامج الأطفال.
– دخلت برامج المنوعات في إطار مسابقة الدورة الرابعة سنة 1988.
– في سنة 1991م، أصبح في دورته الخامسة يضم أربعة أصناف من برامج التلفزيون وهي التمثيليات والأطفال والمنوعات والوثائقيات.
– سنة 1993 أدخل الراديو ضمن نشاطاته وأصبح يعرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.
– في الدورة السابعة سنة 1995م، بدأ بإقامة سوق البرامج التلفزيونية، وأصبحت تعرض خلال فعاليات المهرجان البرامج التي تنتجها مؤسسات الإنتاج والشبكات التلفزيونية الحكومية والخاصة.
– سنة 1997، بدأ بتقسيم المسابقات إلى قسمين، مسابقات رئيسية مخصصة للبرامج الإذاعية والتلفزيونية المنتجة من قبل الأعضاء في الإتحاد، ومسابقات سميت “موازية” مخصصة للبرامج المنتجة من قبل شركات الإنتاج العربية الخاصة والقنوات الفضائية الخاصة. كما دخلت الإذاعة سوق المهرجان والذي أصبح يسمى ” سوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية”، كما نظمت ندوة حول ” برامج الأطفال في عصر القنوات الفضائية”.
– سنة 1999م خصص المهرجان ندوة حول ” الدراما التلفزيونية العربية على عتبات القرن الحادي والعشرين”.
– سنة 2001م ، تميزت الدورة بزيادة أصناف البرامج المشاركة في المسابقات وزيادة عدد الجوائز الإبداعية، وقدمت ندوة حول ” حفظ الثقافة في التلفزيونات العربية”.
– سنة 2003م، أدخلت مسابقة ” البرامج والأفلام الوثائقية عن القضية الفلسطينية”، كما أتخذ قرار بعقد ورشة خاصة ببرامج الأطفال في التلفزيونات العربية في كل دورة مهرجانية لأهمية الموضوع وحساسيته.
– سنة 2005م، تضمن عدة نشاطات أهمها ندوة حول” فن الكتابة للتلفزيون في مجال الأعمال الوثائقية” وورشة عمل حول ” تنمية المعارف لدى الطفل في برامج الأطفال التلفزيونية العربية”
أما مهرجان هذا العام والذي حوى العديد من الفعاليات فكانت ندوته ” في سبيل النهوض بصناعة الوثائقيات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *